قدَّم تكتل "لبنان القوي" اقتراح قانون إلى المجلس النيابي لتعيين محقق خاص بالقضايا المالية يحوز صلاحيات واسعة للتحقيق بالجرائم المالية والجرائم كافة التي يمكن تصنيفها بأنها اعتداء على أمن الدولة المالي واتهام المتورطين فيها والظن بهم أمام المحاكم الصالحة للمحاكمة وفقاً لقانون أصول المحاكمات الجزائية. ولفت التكتل في الأسباب الموجبة لتقدم الإقتراح إلى أنَّه لم تصدر أي تشريعات طارئة لمعالجة الأزمة المالية، ما أدى إلى عدم ثقة بالقطاع المصرفي والقضاء والدولة، كما أشار إلى أن الحكومة لم تتمكن من الوقوف على الوضع المالي الحقيقي في مصرف لبنان.

  وأضاف التكتل في الأسباب الموجبة للإقتراح أنّه لم يجرِ تدقيق قضائي في عمليات توظيف السيولة من المصارف التجارية وما عرف بالهندسات المالية، كما أكّد أنَّ معالجة القضاء للأزمة لم تكُن كافية سواء في نوعية الملاحقات أم في كميتها، مشدداً على أنّه من دون إجراءات استثنائية لمعالجة الأزمة المالية لن يتمكن القطاع المصرفي من استعادة ثقة الجمهور.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«إي فاينانس» تطلق خدمات مالية إلكترونية لقطاع التعليم

أعلنت مجموعة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية والرائدة في تقديم الحلول التكنولوجية المتكاملة، الذراع الحكومي للمدفوعات الإلكترونية في مصر، عن إطلاق مجموعة من الخدمات المالية الإلكترونية المتطورة لقطاع التعليم، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وأشارت "إي فاينانس" -في بيان اليوم الأحد- إلى أن التعاون المثمر بين وزارة التربية والتعليم و «إي فاينانس» تأتي ضمن رؤية مصر 2030، التي تركز على التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي، ودعم جهود أوسع لرقمنة الاقتصاد المصري وتوفير خدمات مالية رقمية متطورة لكل فرد في المجتمع.

وأوضحت أنه انطلاقا من بروتوكول التعاون الذي وقعه الجانبان مؤخرا، تهدف هذه الشراكة إلى تحسين كفاءة إدارة المصروفات المدرسية وتسهيل العمليات المالية للطلاب وأولياء الأمور، بالإضافة إلى إتاحة خدمات التأمين والتقسيط ومجموعة من الخدمات الأخرى، مما يعكس التزام الدولة بتوفير خدمات مالية رقمية آمنة ومتاحة للجميع.

ولفت البيان إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تبدأ في تقديم خدماتها لمدارس النيل المصرية الدولية، والمدارس الدولية IPS، والمدارس الرسمية للغات على أن يتم تعميمها على باقي المدارس في مرحلة لاحقة.

وأكد إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية -في البيان- أن هذا التعاون يعكس توجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمي، حيث تأتي هذه الخطوة كجزء من إستراتيجية الحكومة المصرية لرقمنة الخدمات المالية وتعزيز الشمول المالي في جميع القطاعات، بما في ذلك التعليم.

وقال إن "إي فاينانس"، من خلال شراكتها مع وزارة التربية والتعليم، ستقوم بتقديم حلول دفع إلكترونية متكاملة تتيح للطلاب وأولياء الأمور سداد المصروفات المدرسية والرسوم الأخرى عبر منصات متعددة وبطرق سهلة وآمنة.

وأضاف سرحان أن الخدمات التي تقدمها "إي فاينانس" لقطاع التعليم تشمل نظام دفع إلكتروني للمصروفات المدرسية من خلال تمكين أولياء الأمور من سداد المصروفات المدرسية من خلال تطبيق "سكول باي"، الذي يعد أول تطبيق رسمي لوزارة التربية والتعليم لسداد المصروفات المدرسية، وذلك من خلال استخدام البطاقات الائتمانية أو التحويلات البنكية، أو المحافظ الرقمية، مما يلغي الحاجة للتعامل بالنقد ويقلل من المخاطر المالية.

وأوضح أن خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول تتيح الفرصة لأولياء الأمور لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية والمحافظ الإلكترونية لسداد الرسوم، مما يسهل الوصول إلى الخدمات المالية للجميع، بما في ذلك الفئات غير المتعاملة مع البنوك، بالإضافة إلى توفير نقاط دفع منتشرة عن طريق إنشاء شبكة واسعة من نقاط الدفع الإلكتروني في المدارس والمناطق الريفية والنائية، لضمان وصول الخدمات إلى جميع المواطنين دون تمييز.

ولفت سرحان إلى أن هناك إدارة مركزية للمصروفات من خلال تطوير نظام مركزي لجمع وإدارة المصروفات المدرسية، يوفر لوزارة التربية والتعليم تقارير دقيقة وتفصيلية عن التحصيلات، مما يساعد في التخطيط المالي السليم.

وقال إن كل هذه الجهود تساهم في تعزيز الشمول المالي من خلال توفير حلول دفع للفئات غير المتعاملة مع البنوك، مما يضمن إدماج جميع الفئات في النظام المالي الرقمي، والعمل على تعزيز الأمان والشفافية، حيث تركز "إي فاينانس" في تقديم خدماتها على ضمان أعلى مستويات الأمان والشفافية.

وأضاف أنه من خلال تطبيق معايير الأمان العالمية مثل PCI-DS، تضمن الشركة حماية البيانات المالية والشخصية للطلاب وأولياء الأمور، مما يعزز الثقة في استخدام هذه الخدمات الرقمية.

اقرأ أيضاًإي فاينانس تنتهي من الاستحواذ على 25% من «الأهلي ممكن» و 13% بـ«إيزي كاش»

وزيرة الهجرة تستقبل رئيسا قطاع التسويق والخدمة المجتمعية وتنمية الأعمال في «إي فاينانس»

وزيرة الهجرة تشهد إطلاق «صناع الخير» و«إي فاينانس» المرحلة الثانية من مبادرة «تكافؤ»

مقالات مشابهة

  • حرشاوي: لا بد من تدخل أميركي بمساعدة من تركيا لمعالجة أزمة المصرف المركزي
  • البنك المركزي يحذر الاردنيين من التعامل مع أي مؤسسة غير مرخصة
  • وفد من تكتل الجمهورية القوية زار المفتي دريان
  • البنوك الرقمية: الطريق لتعزيز الشمول المالي في مصر والعالم
  • لبنان | لا فتح للمجلس إلا بالتوافق على رئيس يفوز من دورة الاقتراع الأولى
  • «إي فاينانس» تطلق خدمات مالية إلكترونية لقطاع التعليم
  • المكتب الإعلاميّ لبوشكيان: وزير الصناعة لم ينتمِ يوماً إلى تكتل لبنان القوي
  • مطار بغداد في أزمة: هل تُعتبر الإجراءات الأخيرة كافية لمعالجة تأخيرات الرحلات؟
  • وزارة المالية: رسميًا .. الجزائر  تنضم إلى بنك البريكس
  • مبارزة عونية بالفشل والخراب