قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي، إنه "حسب تقديرات الجيش"، فإن الطائرة المسيرة التي أصابت تل أبيب في الساعات الأولى من صباح الجمعة، "إيرانية الصنع" وقد تكون "انطلقت من اليمن".

وأضاف أنه ‏حسب التحقيق الأولي والمؤشرات في الميدان يتضح أن "المسيرة كانت من نوع صماد 3، وهي وسيلة قتالية إيرانية تم تحديثها لتوسيع مسافة التحليق".

 

وكشف هاغاري أنه بالتزامن مع الحادث في تل أبيب قام الجيش الإسرائيلي بإسقاط مسيرة أخرى من "جهة الشرق خارج حدود الدولة".

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي أن "مسيرة كبيرة بعيدة المدى" استهدفت وسط تل أبيب في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة 4 أشخاص بجروح طفيفة، بهجوم تبنته جماعة الحوثي اليمنية المصنفة على قائمة الإرهاب الأميركية.

وقال هاغاري إن ‏إيران "تدعم وتمول وتسلح وكلائها في المنطقة"، وحدد في هذا الإطار "وكلاءها" في غزة والضفة الغربية ولبنان واليمن.

وأضاف أن إسرائيل "تواجه تهديد المسيرات منذ بداية الحرب على كافة الحدود، وأنه حتى اليوم أُطلقت من اليمن عشرات المسيرات، التي تم اعتراض أو إسقاط معظمها عندما كانت في طريقها أو قبل اختراق المجال الجوي، من قبل قوة مهمة أميركية بقيادة القيادة المركزية، أو من خلال أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية".

من جانبه، أنهى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، تقييما عمليا للوضع بعد انفجار المسيرة في تل أبيب، بمشاركة رئيس الأركان، هرتسي هليفي، ومسؤولين أمنيين آخرين، حسب مراسل "الحرة" .

وقال وزير الدفاع إنه "منذ أكثر من 9 أشهر، تخوض دولة إسرائيل حربا في الجنوب والشمال وفي ساحات أخرى. وعام 2024 هو عام الحرب الذي يجب أن نكون فيه مستعدين لأي سيناريو، في كافة الساحات، دفاعا وهجوما".

وتابع: "يعمل الجهاز الأمني على تعزيز جميع أنظمة الدفاع بشكل فوري، وسيتعامل مع كل من يمس بدولة إسرائيل أو يرسل الإرهاب ضدها".

وأوضح غالانت أنه أجرى تقييما للوضع هذا الصباح "ويتابع عن كثب الخطوات المطلوبة لتعزيز منظومات الدفاع الجوي في ضوء الأحداث".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد نقلت في وقت سابق عن الجيش الإسرائيلي، قوله إن السبب وراء عدم اعتراض الطائرة المسيرة كان "خطأً بشريا".

وأظهرت لقطات من الموقع أضرارا واضحة في بناية قرب السفارة الأميركية في تل أبيب كما أظهرت زجاجا مكسورا متناثرا على الأرصفة بينما تجمعت حشود حول الموقع الذي طوقته الشرطة، وفق وكالة رويترز.

وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم، إذ قال المتحدث العسكري باسمها على منصة "إكس"، إن الجماعة اليمنية الموالية لإيران ستكشف تفاصيل "العملية العسكرية التي استهدفت تل أبيب".

ونقلت رويترز عن الحوثيين قولهم في بيان، إن الهجوم حدث "بطائرة مسيرة"، وإن "منطقة تل أبيب ستكون هدفا أساسيا في مدى أسلحتهم".

وتشن جماعة الحوثي هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وتقول الجماعة إن هجماتها تستهدف السفن الموالية إلى إسرائيل أو المتجهة إلى هناك، إلا أن الكثير من السفن التي حاولت استهدافها لا علاقة لها بإسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الغارة الجوية الأمريكية العراقية ضد تنظيم داعش

خلال عملية عسكرية للجيش الأمريكي ضد تنظيم داعش في العراق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن 7 جنود أمريكيين أصيبوا بجروح بالغة، خلال المداهمات التي شنتها في محافظة الأنبار غرب العراق، فجر اليوم السبت.

وكان الجيش الأمريكي، أعلن في بيان، مقتل 15 من مقاتلي داعش في الغارة المشتركة مع الجيش العراق، بحسب ما أعلنته قناة «القاهرة الإخبارية».

وبحسب مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، قولهم إن 5 من الجنود الأمريكيين أصيبوا خلال الغارة التي شنها الجيش الأمريكي، بينما أصيب 2 بسبب سقوطهما خلال المداهمات، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس».

لا ضحايا بين المدنيين

وخلال العملية العسكرية الأمريكية المشتركة مع الجيش العراقي، كان عناصر داعش مسلحين بأسلحة عديدة وقنابل وأحزمة ناسفة، وخلال المداهمات، لا يوجد ما يشير إلى سقوط ضحايا من المدنيين في الغارة، وفقًا لـ«رويترز»، نقلًا عن بيان القيادة المركزية الأمريكية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن العملية استهدفت قادة داعش لتعطيل وإضعاف قدرتها على التخطيط والتنظيم وتنفيذ الهجمات، مشيرة إلى أن قوات الأمن العراقية تواصل استغلال المواقع التي تمت مداهمتها.

الضربات الجوية استهدفت المخابئ

وبحسب بيان الجيش العراقي، قال إن الضربات الجوية استهدفت المخابئ، أعقبتها عملية إنزال جوي، ومن بين القتلى قيادات بارزة في داعش، دون أن يحدد هوياتهم، مضيفًا: «الضربة أسفرت عن تدمير جميع المخابئ والأسلحة والدعم اللوجستي، وتفجير الأحزمة الناسفة بشكل آمن، والاستيلاء على وثائق مهمة وأوراق هوية وأجهزة اتصال».

وكان الجيش العراقي أعلن عن العملية منذ يومين، ولم يتضح سبب استغراق الولايات المتحدة يومين للاعتراف بمشاركتها في الغارة.

مقالات مشابهة

  • هجمات جويّة إسرائيلية في الجنوب.. بلدتان تحت القصف!
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل استهدفت مخيم البريج وجحر الديك في غزة
  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات
  • وزارة الدفاع الروسية: إسقاط 158 طائرة مسيرة أوكرانية في هجمات ليلية استهدفت 15 منطقة روسية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 158 مسيرة أوكرانية استهدفت موسكو ومناطق غرب البلاد
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط عدد من الطائرات المسيرة
  • عاجل.. مظاهرات في تل أبيب لإسقاط حكومة نتنياهو
  • مظاهرات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • تفاصيل الغارة الجوية الأمريكية العراقية ضد تنظيم داعش