قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الجمعة، إن بلاده ستقوم بتصفية الحساب مع كل من يمس بدولة إسرائيل.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن غالانت أنه أنهى حالة تقييم الوضع العملياتي بعد انفجار طائرة دون طيار في مدينة تل أبيب، وبعدها بعث برسالة إلى الحوثيين في اليمن ومعهم إيران.

 

إسرائيل تخطر المحكمة العليا بنقل معتقلين من معسكر ساديه تيمان إلى خيام بسجن النقب هيئة البث الإسرائيلية: تقديرات بأن تنشر محكمة العدل الدولية غدًا رأيًا وموقفًا صعبًا ضد إسرائيل

 

يأتي هذا في وقت أوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن الجيش قرر تعزيز وزيادة طلعات طائراته الجوية في سماء البلاد، وإجراء تحقيق معمق بشأن اختراق طائرة دون طيار للمجال الجوي الإسرائيلي وقصف مدينة تل أبيب.

وأوضح دورون قادوش، المعلق العسكري للإذاعة، أن الجيش الإسرائيلي سيبحث كيف تمكنت طائرة دون طيار الطيران التحليق لمسافة 2100 كم بين تل أبيب وميناء الحديدة في اليمن، معتبرًا هذا الأمر بمثابة فشل في أنظمة الكشف، وهو أمر بالغ الأهمية لأنه إذا لم يتم اكتشاف الهدف المشتبه به، فمن غير الممكن أيضا محاولة اعتراضه.

 

الطائرة دون طيار انفجرت في تل أبيب

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن الطائرة دون طيار التي انفجرت في تل أبيب رصدتها أنظمة الكشف الجوي وتقرر عدم اعتراضها لعدم تصنيفها كهدف معاد.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن سلاح الجو الإسرائيلي يعترف بأن هذا يعد خللا خطير، ويتحمل مسؤولية الحادث الذي وقع في مدينة تل أبيب، قبل ساعات، ويوضح أنه كان من الضروري إسقاط الطائرة دون طيار وأنه لا توجد طائرات مماثلة إضافية في طريقها إلى إسرائيل، مشيرة إلى أن الطائرة هي طائرة دون طيار بعيدة المدى، حلقت على ارتفاع منخفض وشقت طريقها لساعات طويلة ووصلت من اتجاه البحر وانفجرت في قلب مدينة تل أبيب.

فيما لفتت خدمات الطوارئ الإسرائيلية إلى مقتل شخص وإصابة 8 آخرين نتيجة انفجار هز تل أبيب صباح اليوم الجمعة. وقالت الطوارئ الإسرائيلية: "أثناء عمليات البحث، عثرت خدمات الطوارئ على جثة رجل في شقة بالقرب من مكان الانفجار"، مضيفة: "سبعة أشخاص نُقلوا إلى المستشفيات بإصابات طفيفة".

انفجار ضخم مبنى في شارع بن يهودا

فيما هز انفجار ضخم مبنى في شارع بن يهودا في مدينة تل أبيب وسط إسرائيل، وفقاً لما أفادت به الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها إن "العديد من ضباط الشرطة وخبراء المتفجرات قد وصلوا إلى موقع الحادث ويتعاملون مع الوضع"، دون تقديم تفاصيل إضافية.

ووقع الانفجار بالقرب من شارع مركزي ورئيسي في تل أبيب، وحدث في منطقة قريبة من مقرات دبلوماسية، بحسب تقارير وسائل إعلام محلية.

ويتوازى ذلك مع ما أصدرته القوات المسلحة اليمنية التابعة لـ"انصار الله"، اليوم الجمعة، من بيان بشأن عملية استهداف موقع مهم في تل أبيب، وذلك من خلال طائرة مسيرة يمنية محلية الصنع.

وألقى المتحدث باسم القوات اليمنية التابعة لـ"أنصار الله" يحيى السريع، البيان وجاء فيه: "بعون الله تعالى تم تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت أحد الأهداف المهمة في منطقة يافا المحتلة، وتم تنفيذ العملية بطائرة مسيرة جديدة اسمها "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو وحققت أهدافها بنجاح".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غالانت سنصفي الحساب يمس بدولة إسرائيل الجیش الإسرائیلی طائرة دون طیار مدینة تل أبیب الیوم الجمعة فی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: تقدم بمفاوضات التبادل في الدوحة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بحصول تقدم في المفاوضات الجارية بالعاصمة القطرية الدوحة، بشأن صفقة تبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، بعد نحو 11 شهرا من العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وتؤكد القيادات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية أن الظروف مناسبة لإبرام صفقة تعيد الأسرى، وبأنها تنتظر قرار القيادة السياسية بهذا الخصوص.

وحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، فإن تل أبيب سلّمت الوسطاء قائمة بأسماء الأسرى الإسرائيليين الذين تريد تضمينهم وإعادتهم في إطار المرحلة الأولى من الصفقة، كما أن حركة حماس وحسب الموقع نفسه قد سلّمت من جانبها قائمة بأسماء الأسرى الذين تريد تضمينهم في هذه المرحلة من الصفقة.

ونقل الموقع عن مصادر إسرائيلية وأميركية "أن الموضوع الأساسي الذي عملت عليه الفرق المتفاوضة يتعلق بآلية تبادل الأسرى والمدة الزمنية للعملية، وأن الإدارة الأميركية معنية بعرض ملخص لتفاصيل تنفيذ الصفقة، من أجل إقناع يحيي السنوار (رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية – حماس) وبنيامين نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) بتقديم تنازلات في القضايا الأساسية التي ما زالت موضع خلاف بين الطرفين".

محور فيلادلفيا والمأزق الإستراتيجي

ولم تقدم التقارير المسربة عن المفاوضات معطيات جديدة بشأن محور فيلادلفيا، في ظل إصرار نتنياهو على بقاء القوات الإسرائيلية فيه، علما أنه كان موضع خلاف شديد في الاجتماع الأخير للطاقم الوزاري الأمني المصغر "الكابينيت"، حيث اصطدم نتنياهو بوزير دفاعه يوآف غلانت الذي يدعم موقف القيادات الأمنية والعسكرية بالانسحاب الكامل منه خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة.

ورغم معارضة وزير الدفاع غلانت وقادة الأجهزة الأمنية والجيش، فقد صدق الكابينيت على خطة نتنياهو بإبقاء السيطرة العسكرية على محور فيلادلفيا.

وقد شهدت جلسة الطاقم المصغر صراخا متبادلا بين نتنياهو وغلانت، حيث قال متابعون إن ما جرى كان بمثابة "كمين نصبه نتنياهو لغلانت والقيادتين العسكرية والأمنية بما يتعلق بمحور فيلادلفيا".

وقد صدّق الكابينيت على خطة نتنياهو بأصوات 8 أعضاء من المجلس من ضمنهم نتنياهو نفسه، ومعارضة غلانت فقط، وامتناع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

ونقلت صحيفة هآرتس عن وزراء في الكابينيت قولهم إن إبقاء سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا من شأنها أن تسهم في احتمالية التوصل الى صفقة تبادل.

ونقلت القناة الـ12 عن غلانت قوله ساخرا خلال الجدال وتبادل الصراخ مع نتنياهو حول محور فيلادلفيا "إن نتنياهو يستطيع أن يتخذ كافة القرارات، ويمكنه أيضا أن يقرر قتل كل المختطفين".

وبدورها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن اجتماع المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) بشأن محور فيلادلفيا شهد مواجهة كلامية وصراخا بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وأوضحت الصحيفة أن غالانت قدم في الاجتماع الأمني الوزاري لمحة عامة عن "المفترق الإستراتيجي" الذي تواجهه إسرائيل.

وعندما عرض نتنياهو خرائط محور فيلادلفيا هاجمه غالانت واتهمه بفرضها على الجيش.

ثم رد نتنياهو على غالانت قائلا إنه سيحمل الخرائط بشأن فيلادلفيا إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن نتنياهو قوله إن واشنطن والقاهرة وافقتا على خرائطه، ليرد غالانت أن النقاش ليس معهما بل مع السنوار.

وذكرت الصحيفة أن وزيرين كبيرين، لم تسمهما، وصفا المواجهة بين نتنياهو وغالانت بأنها "أخطر اشتباك" بين الطرفين حتى الآن.

وكانت القناة الـ12 وهيئة البث الرسمي قد نقلتا عن مصادر قيادية في المنظومة الأمنية والعسكرية قولها إنه يجب استعادة جميع المحتجزين، وإن محور فيلادلفيا ليس هو العقبة الكأداء وليس مقدسا، ولن يكون للانسحاب منه لمدة 6 أسابيع (المرحلة الأولى من الصفقة) تداعيات أمنية وعسكرية".

وحسب ما نقلته الهيئة عن تلك المصادر، فإنه "من المتوقع أن تفقد إسرائيل الدعم الدولي، وأن تتأثر عمليات مدها بالأسلحة والذخائر في حال تقرر إبقاء القوات الإسرائيلية في غزة".

ويقع محور فيلادلفيا على الأراضي الفلسطينية بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة، على طول الحدود المصرية مع القطاع، ويمتد من البحر الأبيض المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، حيث نقطة التقاء الحدود بين مصر وقطاع غزة ودولة الاحتلال.

ويشكّل المحور شريطا عازلا بين مصر والقطاع، ويبلغ طوله نحو 14 كيلومترا، وعرضه بضع مئات من الأمتار، وقد أنشئ عليه معبر رفح البري، الذي يمثل المنفذ الرئيسي للغزيين على العالم الخارجي.

وتُصرّ إسرائيل وعلى رأسها نتنياهو على استمرار سيطرتها العسكرية على محوري فيلادلفيا ونتساريم، في حين تتمسك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة، ضمن أي اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا على غزة، أسفرت عن أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

خطة نتنياهو لليوم التالي بغزة

من ناحية أخرى، توضح المؤشرات أن خطة نتنياهو لليوم التالي للحرب على غزة تقوم على احتلاله بالكامل بعد تعيين ضابط برتبة عميد ليكون منسقا "حاكما عسكريا له".

ويمهّد ذلك لتنفيذ خطة نتنياهو التي كشفها محرر الشؤون السياسية الحزبية المقرب منه عميت سيغال في القناة الـ12، والذي قال في تغريدة له "إنه يريد احتلال القطاع والبقاء فيه لجيل كامل على أقل تقدير".

وأفاد الجنرال المتقاعد إيفي إيتام، وهو من أبرز القادة اليمينيين في الجيش الإسرائيلي، بأن "إسرائيل ستضطر للسيطرة على محوري فيلادلفيا ونتساريم، والبقاء في كل قطاع غزة لخمس سنوات على أقل تقدير، من أجل نزع سلاح حماس بالكامل".

وحسب إيتام فإن ذلك "سيخلق مستقبلا ويهيئ أرضية تمكّن إسرائيل من إيجاد هيئة محلية تتولى إدارة الشؤون المدنية في قطاع غزة".

وذكرت تقارير صحفية إسرائيلية أن الجيش استحدث منصبا جديدا تحت اسم "رئيس الجهود الإنسانية المدنية في قطاع غزة"، ليتولى إدارة الجوانب الإنسانية وتنسيق الشؤون المدنية، في خطوة تهدف لتثبيت احتلال القطاع لفترة طويلة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن العميد إلعاد غورين هو من سيتولى هذا المنصب الجديد، مضيفة أن هذا المنصب يوازي منصب رئيس الإدارة المدنية الإسرائيلي في الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • مصر تحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية فشل مفاوضات تهدئة غزة
  • كيف تناول الإعلام الإسرائيلي الاحتجاجات ضد الحكومة؟
  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات
  • غالانت يوبّخ نتانياهو: ما حدث "وصمة عار"
  • هآرتس: موقف نتنياهو من محور فيلادلفيا مشين من كل النواحي
  • تل أبيب تشهد إضراباً جزئياً للتضامن مع الرهائن
  • سنصفي الحساب معكم. نتانياهو يعلق بعد استعادة الجثث الست
  • غالانت يُطالب بإلغاء قرار "الكابنيت" الأخير ومسؤولون يدعون لإقالته
  • إعلام إسرائيلي: تقدم بمفاوضات التبادل في الدوحة