عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي محمد الشاذلي، تقريرا بعنوان في ذكرى ميلاد «ستاموني».. مسيرة فنية حافلة للفنان الراحل فؤاد خليل.

تحلُ اليومُ ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل فؤاد خليل، الذي شهدت مسيرته الفنية العديد من الأدوار الكوميدية وتميز بخفة الدم، وكان طبيب أسنان بجانب التمثيل، لكنه تعرض إلى موقف دفعه إلى ترك المهنة والاتجاه للفن بشكل كامل، عندما ماتت مريضة كان يعالجها.

وُلد الفنان الراحل في 19 يوليو 1940 وأشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية في العديد من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية وبدأت رحلته مبكرا مع الفن عندما كان عمره 11 عاما، وكون فريقا للتمثيل مع بعض أصدقاء الطفولة، ومنهم محيي إسماعيل، وتخرج في كلية طب الأسنان عام 1961.

ظهر لأول مرة في مسرحية سوق العصر عام 1968 ثم عمل في المسرح والتلفزيون والسينما لسنوات عديدة، وتوقف نشاطه الفني عام 2004 بسبب تمكن المرض منه، وبعد فيلم الذي شارك فيه مع الراحل محمود عبد العزيز أطلق عليه الجمهور الاسم الذي كان يحمله في الفيلم وهو ستاموني.

اقرأ أيضاًفي ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل فكري أباظة

«أنت تنتمي للبحر دائما اشتقت لك».. إنجي علي توجه رسالة للراحل هشام سليم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فؤاد خليل فؤاد خليل مسرحية

إقرأ أيضاً:

إنتاج فيلم وثائقي احتفاءً بمئوية ميلاد فؤاد المهندس

في سبتمبر من هذا العام 2024، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الفنان المصري الكبير فؤاد المهندس، أعلن قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن إنتاج فيلم وثائقي مخصص لتخليد ذكراه.

 

الفيلم، الذي يحمل عنوان "فؤاد المهندس"، سيُعرض قريبًا على شاشة قناة "الوثائقية"، في خطوة تهدف إلى استعراض مسيرته الفنية المميزة والاحتفاء بإرثه الكبير.

سرد حياة الفنان من النشأة إلى النجومية

 

يقدم الفيلم الوثائقي نظرة شاملة على حياة فؤاد المهندس، بداية من نشأته في عشرينيات القرن الماضي، ومرورًا بخطواته الفنية الأولى التي شكلت مسيرته.

 

الفيلم يروي بالتفصيل قصة ميلاده وتفاصيل نشأته في حي العباسية، حيث ترعرع في أسرة ثقافية، يسلط الضوء أيضًا على لقائه الأول مع الفنان الكبير نجيب الريحاني، الذي كان له دور كبير في تشكيل بداياته الفنية، ويكشف عن تفاصيل هذه اللحظة المهمة في مسيرته.

محطات فنية بارزة على مدار العقود

 

الفيلم الوثائقي يستعرض أبرز محطات حياة فؤاد المهندس المهنية، من بداياته في الإذاعة المصرية إلى أدواره البارزة في السينما والتليفزيون، وكذلك نجاحاته الكبيرة على خشبة المسرح المصري. يتميز الفيلم بتقديم مشوار "المهندس" عبر مراحل زمنية متعددة، مع تقديم مشاهد أرشيفية نادرة تسلط الضوء على جوانب مختلفة من حياته الفنية.

مشاركة فنانين وشخصيات عامة

 

يتميز الفيلم الوثائقي بإشراك بعض الفنانين الذين رافقوا فؤاد المهندس في رحلته الفنية، إضافة إلى شهادات من شخصيات عامة وإذاعيين وكتاب، مما يضفي بُعدًا إضافيًا على التوثيق. 

 

هذه المشاركات تسهم في تقديم صورة متكاملة وشاملة عن مسيرته وتسلط الضوء على تأثيره الكبير في المجال الفني.

عملاق الكوميديا العربية

يُعتبر فؤاد المهندس واحدًا من أبرز فناني الكوميديا في العالم العربي، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة، وأشتهر بشكل خاص بالتعاون مع زوجته السابقة شويكار، حيث شكلا ثنائيًا فنيًا بارزًا أثار إعجاب الجمهور. وُلد المهندس في 6 سبتمبر عام 1924، في حي العباسية بالقاهرة، لأسرة مكونة من أب وأم وأربعة أبناء. 

 

نشأ في مدارس العزب التركية، التي كان لها دور كبير في تكوين شخصيته الفنية.

 

كان والد المهندس، زكي محمد المهندس، عالم لغوي بارز، وقد أثر بشكل كبير في حياة ابنه. تعلم فؤاد على يديه إتقان اللغة العربية، وكان والداه داعمين كبيرين لموهبته.

 

 بعد التحاقه بكلية التجارة، انضم المهندس إلى فريق التمثيل بالجامعة، حيث شاهد الفنان نجيب الريحاني وأُعجب بأدائه في مسرحية "الدنيا على كف عفريت". 

 

انضم إلى فرقة الريحاني المسرحية، ورغم قلة الدعم الذي تلقاه من الريحاني نفسه، فإن المهندس واصل تطوير مهاراته الفنية. 

 

بعد وفاة الريحاني، انضم فؤاد المهندس إلى فرقة "ساعة لقلبك" منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات، لتكون هذه الفترة بداية حقيقية لمسيرته الفنية المتألقة.

مقالات مشابهة

  • «غير مستقرة».. تطورات الحالة الصحية للفنان مجدي عبيد بعد خروجه من المستشفى
  • رحلتي مع الدراما ونجوم الفن».. مسيرة فيصل ندا بهيئة الكتاب
  • «الدار البيضاء للفيلم العربي» يُكرم حسين فهمي: صاحب مسيرة سينمائية حافلة
  • إنتاج فيلم وثائقي احتفاءً بمئوية ميلاد فؤاد المهندس
  • قريبا.. الاحتفاء بمئوية ميلاد الفنان فؤاد المهندس على الوثائقية
  • في ذكرى وفاة الممثل أحمد علام.. لماذا لُقب بالفنان الأرستقراطي؟
  • تطورات الحالة الصحية للفنان صالح العويل بعد تعرضه إلى وعكة صحية
  • نجوم الفن يقدمون التعازي للفنان أمير شاهين لوفاة والد زوجته
  • آخر تطورات الحالة الصحية للفنان صالح العويل.. لم يتجاوز مرحلة الخطر
  • في ذكرى وفاته.. السيد بدير ترك الطب من أجل الفن ولقب بـ«أبو الشهيدين»