إيران – أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي أن إيران ستتسلم 300 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا، بموجب اتفاق جديد بين موسكو وطهران.

ولفت وزير النفط الإيراني إلى أن اتفاق ضخ الغاز الروسي إلى إيران الذي تم توقيعه هذا الأسبوع تحقق بفضل الجهود الدبلوماسية التي بذلها الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

وقال خلال اجتماع حكومي: “يبلغ إجمالي إنتاج الغاز في 23 مصفاة داخل البلاد حاليا نحو 850 مليون متر مكعب، ومع تنفيذ هذا الاتفاق سترد إلى البلاد 300 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا”.

وأضاف أن الغاز الروسي سيجعل من إيران مركز إمداد في المنطقة وسيؤدي إلى توسيع العلاقات التجارية والأمن الاقتصادي والسياسي للبلاد.

وفي وقت سابق وقعت وزارة النفط الإيرانية مذكرة تفاهم مع روسيا لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الغاز.

المصدر: ارنا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: النفط الإیرانی الغاز الروسی

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران يكشف عن أول وجهة خارجية له في دولة عربية

 

 كشف الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مساء يوم السبت، عن أول محطة خارجية سيتوجه لها، مؤكدا أن التعامل والتعاون مع الدول المجاورة والعالم بأسره هو السبيل لحل المشاكل الاقتصادية.

 وفي حوار تم بثه بشكل مباشر على القناة الأولى للتلفزيون، قال مسعود بزشكيان إن "رضا الناس عن سياسات إدارته وأدائها أمر مهم بالنسبة له"، مضيفا: "العقوبات الظالمة، تحمل ضغوطا علينا في بعض الحالات، لكن معاملة الناس بلطف لا علاقة لها بالعقوبات، وسنحاول بالتأكيد اعتبار برامج لبث العدالة في القانون".

وجدد بزشكيان دعوته للمجموعات السياسية المختلفة في إيران إلى وضع خلافاتها جانبا لخدمة الشعب بأفضل طريقة، وتطرق إلى الحديث عن التشكيلية الوزارية بالقول: "لقد انتخبنا أربعة أعضاء في مجلس الوزراء من حكومة السيد رئيسي (الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي)، بالإضافة إلى بعض الأشخاص من حكومة السيد روحاني (الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني)، وأعضاء مستقلين وإصلاحيين، وكما وعدنا، أنشأنا حكومة على أساس الوحدة الوطنية.

لقد أمضينا الكثير من الوقت في تكوين الحكومة، وفي هذا السياق نشكر مجلس الشورى الإسلامي على منح الثقة لجميع الوزراء في جلسة التصويت عل منح الثقة لهم".

وأجاب الرئيس الإيراني على سؤال حول الحد من التضخم في الاقتصاد، قائلا إن "فريقه الاقتصادي يعمل بشكل منسق لمعالجة المشاكل الاقتصادية التي يواجهها الناس من خلال التخطيط السليم"، مشددا على "ضرورة الحفاظ على الإجماع الوطني لمعالجة مخاوف الناس في المجال الاقتصادي".

وأردف الرئيس مسعود بزشكيان: "أعتقد أنه إذا كانت لدينا الوحدة وقمنا بحل الخلافات الداخلية وتخلصنا من مشاكلنا مع الجيران والعالم، فسيتم حل القضايا. إن التعامل والتعاون مع الدول المجاورة والعالم بأسره هو السبيل لحل المشاكل الاقتصادية".

وأكد بزشكيان ضرورة وضع خطط لجذب الاستثمارات الأجنبية، موضحا أنه "من أجل تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 8%، يجب جذب 100 مليار دولار من داخل البلاد وخارجها".

وأوضح الرئيس الإيراني أنه سيعقد أول مؤتمر صحفي له مع الصحفيين الأسبوع المقبل.

وفي إطار رده على سؤال حول رحلاته الخارجية إلى دول أخرى، أشار بزشكيان إلى أن العراق سيكون وجهته الأولى المخطط لها، قائلا: "العراق صديق لنا"، حيث لفت إلى أن أول زيارة خارجية له ستكون لهذا البلد، ومدينة النجف لزيارة مرقد الإمام علي.

وفيما يتعلق بالفضاء الافتراضي ومواقع التواصل الاجتماعي، بين بزشكيان أن حكومته ستعد برنامجا شاملا حول الفضاء الإلكتروني

مقالات مشابهة

  • موسكو: الغاز الروسي يمثل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي
  • أكبر من أمريكا.. أرقام جديدة لواردات أوروبا من الغاز الروسي
  • أوروبا تتفوق على أمريكا في استيراد الغاز الروسي
  • وزير الخارجية الروسي يكشف عن السبب الرئيسي لاغتيال إسماعيل هنية
  • وزير النفط: اتوقع زيادة المخزون الغازي الى اكثر من 200 ترليون قدم مكعب
  • وزير الخارجية الروسي يكشف عن السبب الرئيسي لاغتيال إسماعيل هنية.. عاجل
  • رئيس إيران يكشف عن أول وجهة خارجية له في دولة عربية
  • نفط الشمال تزوّد محطة الدبس الجديدة بـ80 مليون متر مكعب من الغاز
  • وزير النفط يكشف عن زيارة مرتقبة إلى الولايات المتحدة لبحث ملف استثمار الغاز
  • هنغاريا تعول على روسيا في إمدادات الغاز في موسم التدفئة الجديد