محمد على محجوب.. توفي عصر أمس الخميس 18 يوليو 2024، الدكتور محمد على محجوب، وزير الأوقاف الأسبق، وأستاذ الشريعة الإسلامية والأحوال الشخصية بجامعة عين شمس، عن عمر يناهز الـ 85 عاماً بعد صراع مع المرض استمر لـ شهور.

الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبقمن هو محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق؟

ولد الدكتور محمد علي إبراهيم محجوب، في 15 أكتوبر 1939.

والدكتور محمد على إبراهيم محجوب، هو أستاذ الشريعة الإسلامية والأحوال الشخصية في جامعة عين شمس وأكاديمية الشرطة، ووزير الأوقاف الأسبق، وعضو مجلس الشعب من عام 1979 إلى 2005.

وهو حاصل على ليسانس حقوق وليسانس شريعة جامعة عين شمس.

وزير الأوقاف الأسبق محمد علي محجوب

كما حصل على ماجستير في القانون المقارن، ودكتوراه في الشريعة والقانون كلية الشريعة والقانون، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2009.

وهو أستاذ الشريعة الإسلامية والأحوال الشخصية في جامعة عين شمس وأكاديمية الشرطة، وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2000، إضافة إلى حصوله على جائزة الدولة التقديرية عام 2009، كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

وزير الأوقاف الأسبق محمد علي محجوب- من أبرز مؤلفاته:

1- التشريع الإسلامي وقوانينه الجنائية والمدنية.

2- الفكر الديني والمواطنة - محاضرات مع آخرين.

3- مقارنة بين بعض فلاسفة الوضعية القانونية في الفكر الأوروبي وبعض فلاسفة الإسلام.

4- نظام الأسرة في الشريعة الإسلامية: الزواج، الطلاق، حقوق الأولاد والأقارب: أحكام تطبيقية في قضايا الأحوال الشخصية.

اقرأ أيضاًشيخ الأزهر ينعي وزير الأوقاف الأسبق محمد علي محجوب

موعد ومكان عزاء وزير الأوقاف الأسبق محمد علي محجوب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ازهري محمد علي الدكتور محجوب الدكتور محمد علي محجوب محجوب محجوب شريف محمد محمد على محجوب محمد علي محمد علي خير محمد علي محجوب محمد محجوب وزير الأوقاف الأسبق محمد علي محجوب وزیر الأوقاف الأسبق محمد علی محجوب الشریعة الإسلامیة الدکتور محمد عین شمس

إقرأ أيضاً:

بالصور.. وزير الثقافة يفتتح مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

كتب- محمد شاكر:

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، دورة علاء عبدالعزيز، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بالمسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، اليوم بحضور نخبة من نجوم الفن .

وقال وزير الثقافة: "نلتقي اليوم من قلب القاهرة النابض بالحياة، حيث يعود مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ليضيء سماء العاصمة بالإبداع، ويفتح لنا نافذة على عوالم جديدة من الخيال والفن، لنحتفي بأكثر من ثلاثة عقود من مهرجان رائد ومتفرد، فهو مرآة تعكس روح الإبداع، حيث تتحد الحداثة مع التراث، وتلتقي التجربة بالتقليد، ليولد من هذا الاندماج فن جديد، ولغة مختلفة للتعبير، ودعوة للتجربة، ومحاولة لاكتشاف آفاق جديدة في عالم الفن".

وأضاف وزير الثقافة: "في هذه الدورة، التي نهديها إلى مبدع استثنائي من مبدعي المسرح المصري المعاصر، الدكتور علاء عبد العزيز، نلتقي على مدار 11 يومًا من الفعاليات والورش والندوات، وبمشاركة نخبة من القائمين على تطوير الحركة المسرحية في مصر والعالم، لنشهد أحدث التيارات والاتجاهات لنبني جسور التواصل بين الثقافات والشعوب المختلفة والفنانين، مما يساهم في إثراء المشهد المسرحي العربي والعالمي".

وحرص وزير الثقافة، على تكريم اسم المبدع الراحل الدكتور علاء عبد العزيز، حيث تسلمت التكريم الدكتورة رشا خيري، أرملة المبدع الراحل.

كما حرص وزير الثقافة، على تكريم عدد من المبدعين ممن أثروا الساحة الفنية عربيًا ودوليًا، حيث تضمنت قائمة المكرمين: "النجم الكبير محمود حميدة، الفنان القدير الدكتور محمد عبد المعطي، مهندس الديكور الدكتور صبحي السيد، الناقد المصري الكبير فتحي العشري، الفنان القدير وليد عوني (لبنان)، الفنان والناقد يوسف الحمدان (مملكة البحرين)، الدكتور ميمون الخالدي (العراق)، الفنان ساڤاس پاتساليدس (اليونان)، الكاتب محمد سعيد الظنحاني، (الإمارات)، الكاتبة والناقدة الكبيرة ملحة عبد الله (السعودية)، الفنان مارت ميوسي (استونيا)، المخرج جون سيبي أوكومو، (كينيا)، بالإضافة إلى تكريم فريق "البرشا المسرحي".

كما كرم وزير الثقافة، شخصية العام: "الكاتب الكبير إسماعيل عبد الله، رئيس الهيئة العربية للمسرح".

كما شهدت فعاليات الحفل تقديم أعضاء لجنة التحكيم : "الدكتور مدحت العدل، من مصر، رئيسا للجنة التحكيم، جون سيبي أوكومو، من كينيا، سافاس باتساليدس، من اليونان، سلوى محمد علي، من مصر، مارت ميوسي، من استونيا، عبد الإله السناني، من السعودية، هزاع البراري، من الأردن".

وخلال كلمته، قال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، "يؤصل المهرجان لأهمية فن التجريب، حيث تتغير رؤى المسرح في معناه، وأنساقه الفنية، ومع ذلك لا زال البعض يتساءل عن معنى التجريب، حيث إن التجريب في أبسط صوره يرفض هيكلة الوعي من الأفراد والجماعات، ويشجع على التجدد والابتكار، ويفتح آفاقًا جديدة للحرية والإبداع".

كما شهد حفل الافتتاح تقديم العرض المسرحي المصري "صدى جدار الصمت"، من إخراج وليد عوني، وإنتاج وزارة الثقافة المصرية، ومدته 45 دقيقة، حيث نال العرض تفاعلًا كبيرًا لدى الجمهور الذي حرص على حضور العرض الافتتاحي للمهرجان.

وتقدم للمشاركة في الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ما يقرب من 460 عرضا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، واختارت اللجنة، 10 عروض مسرحية أجنبية و13 عرضا عربيا، و3 عروض مصرية، ليصبح إجمالي العروض المشاركة 26 عرضًا مسرحيًا .

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف وسفير إندونيسيا بالقاهرة يبحثان التعاون في ملفات مختلفة
  • وزير الأوقاف يبحث مع سفير إندونيسيا سبل التعاون المشترك
  • وزير الأوقاف يستقبل عميد كلية اللغة العربية جامعة الأزهر
  • وزير الأوقاف يبحث مع عميد كلية اللغة العربية سبل التعاون لتدريب الأئمة والواعظات
  • «الأزهري» يبحث مع عميد كلية اللغة العربية التعاون في تدريب الأئمة والواعظات
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الأول من الأسابيع الثقافية
  • بالصور.. وزير الثقافة يفتتح مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • بعد وفاته... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ الراب الأمريكي فاتمان سكوب
  • وزير خارجية مصر الأسبق يكشف عن ”خطأ كبير جدًا”: هذا ما أخبرني به نتنياهو
  • عاجل| رئيس الوزراء يلتقي نظيره الصومالي لبحث مجالات التعاون المشترك