القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية دور المدرسة في تقديم تعليم متميز ذي جودة عالية للطلاب، فضلًا عن أهمية دور المعلم، ومدير المدرسة ومدير الإدارة التعليمية في العملية التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تواجه أربعة تحديات رئيسية تعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل بالتعاون مع مسئولي العملية التعليمية في المحافظات، وهي الكثافة الطلابية، والعجز في أعداد المعلمين، وجذب الطلاب للمدارس، ونظام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة.

واستعرض الوزير الأفكار والمقترحات التي تم تقديمها من قبل قيادات التعليم بالمحافظات الثلاثة، مؤكدا أهمية تطبيق حلول عملية سريعة التنفيذ مع بداية العام الدراسي المقبل.

كما استعرض الدكتور محمد عبد اللطيف أساليب وأدوات تقييم العملية التعليمية في المحافظات الثلاثة، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتطبيق آليات تساهم في تحقيق الاستفادة القصوى للطلاب خلال اليوم الدراسي.

وأكد الوزير أن كل إدارة تعليمية داخل المديرية لها طبيعة خاصة ويجب أن تكون حلول مشكلة الكثافة ملائمة وقابلة للتنفيذ، كما يجب على مديري الإدارات التعليمية أن يكونوا على علم بطبيعة ومشكلات كل مدرسة، وبالتعاون مع مدير كل مدرسة يتم تنفيذ هذه الحلول لضمان توفير بيئة مناسبة للتدريس، والتعليم النشط، وضمان تقديم تعليم جيد لأبنائنا الطلاب.

وفيما يتعلق بالعجز في أعداد المعلمين، استعرض الوزير عددا من المقترحات التي تستهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المعلمين ودعم أدائهم وقدراتهم، وهو الذي يساهم بدوره في جذب الطلاب للمدارس.

وفي ختام اللقاء، وجه الوزير الحضور بتقديم كافة المقترحات والحلول التي تتوافق مع كل إدارة تعليمية على حدة وفقا لطبيعتها.


جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية اللواء أشرف الجندي، اليوم، مع عدد من قيادات الوزارة، ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديري المدارس بمحافظات الغربية والمنوفية، وكفر الشيخ؛ لمناقشة القضايا والمشكلات والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية بالمحافظات الثلاثة، وحضور الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، والدكتور محمود عيسى نائب المحافظ وقيادات الوزارة، و ناصر حسن مدير مديرية التربية والتعليم بالغربية، والدكتور محمود الفولى مديرية التربية والتعليم بالمنوفية، والدكتور علاء جودة وكيل مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الثانوية العامة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

إلى وزير التعليم

أسابيع قليلة، تفصلنا عن انطلاق العام الدراسى الجديد، الذى نتمنى أن يكون عامًا دراسيًا ناجحًا، عن الأعوام السابقة، وأن يكون عام خير ونجاح، خصوصًا بعد القرارات الأخيرة لوزير التعليم، وأن نشهد تقديم خدمة تعليمية بجودة متميزة لأبنائنا الطلاب.
وفى ظل استعدادات لاستقبال العام الدراسى الجديد، تابعنا قبل أيام، الاجتماع الذى عقده محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مع قيادات الوزارة، ومديرى المديريات على مستوى الجمهورية، لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد، ومتابعة تنفيذ خطة الوزارة، ومناقشة كافة آليات تنفيذ الحلول والإجراءات التنفيذية التى قدمتها لعلاج أهم التحديات التى تواجه المنظومة التعليمية.
لعل أهم ما ناقشه الاجتماع، هو توجيهات الوزير وتأكيده على عدة نقاط، تتضمن جاهزية قوائم الفصول وتعليقها داخل كل فصل، وإعداد الجداول المدرسية مع بداية شهر سبتمبر الجارى، مؤكدًا أنه ستتم المتابعة من قبل لجان متابعة متخصصة، وتوزيع خريطة التدريس، وخطة نماذج التقييمات الأسبوعية على المديريات قبل بداية العام الدراسى الجديد.
كما شدد الوزير على مديرى المديريات ببذل أقصى الجهود فى هذه المرحلة والعمل على المحاور الأربعة، التى تتضمن حل مشكلات الكثافة والعجز فى المعلمين، وتفعيل مجموعات التقوية، وإدارة متميزة للمدرسة، من أجل نجاح وانضباط العملية التعليمية.
ومن خلال متابعتنا لهذا الاجتماع وما دار فيه من مناقشات، تضمنت بنودًا كثيرة، إلا أننا لاحظنا عدم ذكر موضوع جاهزية المدارس لاستقبال التلاميذ.
وهنا نسأل معالى الوزير: هل قمتم بمراجعة ميزانية صيانة المدارس، وهل أعددتم خطة زيارات للوقوف على أعمال الصيانة، وكذلك المتابعة الميدانية لاستعدادات المديريات التعليمية للعام الدراسى الجديد، الذى أصبح على الأبواب؟
إننا نرجو أن يقوم الوزير بجولات متابعة ميدانية وشخصية على المدارس، بشكل مفاجئ، على امتداد الجمهورية، ولتكن البداية من محافظة الجيزة، للوقوف على مدى جاهزية تلك المدارس لاستقبال التلاميذ، حيث إن مدارس جنوب الجيزة وخصوصًا قرى مركز أبوالنمرس، تعانى بشكل كبير، من الإهمال والتردى فى كل شيء.
لذلك نتطلع إلى زيارة الوزير ليطلع بنفسه على أحوال المدارس، وأن تكون جولاته مفاجئة، وبشكل غير معلن مسبقًا، بالإضافة إلى أن يكون اختيار الزيارة عشوائيًا، لتشمل جميع المديريات، لكى يرى عن كثب أحوال المدارس واحتياجاتها.
ننتظر أيضًا من وزير التعليم كما اعتدنا على الشفافية أن يعلن جهود تنفيذ خطة صيانة المبانى المدرسية ونسبة جاهزية المدارس، استعدادًا للعام الدراسى الجديد 2024/ 2025، وذلك لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لطلاب المدارس، وكافة العاملين بالمؤسسات التعليمية.
كما ننتظر من الوزير التأكد من تقارير مراجعة شروط الأمن والسلامة، والتشديد على انتهاء أعمال الصيانة لكافة المبانى التعليمية على مستوى الجمهورية، لدرء أى خطورة محتملة على الطلبة قبل بداية العام الدراسى 2024/2025، الذى نرجو أن يكون مختلفًا وناجحًا.
[email protected]

مقالات مشابهة

  • إلى وزير التعليم
  • نائب وزير التعليم: نستقبل العام الدراسي بـ 100 ألف فصل جديد
  • التربية والتعليم: 100 ألف فصل جديد للمدارس مع بداية العام الدراسي (فيديو)
  • “التعليم” تحذر المدارس الخاصة من مخالفات زيادة المصروفات: سيتم تطبيق القانون
  • استغاثة لوزيرا التعليم والعدل
  • وزير التربية والتعليم: نعمل على تحقيق عملية تعليمية جاذبة
  • حوالي 812 ألف طالب وطالبة يبدأون العام الدراسي الجديد.. غداً
  • وزير التعليم: اللغة العربية والتاريخ يربطان الطالب بجذوره وهويته
  • وزير التعليم يستقبل مدير المجلس الثقافي البريطاني لتعزيز أوجه التعاون
  • وزير التربية والتعليم يستقبل مدير المجلس الثقافي البريطاني