سرايا - بشكل مفاجئ أصابت طائرة بدون طيار أطلقها جماعة أنصار الله الحوثيون قلب تل أبيب بالقرب من السفارة الأمريكية صباح الجمعة 19 يوليو/ تموز 2024، دون أن ترصدها أجهزة الرادار الإسرائيلي ولا حتى القبة الحديدية.

وأعلن الحوثيون أنهم نفذوا فجر اليوم الجمعة ما وصفتها بعملية نوعية في تل أبيب بطائرة مُسيّرة جديدة، في حين تحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي عن "خطأ بشري" حال دون وقوع الهجوم الذي أسفر عن مقتل إسرائيلي وجرح آخرين.



وبعد أيام من عملية طوفان الأقصى أنخرط الحوثيون في الحرب ضد إسرائيل عبر استهداف السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر ومضيق عدن كجبهة مساندة للفصائل الفلسطينية.

وفي بيان ألقاه في صنعاء وبثه التلفزيون، قال المتحدث العسكري باسم أنصار الله الحوثيين يحيى سريع إن سلاح الجو المسير للجماعة استهدف تل أبيب بمسيرة جديدة من طراز "يافا".

وأضاف سريع أن الطائرة المسيرة الجديدة قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها.

وتابع المتحدث العسكري أن منطقة تل أبيب تقع في مدى أسلحة الجماعة وستكون هدفاً رئيسياً لها، قائلاً إن "القوات المسلحة اليمنية تعلن منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة وستكون هدفاً أساسياً في مرمى أسلحتنا، وإننا سنقوم بالتركيز على استهداف جبهة العدو الصهيوني الداخلية والوصول إلى العمق".

هذا الحادث الذي وصف بالخطير بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي ألقى بظلاله على التقنية العسكرية التي تعتمد عليها إسرائيل في دفاعاتها الجوية وفي أجهزة الرادار.

ووفقًا للتقديرات، استغرقت الطائرة بدون طيار على الأقل تسع ساعات من اليمن حتى أصابت تل أبيب، فكيف يحدث أن تنفجر طائرة بدون طيار في تل أبيب دون إنذار؟ وهل يستمر الحوثيون في مهاجمة السفن في البحر الأحمر؟ وكيف يتم حل تهديد الطائرات بدون طيار في العالم؟.

كيف يحدث أن تصيب طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون إسرائيل؟

وبحسب تقرير لموقع جلوبس العبري المختص بالتحليل العسكري فإن أنظمة الكشف والإنذار في الداخل والخارج تبحث عن متجه ينطلق من نقطة أ إلى ب ثم يتم تحديده لأول مرة، ثانية، ثالثة، وفيما بينها يتم قياس متجه الحركة لتقدير المكان الذي قد يسقط فيه.

فإذا كانت الطائرة بدون طيار تعتمد على الملاحة بالقصور الذاتي، وهو نظام مشابه لـGPS يعتمد على المغناطيسية وأجهزة التسارع والجيروسكوبات، يتم التوجيه بقياس التسارع ومعدل الزاوية لفهم موقع الهدف وحركته.

ولكن، مثل الصاروخ، الطائرة بدون طيار هذه محدودة على هدف ثابت، وبالتالي قدرتها على التتبع والاعتراض مشابهة للصاروخ.

وبحسب الموقع العبري فمن التحقيق الأولي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، يتضح أن أنظمة القوات الجوية حددت الطائرة بدون طيار، لكنها لم تُعترض بسبب خطأ بشري أدى إلى عدم التعرف عليها كجسم معادٍ، مثلما حدث من قبل عندما أطلق حزب الله عدد من المسيّرات على أهداف داخل إسرائيل.

وتعتمد إسرائيل حالياً بشكل أساسي على التعرف من خلال أنظمة الإنذار الحالية والاعتراض بواسطة القبة الحديدية ولا يوجد نظام مخصص يكون مفيداً بشكل خاص لتهديد الطائرات بدون طيار، بحسب الموقع العبري.

هل كانت طائرة مٌسيّرة واحدة أم أكثر؟

وفقًا لتقرير قناة "العربية" السعودية، اعترضت الولايات المتحدة ثلاث طائرات بدون طيار وصاروخ باليستي واحد في إطار الهجوم على إسرائيل.

بعد الحادث، كما أنه من غير المستبعد أن سلاح الجو الإسرائيلي قد نشر طائرات مقاتلة لحماية المجال الجوي.

مثلما حدث من قبل عندما أطلقت إيران عددًا من المسيّرات في أبريل/ نيسان الماضي رداً على اغتيال عسكريين إيرانيين في سفارة طهران بدمشق.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الطائرة بدون طیار طائرة بدون طیار تل أبیب

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورق وطائرة مسيرة للحوثيين

شمسان بوست / خاص:

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تدمير زورق وطائرة مسيرة للحوثيين.
وقالت إنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة بدون طيار بالاضافة إلى زورق مسيّرفي منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.


وأضافت في بيان “تبين أن الطائرة بدون طيار والزورق المسّير يشكلان تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة”.


وقالت إنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية.

مقالات مشابهة

  • أسوشيتدبرس: هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر استهدفت أكثر من 80 سفينة وعطلت سلع بقيمة تريليون دولار
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورق وطائرة مسيرة للحوثيين
  • الكابتن طيار ميرولا ماجد: تعاملت مع الانتقادات بدون اهتمام
  • الجيش الروسي: إسقاط طائرة بدون طيار وضرب مناطق انتشار القوات الأوكرانية في كورسك
  • أوكرانيا تستهدف محطات الطاقة الروسية بسرب من الطائرات المسيرة
  • البحرية الأمريكية: دمرنا طائرة مسيرة وسفينة سطحية للحوثيين
  • الجيش الأميركي يدمّر طائرة وزورقا مسيّرين تابعين للحوثيين
  • رئيس مصنع الطائرات: صنعنا 3 أجزاء من قطع غيار «رافال» و«فالكون 6» بمصر.. وسنكشفها للعالم بـ«معرض العلمين»
  • طائرة إسرائيلية دون طيار تلقي قنابل على جنين في الضفة الغربية
  • مسافرتان صينيتان في ورطة.. تحبسان طفلة في مرحاض الطائرة والسبب "فرض بعض القواعد"