بغداد اليوم-السليمانية

مع اقتراب موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، في تشرين الأول المقبل، فأن الحديث عنها في الشارع الكردي بالمقاهي والمؤسسات العامة وحلقات النقاش مازال ضعيفا أو معدوماً، في مؤشر يراه مختصون بأنه يوحي لـ"مقاطعة متوقعة".

وقال المحلل السياسي لقمان حسين في حديث لـ"بغداد اليوم" اليوم الجمعة (19 تموز 2024)، إن "هذا الملف غائب عن نقاش الشارع الكردي، ولا نكاد نسمع أي نقاش عن الانتخابات إلا في القنوات الإخبارية".

وأضاف أنه "حتى منصات التواصل الاجتماعي ومساحات التليغرام ومجموعات الواتساب الكردية ليس فيها أي تفاعل ونقاش عن الانتخابات، وهذا الأمر يؤكد وجود توجه شعبي لمقاطعة كبيرة بسبب أوضاع المواطن الاقتصادية والمالية، وفشل الأحزاب بتقديم الخدمات له".

ومن المؤمل اجراء سادس انتخابات لبرلمان كردستان في 20 تشرين الأول 2024، وذلك لأول مرة منذ 2018، بعد تأخرها اكثر من عامين حيث كان من المقرر ان تجرى في عام 2022، الا انه تم تأجيلها اكثر من مرة.

ويرى مراقبون أن توطين رواتب موظفي الإقليم والقوات الامنية في كردستان على بغداد بشكل مباشر، سيؤثر بشكل كبير على مدى تبعية وانسجام مواطني كردستان مع الأحزاب الحاكمة في الإقليم. 

وفي انتخابات كردستان 2018 بلغت نسبة المشاركة 57%، كان أقلها في السليمانية واربيل، واعلاها في دهوك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاصفة قوية متوقعة في منطقة البحر المتوسط وتأثيرات هامة على الإقليم

#سواليف

 أصدر مركز #وسم_الإقليمي بيانات للنموذج المناخي الذي قام بتطوير تشير لاحتمالية ” عالية” لتشكل #عاصفة_قوية في منطقة #البحر_المتوسط حول منتصف شهر أيلول، وبالفعل بدأت بيانات النماذج الحاسوبية تستشعر تشكل #عاصفة_قوية في منطقة وسط البحر المتوسط نهاية الأسبوع الجديد وتتجه مباشرة إلى منطقة شرق البحر المتوسط قبل انتصاف الشهر.

– مقدمة..
ونتيجة لنشاط عالي للموجات الاستوائية من منطقة بحر العرب ووصولا إلى المنطقة الاستوائية الأفريقية والأهم من ذلك ضعف التيار النفاث شبه الاستوائي الذي تسبب في تدفق #رياح أبرد من المعتاد فوق مسطح البحر المتوسط الذي يعاني من حرارة عالية غير مسبوقة، سينتج عن ذلك #اضطرابات_جوية شديدة في منطقة البحر المتوسط وتشكل عاصفة قوية فوق شمال شرق الجزائر وجنوب إيطاليا نهاية الأسبوع الجديد ثم تتعمق فوق منطقة وسط البحر المتوسط بفعل سخونة المياه.

هذه العاصفة القوية ومع اتجاهها نحو شرق البحر المتوسط ونتيجة لمسارات التيارات النفاثة غير الاعتيادية، وتركز منطقة قوية جدا من الضغط الجوي المرتفع فوق معظم مناطق أوروبا، سينتج عنها تعمق هذه العاصفة قرب اليونان وشمال ليبيا ووصولا إلى شرق البحر المتوسط.

وبالعادة تتجه هذه الموجات الاستوائية نحو المحيط الأطلسي، إلا أن التيار النفاث شبه الاستوائي وضعفه في منطقة شرق الأطلسي وتأثيره على البحر المتوسط تسببت في تغير مسار هذه الموجة الاستوائية وتوقع تحولها لعاصفة استوائية نادرة جدا، وربما غير مسبوق، وسيتابع مركز وسم الإقليمي هذه العاصفة باستمرار.

الموجة الاستوائية بدأت تؤثر على الغرب الأفريقي وبسبب مسار التيار النفاث شبه الاستوائي، فبدأت تغير مسارها وتتجه نحو البحر المتوسط!، وفي العادة تتجه هذه الموجات الاستوائية نحو المحيط الأطلسي ثم أمريكا الشمالية أحيانا، ولكن تسبب مسار التيار النفاث في تغيير مسارها واندفاعها نحو البحر المتوسط، مما يثبت دقة دراسات مركز وسم الإقليمي عبر استخدام نموذجه المناخي


– خصائص العاصفة..
ومن الغريب أن خصائص العاصفة ستكون “استوائية” تماما وهو أمر غير مسبوق في السجلات المناخية الحديثة في منطقة البحر المتوسط، ومع تدفق الرياح الباردة من بحر ايجة في منطقة شرق ووسط المتوسط، ستتخذ هذه العاصفة خصائص باروكلينكية- جبهية-  وربما تتخذ خصائص شبه استوائية في وقت لاحق، مما قد تصنف بأندر العواصف في منطقة البحر المتوسط، وستجلب هذه العاصفة كميات كبيرة جدا من الأمطار في إقليم البحر المتوسط وفرص عالية للفيضانات والرياح العاصفة واضطرابات البحر.

– هل ستصل العاصفة إلى منطقة #شرق_المتوسط و #بلاد_الشام؟
ومع دراسة بيانات النموذج المناخي لمركز وسم الإقليمي، وكذلك بيانات النماذج الحاسوبية ومعالجتها عبر تكنولوجيا DMM الذي يطورها وسم، فإن احتمالية وصول العاصفة نحو شرق المتوسط وسواحل بلاد الشام مرتفعة قبل انتصاف الشهر أو حول منتصفه، مع توقع حدوث اضطرابات جوية هامة في منطقة بلاد الشام خلال الأسبوع الثالث من الشهر ومع استمرارية سيطرة منطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع على معظم مناطق أوروبا واستمرار اندفاع #الموجات الاستوائية نحو الجزيرة العربية والمنطقة الأفريقية.

مقالات ذات صلة صحيفتان بريطانيتان: هل السلطة الفلسطينية عاجزة أم متواطئة؟ 2024/08/31

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تحقيق غير معلن حول وجود مرتزقة في إقليم كردستان.. ما علاقة تركيا؟ - عاجل
  • كشف تفاصيل اجتماع الرئيس رشيد مع الكتل الكردية.. الزيارات ستكون للوزراء - عاجل
  • تصعيد احتجاجي في كردستان: سنتصدى لسياسات التجويع وكسر الهيبة
  • خبير يحدد خيارين لانعاش الموازنة عبر استغلال نفط الإقليم المهدور
  • خبير يحدد خيارين لانعاش الموازنة عبر استغلال نفط الإقليم المهدور - عاجل
  • بغداد توافق على مساواة متقاعدي كردستان مع أقرانهم في بقية المحافظات
  • بغداد توافق على مساواة متقاعدي كردستان مع أقرانهم في بقية المحافظات - عاجل
  • عاصفة قوية متوقعة في منطقة البحر المتوسط وتأثيرات هامة على الإقليم
  • محلل كردي: الإطار التنسيقي يمارس الابتزاز والضغط السياسي - عاجل
  • عودة الاقبال على شراء السيارات من الإقليم لهذه الاسباب