ثار جدل واسع بعد إعلان الإمارات، ومجلس السيادة الانتقالي السوداني عن مكالمة هاتفية جمعت الرئيس محمد بن زايد، بالفريق عبد الفتاح البرهان.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن محمد بن زايد آل نهيان، تلقى الخميس، اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

الاتصال الذي يعد الأول منذ الأزمة الحادة بين السودان والإمارات، على خلفية اتهام الخرطوم لأبو ظبي بدعم قوات "الدعم السريع"، بُحث خلاله "سبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها"، بحسب "وام".


 
وأكد ابن زايد ضمنيا عدم انحياز بلاده إلى قوات "الدعم السريع"، حيث أكد "حرص دولة الإمارات على دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد، وإنهاء الأزمة في السودان الشقيق بما يسهم في تعزيز استقراره وأمنه، ويحقق تطلعات شعبه إلى التنمية والرخاء".

وشدد على "ضرورة تغليب صوت الحكمة والحوار السلمي، وإعلاء مصالح السودان العليا والحفاظ على أمنه واستقراره".

وأعرب ابن زايد عن "التزام دولة الإمارات بمواصلة دعمها للجهود الإنسانية لرفع معاناة الشعب السوداني الشقيق".

إلا أن المفاجأة تمثلت بإعلان صادر صباح الجمعة عن مجلس السيادة السوداني الذي قال إن ابن زايد هو من اتصل بالبرهان وليس العكس.

وزاد المجلس من حدة الجدل بقوله إن " البرهان أبلغ محمد بن زايد أن دولة الإمارات مُتهمة من السودانيين وبأدلة وشواهد كثيرة تثبت دعم الإمارات للمتمردين، ودعمها لمن يقتل السودانيين ويدمر بلدهم ويشردهم، وعلى الإمارات التوقف عن ذلك".
واتهم الجيش السوداني الإمارات في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة، والدعم في الصراع المستمر منذ 15 شهرا في البلاد، وهو ما نفته الإمارات.

إظهار أخبار متعلقة


وقال السفير السوداني لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث محمد أمام مجلس الأمن في حزيران/يونيو؛ إن "العدوان العسكري الذي تشنه مليشيات الدعم السريع، بدعم من أسلحة الإمارات، يستهدف القرى والمدن بشكل متعمد ومنهجي".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

رابط منصتنا على الفيسبوكhttps://t.co/XZZ7jqiBnU pic.twitter.com/yr6JxwE4ca

— مجلس السيادة الإنتقالي - السودان (@TSC_SUDAN) July 19, 2024

مزيفين الإعلام الامارتي و الجنجويد غيرو الكلام
اللهم انصرنا على اعدائنا
نصر من الله و فتح قريب

— محمود علي (@Mahmoubat) July 19, 2024

في واحد لعب بالصفحة توجيه معنوي
الخبر في صفحة السيادي ما في اية توصيح لما دار في المحادثة

— ElTِaYeB AbDeLkAfI (@wadbaka) July 19, 2024

طوال الليل يفكر ويدبر ليخرج بالبيان الركيك دا!
وسكرين كمان
والله دي هزائم على كل المستويات https://t.co/pOflbHBHYy

— ⲁⲗⲓ ⲁϩⲙⲉⲇ (@alipolitics1) July 19, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإمارات السوداني محمد بن زايد البرهان السودان الإمارات محمد بن زايد البرهان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس السیادة الدعم السریع محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

البرهان يتسلم برقيتين من ملك السعودية ومحمد بن سلمان

بورتسودان – تاق برس  – تسلم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم السبت، برقيتي تعزية ومواساة من خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ، في ضحايا إنهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر.

 

وحسب بيان من مجلس السيادة،  أعرب الملك سلمان وولي عهده عن بالغ التعازي وصادق المواساة لأسر ضحايا هذا الحادث المؤسف، متمنين الرحمة والمغفرة للشهداء وعاجل الشفاء للجرحي والمصابين.

البرهانالملك سلمانخور أربعات

مقالات مشابهة

  • إلغاء حفلات عالمية في دبي.. هل يقاطع النجوم الإمارات؟
  • البرهان يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع سفير فلسطين
  • كيف أصبحت قوات الدعم السريع السودانية حليفا رئيسا للإمارات؟
  • كيفت أصبحت قوات الدعم السريع السودانية حليفا رئيسيا للإمارات؟
  • دارفور وأمة السودان: أن تأتي متأخراً (1-2)
  • صرخة في وجه البرهان.. 500 يوم من الموت والجوع والمرض
  • البرهان يتسلم برقيتين من ملك السعودية ومحمد بن سلمان
  • تقريرلـ"هيومن رايتس ووتش": قوات الدعم السريع والجيش السوداني يرتكبون انتهاكات خطيرة بحق المحتجزين
  • إلى متى نسكت على ألاعيب البرهان؟!
  • قتلى بقصف لـالدعم السريع غربي الخرطوم.. والبرهان يدعو لردع حميدتي