أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن « الخطأ المادي » الوارد في مذكرة الولوج لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي -تطوان، برسم السنة الجامعية (2024-2025)، « غير مقصود وتم تصويبه ».

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إنه  » تبعا لتداول بعض المنابر الإعلامية لمذكرة تهم ولوج مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، وحرصا على التواصل بانتظام وشفافية مع سائر الفعاليات الوطنية المهتمة بالشأن التعليمي، وكذا تنويرا للرأي العام، تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن الأمر يتعلق بخطأ مادي غير مقصود بالجذاذة التي تم إعدادها من قبل المدرسة والجامعة سالفتي الذكر »

وبناء على ذلك، ، يضيف المصدر ذاته، بادرت الوزارة إلى توجيه تعليمات فورية إلى رئيس الجامعة ومدير المؤسسة قصد تصويب الجذاذة الصادرة عنهما، مؤكدا أن التصويب « تم في إبانه ».

وشددت الوزارة على انخراط الجامعات والمؤسسات التابعة لها في البرنامج الحكومي المتعلق بتكريس الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، حيث تم اعتماد وفتح العديد من المسالك في سلكي الإجازة والماستر في إطار التكوين الأساسي.

وكانت مذكرة رسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تم توجيهها إلى الجامعات، أثارت الجدل، تهم معلومات الولوج إلى مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة برسم هذه السنة، واعتبرت اللغة الأمازيغية كونها « لغة أجنبية أولى ».

 

 

 

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

أوامر بتسريع تنصيب المجلس العلمي والبيداغوجي للمدرسة العليا الجزائرية للأعمال

قام وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، بزيارة تفقدية للمدرسة العليا الجزائرية للأعمال، في إطار التحضيرات الجارية للدخول الدراسي 2024-2025.
وخلال الزيارة، التقى الوزير بمجموعة من أساتذة المدرسة ، حيث اطلع على الاستعدادات الجارية لاستقبال الطلبة في الموسم الدراسي الجديد.
وحسب بيان الوزارة، فقد ، شدد زيتوني بالمناسبة على ضرورة تسريع تنصيب المجلس العلمي والبيداغوجي للمدرسة، مؤكدا على الدور المحوري الذي يلعبانه هذين المجلسين في ضمان جودة التعليم وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل والتطورات الاقتصادية الراهنة.

كما أكد على أهمية تعزيز التعاون بين المدرسة وقطاع الأعمال لضمان تكوين جيل من الكفاءات القادرة على المساهمة بفعالية في دعم الاقتصاد الوطني.
وخلال زيارته للمدرسة، اطلع الوزير على مختلف المرافق التعليمية والبنية التحتية المتوفرة، حيث شدد على ضرورة توفير بيئة تعليمية متكاملة تلبي احتياجات الطلبة وتساهم في تحقيق التفوق الأكاديمي.
كما أعرب عن إعجابه بالمستوى العالي للتجهيزات التقنية والموارد المتاحة للطلبة، مما يعكس التزام المدرسة بتقديم تعليم متطور ومواكب للتحديات الحديثة.
وفي ختام زيارته، أعرب الوزير عن ثقته في قدرة المدرسة العليا الجزائرية للأعمال على تقديم تعليم متميز يسهم في تطوير قطاع الأعمال في الجزائر، مشيرًا إلى أن الوزارة ستواصل دعمها للمدرسة لضمان تحقيق أهدافها التربوية والعلمية.

مقالات مشابهة

  • أوامر بتسريع تنصيب المجلس العلمي والبيداغوجي للمدرسة العليا الجزائرية للأعمال
  • صنعاء.. انعقاد اللقاء التشاوري الأول لقيادة وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي مع رؤساء الجامعات
  • إطلاق أول برنامج لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي بجامعة المؤسس
  • المشاركة في مبادرة «اتعلم بصحة».. أبرز حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي خلال أسبوع
  • التعليم العالي: تقدم ملحوظ في جودة مخرجات البحث العلمي والابتكار لخدمة الاقتصاد
  • التعليم العالي: تقدم ملحوظ في جودة مخرجات البحث العلمي والابتكار
  • «التعليم العالي»: 172 مركز تميز ومعمل بناء قدرات ممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار
  • «التعليم العالي»: اتخاذ خطوات جادة لتعزيز البحث العلمي ورفع جودة مخرجاته
  • «التعليم العالي»: إنشاء مجمع ضخم لتصنيع السيارات الكهربائية على 50 ألف متر
  • وزارة التعليم العالي تُعلن دليل للجامعات والكليات السوداينة للعام 2024