أقامت كنيسة الشهيد مارجرجس والأنبا أبرآم التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في مصر الجديدة، اليوم الجمعة، القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة  تذكار رئيس الملائكة ميخائيل

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

شارك في الفعاليات عدد كبر من كهنة وأحبار وأبناء الكنيسة، وخورس الشمامسة الفعاليات على مذبح رئيس الملائكة ميخائيل وتضمنت القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس والقراءات اليومية وطقس التناول.

 

كنائس مصر وأبرز الأنشطة الروحية

شهدت الكنائس القبطية خلال الفترة الماضية، بمختلف الإيبارشيات بفترات احتفالية متنوعة والتي استمرت من عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

"اللقان"..أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الرسل

تتنوع مظاهر الاحتفال في عيد الرسل ويحمل خصوصية بالطقوس التى تتمثل في ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

ويبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الملائكة ميخائيل القداس الإلهي الأقباط الأرثوذكس الأنشطة الروحية صوم الرسل عید الرسل

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشارك وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار ذكرى المولد النبوي

وألقى رئيس الوزراء كلمة، أشار فيها إلى أهمية المناسبة ومكانتها في قلوب ووجدان أبناء الشعب اليمني.

وتطرق إلى جانب من السيرة العطرة للرسول الكريم وخصاله الحميدة ونهجه في مقارعة الظلم والطغيان، ما يتطلب تمثلها والتأسي بها والعمل بها في مختلف جوانب الحياة.

وقال "يحتفي أهل اليمن أحفاد من نصروا وحملوا راية الاسلام إلى مختلف بقاع الأرض بهذه الذكرى العطرة، للدلالة على حبهم للرسول الكريم والحرص على الاقتداء بسيرته المشرقة".

وأضاف "نأمل أن يحشد ويحتشد الجميع في الـ 12 من ربيع الأول، لتكون الحشود الجماهيرية في الفعالية الكبرى بهذه المناسبة الدينية الجليلة بحجم وعظمة النبي الأكرم ومكانته الكبيرة في نفوس اليمنيين".

ولفت الرهوي، إلى أن الشعب اليمني الوفي والمحب للنبي الكريم يقوم اليوم بنصرة أشقائه في فلسطين ومواصلة الدعم لوقف العدوان الاسرائيلي عليهم ورفع الحصار عنهم وصولاً إلى تحرير الأرض وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وخلال الفعالية أكد وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار المهندس معين المحاقري، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي التي حرص أهل اليمن عبر التاريخ على الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة .. مشيراً إلى الحشود المليونية اليمنية التي تخرج في ساحات الاحتفال بالمولد النبوي كل عام.

واعتبر الاحتفاء بهذه الذكرى وتعظيم هذه المناسبة على المستويين الشعبي والرسمي، محطة سنوية مهمة لاستنهاض النفوس وإعادة ربطها بالنبي الخاتم وآل بيته وأعلام الهدى والسير على نهجه القويم، والاقتداء بسيرته العطرة وعكس مفاهيمها وقيمها على الواقع للتخلص من كل السلبيات والمعوقات والانطلاق صوب التغيير والبناء.

ولفت المحاقري إلى أن الاحتفال هذا العام بذكرى المولد النبوي يأتي والشعب اليمني يخوض معركة مقدسة نصرة لأبناء الشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية المسؤولية الجماعية في هذه المرحلة كل من موقعه لأداء المسؤوليات والواجبات على أكمل وجه دفاعاً عن اليمن والمقدسات الإسلامية.

وفي الفعالية التي حضرها نائب وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار أحمد الشوتري، ووكيلا قطاع الخدمات عبدالفتاح الذويد وقطاع الصناعة أيمن الخلقي والوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية فؤاد هويدي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت يحيى صالح عطيفة، والمدير التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة سام البشيري ونائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد صلاح، ألقى عضو رابطة علماء اليمن صالح الخولاني محاضرة، أكد فيها أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي والتأسي بأخلاقه وسيرته العطرة.

واستعرض دلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لاستلهام الدروس والعبر من صبر الرسول الكريم وجهاده في مواجهة التحديات .. مؤكداً أن نجاح العمليات العسكرية اليمنية المناصرة لأبناء الشعب الفلسطيني، يأتي بفضل التمسك بحبل الله والنهج النبوي الكريم.

تخللت الفعالية فقرات إنشادية وشعرية، عكست عظمة مناسبة المولد النبوي ومعاني إحياء هذه المناسبة وترسيخ القيم والمبادئ المحمدية في النفوس.

مقالات مشابهة

  • درب الآلام.. مسار رحلة المسيح من المحاكمة إلى الصلب
  • كنيسة قبر مريم.. مزار يقدسه المسيحيون والمسلمون ويهدده المستوطنون
  • «المشري» يشارك في احتفالية ذكرى عيد النصر التركي
  • محافظ القاهرة يستقبل وفدًا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
  • ثقافة أسيوط تنظم احتفالية "مئة عام على رحيل المنفلوطي" بمسقط رأسه
  • رئيس الوزراء يشارك وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار ذكرى المولد النبوي
  • تفاصيل الجولة الرعوية لرئيس الإنجيلية فى الصعيد
  • كنيسة مريم المجدليَّة.. سميت على تلميذة المسيح وتطالب بها روسيا
  • رئيس جامعة بني سويف يوجه برفع حالة الطوارئ بالمستشفى عقب حريق الكنيسة المطرانية
  • مصرع شخصين وإصابة 22 بعد انهيار سقف كنيسة بالبرازيل (شاهد) ❓✅