قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي يعتقد بأن "الطائرة المسيرة إيرانية الصنع" التي أصابت مبنى في تل أبيب خلال الساعات الأولى من الصباح، "انطلقت من اليمن".

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي أن "مسيرة كبيرة بعيدة المدى" استهدفت وسط تل أبيب في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة 4 أشخاص بجروح طفيفة، بهجوم تبنته جماعة الحوثي اليمنية المصنفة على قائمة الإرهاب الأميركية.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن السبب وراء عدم اعتراض الطائرة المسيرة كان "خطأً بشريا"، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

وأظهرت لقطات من الموقع، أضرارا واضحة في بناية قرب السفارة الأميركية في تل أبيب. كما أظهرت زجاجا مكسورا متناثرا على الأرصفة، بينما تجمعت حشود حول الموقع الذي طوقته الشرطة، وفق وكالة رويترز.

وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم، إذ قال المتحدث العسكري باسمها على منصة "إكس"، إن الجماعة اليمنية الموالية لإيران ستكشف تفاصيل "العملية العسكرية التي استهدفت تل أبيب".

ونقلت رويترز عن الحوثيين قولهم في بيان، إن الهجوم حدث "بطائرة مسيرة"، وإن "منطقة تل أبيب ستكون هدفا أساسيا في مدى أسلحتهم".

وتشن جماعة الحوثي هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وتقول الجماعة إن هجماتها تستهدف السفن الموالية إلى إسرائيل أو المتجهة إلى هناك، إلا أن الكثير من السفن التي حاولت استهدافها لا علاقة لها بإسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

أمريكا بوجه تآكل هيبتها في اليمن: ما العمل؟

الجديد برس:

كشف طلب الاتحاد الأوروبي من صنعاء السماح له بسحب سفينة النفط اليونانية «سونيون»، التي استهدفتها، الأسبوع الماضي، القوات اليمنية البحرية ما أدى إلى إحراقها، عن العجز العسكري الغربي في مواجهة حركة «أنصار الله».

وجاء الطلب المذكور بعد أن فشلت بوارج بعثة «أسبيدس» الأوروبية في الوصول إلى السفينة، وهو وضع دفع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيف بوريل، إلى الاعتراف بفشل احتواء العمليات اليمنية عسكرياً، ووصفها بـ«المعقدة والمتطورة جداً».

واعتبر بوريل ما يجري في البحر الأحمر تصعيداً خطيراً، مشدداً على ضرورة التوصل إلى حل في قطاع غزة، باعتباره الحل البسيط والناجع لوقف العمليات اليمنية. وأعادت حادثة «سونيون» وغيرها من الحوادث، تسليط الضوء على نطاق واسع في وسائل الإعلام الأمريكية ومراكز الدراسات، على النهج الذي تتّبعه واشنطن حيال التعامل مع هجمات «أنصار الله» في البحر الأحمر، والذي اعتبره محللون مثالاً واضحاً على «الإهمال الإستراتيجي» كونه محكوماً بالفشل ومكلفاً جداً، ويعرّض حياة أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية المتمركزين في المنطقة لحماية السفن التابعة للحلفاء، للخطر، فضلاً عن مخاطرته بزعزعة استقرار اليمن والمنطقة على نطاق أوسع.

وفي هذا الإطار، نشرت مجلة «ناشيونال ريفيو» الأمريكية تقريراً تحت عنوان «سياسة الردع التي ينتهجها بايدن في البحر الأحمر فشلت»، تحدّثت فيه بإسهاب عن تداعيات إحراق السفينة اليونانية، وتأثيرات ذلك على هيمنة أمريكا على الملاحة البحرية، معتبرة أن ما يشهده مضيق باب المندب يشكّل كارثة أكبر بكثير من مجرد إحراق ناقلة النفط، لأنه مؤشر إلى أن زمن التفوق الأمريكي والهيمنة على خطوط الإمداد البحري، ينتهي، علماً أن ذلك التفوق هو ما ضمِن للولايات المتحدة الرخاء لمدة 200 عام.

وفيما اعتبر معظم المحللين الإستراتيجيين وصنّاع السياسات أن الفشل في البحر الأحمر دليل على تراجع الولايات المتحدة على المستوى الإستراتيجي، في ظل تآكل قوة الردع لديها، رأى آخرون أن الإخفاق الأمريكي في الشرق الأوسط، وخصوصاً في البحر الأحمر، سيشكل جزءاً مهماً من المناقشات عشية الانتخابات الرئاسية المقرّرة في الخامس من تشرين الثاني المقبل.

وتخشى النخبة الأمريكية من أن استمرار الصراع مع اليمن، سيؤدي إلى تفاقم التوترات الإقليمية المتنامية، ويجعل الحملة العسكرية الأمريكية في وضع سيئ، ومن أن الصراع سيؤدي إلى تعرض المزيد من السفن لنيران «أنصار الله». وفي الوقت نفسه، تحذّر من أن الأعمال العدائية الحالية بين واشنطن وصنعاء، قد تدفع الشرق الأوسط نحو حروب إقليمية.

الفشل في البحر الأحمر دليل على تراجع واشنطن على المستوى الإستراتيجي

كذلك، ثمة إجماع أمريكي على أن الاعتماد على السياسة الحالية القائمة على استهداف الأصول اليمنية جواً وبراً وبحراً، لا يمكن أن يمثّل حلاً لمشكلة بالغة الخطورة، وأن الولايات المتحدة لن تتمكن من تقليص قدرات اليمن إلى الحد الذي يجعله غير قادر على مهاجمة السفن العابرة للبحر الأحمر.

كما أن أكثر ما يشغل بال النخب وصنّاع السياسات، هو أن عواقب الفشل في ردع «أنصار الله» سوف تمتد إلى أجزاء أخرى من المنطقة والعالم، حيث ستتزايد الجرأة على تحدي الهيمنة الأمريكية، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال».

وفي هذا الإطار، ينظر المستوى الإستراتيجي بقلق إلى الدروس التي تعلّمها خصوم أمريكا في إيران والصين، من فشل الإستراتيجية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن، ويحتملون أن يرسم هؤلاء سيناريوات «قاتمة» لأداء واشنطن في حال اندلاع إطلاق نار بلا هوادة على الأمريكيين في مضيق هرمز أو إقدام الصين على حصار مضيق تايوان.

إزاء ذلك، يختلف الأمريكيون حول طريقة حل أزمتهم مع اليمن، حيث يرى البعض أنه لا بد من خطط عسكرية جديدة حتى لو أوصلت إلى الحرب الشاملة، وهؤلاء في المناسبة أقلية، وليس لهم تأثير في صنع القرار؛ فيما يرى آخرون أن الأزمة ليست أمريكية ولا ينبغي لدافعي الضرائب الأمريكيين تحمّلها، وهذا الرأي إجمالاً هو رأي العسكريين.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن القادة في «البنتاغون» يقولون إن حماية الممرّات البحرية، «مشكلة دولية تتطلّب حلاً دولياً». ويُرجع هؤلاء القادة النقاش إلى المربع الأول، حيث رفضت الدول الكبرى، خصوصاً الحليفة لواشنطن، الانخراط معها في تحالف «حارس الازدهار».

كما ثمة من يطالب بالضغط على الدول الأوروبية والآسيوية لتولي دور في الدفاع عن الشحن في البحر الأحمر، بالنظر إلى أن لديها عدداً أكبر من السفن التي تعبر هذه المياه مقارنة بالولايات المتحدة. لكن الثابت أن فشل التجربة يستدعي عدم التعويل على حلفاء واشنطن في أوروبا وشبه الجزيرة العربية مثل السعوديين، والعُمانيين، والإماراتيين، والمصريين، أو قوى أخرى في المنطقة.

وعلى أي حال، يبدو أنه لا شيء سيتغيّر في الخطة الأمريكية الحالية، إذ إن الرئيس جو بايدن يترك الأزمات في كل جزء من العالم، بما فيها الأزمة في البحر الأحمر، لخليفته.

وكما قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، فإنه سيُترَك للناخبين تخمين ما قد تفعله كامالا هاريس بشكل مختلف عن القائد الأعلى الحالي. وتشكّك الصحيفة في أن أياً من المرشحيْن اللذيْن يتنافسان على خلافة بايدن، لديه خطة لإحياء النظام في ممر الشحن العالمي الذي يسيطر عليه «الحوثيون» الآن.

المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات
  • حزب الله يؤكد مهاجمة 12 هدفا إسرائيليا والاحتلال يعلن قصف مواقع لبنانية
  • أمريكا بوجه تآكل هيبتها في اليمن: ما العمل؟
  • الاحتلال يعلن العثور على 6 جثث اسرى في غزة
  • حرب غزة: الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على جثث 6 رهائن في القطاع ومقتل 3 جنود في هجوم مسلح غرب الخليل
  • عاجل.. مظاهرات في تل أبيب لإسقاط حكومة نتنياهو
  • مظاهرات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • منظمات محلية ودولية تعلن موقفها من اختطاف المليشيات الحوثية لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرتين لجماعة الحوثي