كوريا ش – أعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال اجتماعه بوفد عسكري روسي برئاسة نائب وزير الدفاع أليكسي كريفوروتشكو عن دعم بلاده وشعبه للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أنه تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة التعاون العسكري بين البلدين من أجل ضمان الأمن المشترك.

كما أكد كيم جونغ أون تضامن بلاده مع روسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وأعرب عن دعمه للقوات المسلحة الروسية، مشيرا إلى أنها تقاتل من أجل العدالة لحماية الحقوق السيادية وأمن البلاد.

وشدد كيم جونغ أون على انه يجب على جيشي كوريا الشمالية وروسيا اللذين تربطهما تقاليد تاريخية ان يتحدا بشكل أكبر للعب دور مهم في حماية السلام الإقليمي والعالمي والعدالة الدولية.

وأشار كيم جونغ أون إلى أهمية اجتماعه في يونيو الماضي مع الرئيس فلاديمير بوتين وأعرب عن أمله في تعميق التعاون العسكري بين البلدين.

هذا وفي وقت سابق، ذكرت إذاعة “صوت كوريا” الحكومية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون استقبل وفدا عسكريا روسيا برئاسة نائب وزير الدفاع أليكسي كريفوروتشكو.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أجريا في 19 يونيو الماضي مباحثات في بيونغ يانغ على رأس وفدين من البلدين.

وأسفرت تلك المباحثات عن إبرام اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة لتحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وتنص الاتفاقية الجديدة إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على “الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية”.

وقد أثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولاسيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ.

المصدر: سبوتنيك

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کیم جونغ أون

إقرأ أيضاً:

مسيرات أوكرانية تستهدف مصفاة نفط في موسكو

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال مسؤولون روس اليوم الأحد إن أوكرانيا شنت سلسلة من الهجمات  بطائرات مسيرة استهدفت محطات للطاقة ومصفاة نفط بالقرب من موسكو، مما أسفر عن اندلاع حرائق، وتم تدمير عشرات من الطائرات المسيرة في مناطق أخرى من روسيا.

وذكر مسؤولون ووسائل إعلام أن حطام طائرات مسيرة تسبب في اندلاع حرائق في مصفاة موسكو للنفط ومحطة كوناكوفو للطاقة بمنطقة تفير المجاورة، وهي واحدة من أكبر محطات إنتاج الطاقة في وسط روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية عبر تيليجرام إن وحدات الدفاع الجوي التابعة لها دمرت 158 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل، بما في ذلك تسع مسيرات فوق موسكو والمناطق المحيطة بها.

كما قال سيرجي سوبيانين رئيس بلدية موسكو إن عدة طائرات مسيرة استهدفت مصفاة موسكو، مما أسفر عن حريق في "غرفة تقنية منفصلة" في المصفاة. وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن مسؤولي طوارئ بعد ذلك أن الحريق تم إخماده.

وأعلنت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا (روزافياتسيا) أن القيود المؤقتة التي فرضت على مطارات فنوكوفو ودوموديدوفو وجوكوفسكي في موسكو خلال الليل تم رفعها صباح اليوم.

ونفذت روسيا الأسبوع الماضي أعنف هجمات جوية على أوكرانيا منذ بداية الحرب، إذ أصابت منشآت للطاقة في جميع أنحاء البلاد.

استهداف مصادر الطاقة

ومع النمو السريع لصناعة الطائرات المسيرة في أوكرانيا كثفت كييف هجماتها على روسيا وتهاجم البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل.

رفضت شركة جازبروم التعليق على استهداف مصفاة موسكو التي تمتلكها وتقع في جنوب شرق موسكو.

وذكرت قناة (بازا) الإخبارية على تيليجرام، والتي تربطها علاقة بأجهزة الأمن الروسية، أن دوي انفجارات قوية سُمع بالقرب من محطة كوناكوفو للطاقة بمنطقة تفير.

وقال إيجور رودينيا حاكم تفير إن حريقا اندلع في بلدة كوناكوفو لكن إمدادات الكهرباء والغاز لم تتعطل. ولم يحدد أي شيء تضرر من الحريق.

وقال ميخائيل شوفالوف رئيس مدينة كاشيرا عبر تيليجرام إن أوكرانيا حاولت أيضا ضرب محطة كاشيرا للطاقة في منطقة موسكو بثلاث طائرات مسيرة. وأشار إلى أن الهجوم لم يسفر عن أي حريق أو أضرار أو إصابات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن 46 طائرة مسيرة دمرت فوق منطقة كورسك الحدودية و34 فوق بريانسك و28 فوق فورونيج و14 فوق بيلجورود. وأضافت الوزارة أن عددا آخر من المسيرات تم إسقاطه فوق كالوجا وليبيتسك وريازان وعشرات المناطق الروسية الأخرى.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار نتيجة للهجمات، وفقا للمعلومات الأولية. ونادرا ما تكشف روسيا عن المدى الكامل للأضرار التي تسببها الهجمات الجوية الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • بوتين: عمليتنا العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أمن روسيا ومواطنيها
  • روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق البحر الأسود
  • بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أمن روسيا
  • أوكرانيا تقر بصعوبة الوضع في الجبهة الشرقية
  • روسيا تعدّل عقيدتها النووية
  • ريابكوف: روسيا ستغير عقيدتها النووية بناءً على تصرفات الغرب
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مصفاة نفط في موسكو
  • موقع مستقل يحديد هويات أكثر من 66 ألف جندي روسي قتلوا في أوكرانيا
  • هجوم أوكرانيا على كورسك..مقامرة مدفوعة باليأس
  • بعد استعانة روسيا بهم للدفاع عن كورسك.. من هم مجموعة لواء الدببة؟