سودانايل:
2024-09-03@00:00:56 GMT

سلامٌ على أبي بكر في الخالدين

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

سلامٌ على أبي بكر في الخالدين
بقلم سيد أحمد حسن بتيك

عشنا زمنا طويلا نبكي على أمجاد الماضي الذي تولى... وبرحيل العم والسفير والوزير أبوبكر عثمان وأنداده سنبكي على حاضر مفجوع برحيل قامات أفنت عمرها في خدمة الوطن بحب وتجرد ورحلت بصمت بعيدا عن وطن يتنافس أبناؤه في تدميره.
كان المرحوم من الرعيل الذي حيثما وضع نفع أو كما يقول الفرنجة
Wherever you put him he fits
ظل يحمل هم الوطن ورقيه منذ أن كان طالبا في جامعة الخرطوم ثم طوال مسيرته الحافلة بالعطاء حيث بدأ حياته العملية بعد التخرج من الجامعة معلما في مدرسة خور طقت الثانوية لفترة قصيرة لكنها طويلة في عمر طلابه الاوفياء الذين وجدوا منه العلم والأخلاق والدعم المادي والمعنوي فضلا عن غرس قيم الوطنية فصار منهم بعد ذلك قامات يشار لها بالبنان يحفظون لأستاذهم الجميل ويبادلونه وفاءا بوفاء حتى رحيله.


ثم انتقل من خور طقت للخارجية بعد اختبارات ومعاينات مكثفة أجراها علماء وإداريون أفذاذ رفدوا الوزارة الناشئة بثلة من أبناء الوطن الذين تركوا بصمات لا تخطئها العين يوم كان للسودان صولاته وجولاته في عالم السياسة الخارجية. وتمعن يا رعاك الله في تعليق الوزير القامة محمد أحمد المحجوب عندما كان في سدة الخارجية حين تلقى أول تقرير يرسله له السفير الجديد أبو بكر عثمان من سفارة السودان بالجزائر فوجه بتعميم التقرير لكافة سفارات السودان للاقتداء.
ومن الخارجية اختاره الرئيس نميري ليكون وزيرا لرئاسة شئون الوزراء فى فترة عصيبة شهدت موجات من الشد والجذب بين قدامى المايويين والقادمين الجدد كلما تقلب النظام من أقصى اليسار لاقصى اليمين حينا ومن الحداثة للطائفية حينا آخر وما نجم عن تلكم التحولات من تكتلات اضعفت النظام وكادت تعصف بالتنسيق بين الوزارات لولا حنكة الوزير الجديد وتفانيه. لقد كان يعمل لساعات طوال من الصباح الباكر وحتى بعد منتصف الليل دون كلل أو ملل وبلغ به الاعياء أن سقط في مكتبه مغشيا عليه في منتصف ليل حافل بالعطاء.
وعلاقته بالرئيس نميري امتدت منذ أن كانوا طلابا في حنتوب الثانوية وظل وفيا للنظام ورأسه حتى الانتفاضة التي أطاحت بالنميري. تلك فترة طويلة عرف فيها خبايا النظام ورئيسه ورغم الظلم الذي لحقه في بعض الفترات خاصة بعد انخراط الترابي في النظام مبايعا النميري إماما مجددا بيد وحاملا لمعول هدم النظام بيد أخرى خفية ضمن مساعي الاطاحة بمايو كما صرح بتلك المساعي لقناة الجزيرة إلا أن وطنية وأخلاق وزيرنا حالتا دون نشر الأسرار أو السعي للتامر والانتقام ممن كادوا له... فلا عجب أن جاء الترابي بعد مايو بسنوات معزيا في شقيق صاحبنا عندما كان الترابي في قيادة الانقاذ، وهو إذ يقوم بواجب العزاء في ظاهر الأمر فلعله أراد أن يرسل رسالة اعتذار مبطنه في واقع الأمر.
ودعونا نضرب مثلا واحدا لاخلاقيات المهنة في عهد الوزير ابوبكر من خلال حادثة صغيرة في أصلها كبيرة في مضمونها وقعت عندما كان الوزير أبوبكر في مكتبه إذ تلقى مكالمة من مدير عام مصرف يفيده بـأن الشيك الصادر من الحساب الخاص بالرئيس جعفر نميري بمبلغ 30 جنيها سيرتد لان الحساب فيه مبلغ 27 جنيه فقط. حفاظا على سمعة الرئيس طلب أبو بكر من المدير الاحتفاظ بالشيك حتى يقوم بسداد العجز. وبالفعل قام بتفريغ ما في جيبه والاستعانة بزملائه في المكتب لتكملة المبلغ. حدث كل ذلك دون علم النميري وتم تمرير الشيك ولم يسمع النميري بتلك الحادثة حتى وفاته. ليس هذا فحسب بل طلب أبو بكر من سكرتيرة الرئيس الا ترسل شيكات الرئيس للبنك إلا بعد التاكد من وجود رصيد كافي في الحساب لأن الأمر يتجاوز شخص الرئيس لسمعة الدولة فتأمل.
وفي الظل التقارب بين مصر والسودان في عهد السادات اختار النميري أبا بكر ليكون أمينا عاما للتكامل بين السودان ومصر بدرجة رئيس وزراء. ومن خلال مكتب متواضع وبامكانيات متواضعة استطاع الأمين العام للتكامل أن يحدث اختراقا كبيرا في العلاقة التكاملية بين الدولتين ويكفى أننا كنا نملك حق الدخول لمصر بالبطاقة الشخصية ولو سارت الأمور بذات المنوال لما عاني الشعب السوداني الأمرين في مساعيه للحصول على تأشيرة دخول لمصر بحثا عن علاج أو ملاذ آمن من أتون حرب أخرجت أسوأ ما فينا.
وبُعيد الاطاحة بنظام مايو وجد العم أبوبكر فسحة من الوقت للراحة لكنه سخرها لفائدة الشعب السوداني عندما شرع في كتابة مذكراته القيمة والتي صدرت في كتاب بعنوان في بلاط الدبلوماسية والسلطة. وذاك جهد نبيل ومقدر في وطن ضعيف الذاكرة بفضل ساسة ومشاهير رحلوا دون ان يوثقوا للأجيال القادمة تجربتهم. حدثني من أثق في حديثه بأن القيادي الانقاذي على عثمان محمد طه كان في رحلة خارجية وطوال ساعات الطيران ظل يقرأ ذلك الكتاب دون أن يتحدث كعادته مع مرافقيه. ولما فرغ من قراءة الكتاب بالكامل قدمه لمن معه وقال لهم من أراد أن يصبح دبلوماسيا بحق فليقرأ هذا الكتاب.
هذا ما كان من الشأن العام، أما على المستوى الشخصي فمن النادر في زماننا هذا أن تجد شخصا مثله يطرب أيما طرب للقاء زائريه وفي كل الأوقات بل ويمضي الساعات الطويلة في القيام بواجب التواصل مع أقاربه ومعارفه بينما يحدثك حديث المتعة والتجربة ويحترم رأيك ولو عد قولك في سقط الكلام.
لقد تضاعف حزننا برحيله المفاجئ بعيدا عن الوطن... فكم وكم طلب مني أن أبيت معه ليلة بعد أن أقعده المرض وتقدم به العمر.... وكم وكم وعدته بان نتسامر لساعات طوال... وكم وكم رغبت في أن أشاركه في مناصرة فريق المريخ وقد كان من أكبر مشجعيه....
رحم الله عمنا وكبيرنا أبوبكر عثمان محمد صالح رحمة تغشى قبره صباح مساء وترفع درجته في عليين وتنزله في مقامات أولياء الله الصالحين وفي معية الأنبياء والصديقين.... إنا لله وإنا اليه راجعون والحمد لله الذي لا يحمد على مصيبة الموت سواه.

sbeteik@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة إصابة عادل إمام بالزهايمر؟.. إيناس الدغيدي: عرفتها من يسرا ولبلبة

إيناس الدغيدي.. ضج محرك البحث «جوجل» خلال الساعات القليلة الماضية، بتصريحات المخرجة إيناس الدغيدي، بعدما حلت ضيفة على برنامج «القرار»، المذاع عبر قناة الغد الفضائية.

تصريحات إيناس الدغيدي

قالت إيناس الدغيدي: «عادل إمام عمل كل حاجة سواء شهرة أو فلوس، وحالياً يريد استقرار نفسي».

وأضافت إيناس الدغيدي، في تصريحاتها لبرنامج القرار، والمذاع عبر قناة الغد الفضائية: « الزعيم حتى فى ابتعاده لم يسلم من الشائعات فالبعض يروج انه لديه زهايمر، ولكني علمت من أصدقائه المقربين وهن يسرا ولبلبة انه طبيعي، ولكنه غير مهتم بكل ما يحدث، ويريد أن يعيش في سلام، وأطلب من الجمهور أن يترك عادل إمام يعيش ما تبقي من عمره فى سلام ودون إشاعات».

إيناس الدغيدي آخر أعمال المخرجة إيناس الدغيدي

يُشار إلى أن آخر أعمال المخرجة إيناس الدغيدي كان فيلم «مجنون أميرة»، وهو بطولة كل من نورا رحال، وحازم سمير، ومصطفى هريدي، وشمس، واتجهت «الدغيدي» مؤخرا لتقديم البرامج، وقد كان أبرز البرامج التي قدمتها «شيخ الحارة»، والذي نال شهرة واسعة، واستضافت خلاله العديد من الفنانين على مستوى العالم العربي، ولكنها قررت الابتعاد عن البرنامج وعدم تقديمه مرة أخرى.

المخرجة إيناس الدغيدي

والجدير بالذكر أن إيناس الدغيدي، هي مخرجة سينمائية ومنتجة وكاتبة مصرية من مواليد القاهرة عام 1953م، درست إيناس الدغيدي الإخراج في المعهد العالي للسينما في القاهرة وتخرجت عام 1975م. قامت الدغيدي بتقديم العديد من الأعمال التي قامت خلالها بمعالجة القضايا الاجتماعية بطريقة جريئة.

اقرأ أيضاًإيناس الدغيدي في تصريحات نارية: عشت المساكنة ومستحيل ألبس الحجاب

إيناس الدغيدي: رفضت أحمد عز و يسرا اللي رشحته يبوسها في فيلم «كلام الليل» | فيديو

لم أكتم شهادة ودعيت على إيناس الدغيدي.. أبرز تصريحات ميار الببلاوي في برنامج «العرافة»

مقالات مشابهة

  • الانتقالي الجنوبي يحذر: سلام بلا ردع للحوثيين سيعيدنا إلى نقطة الصفر
  • ع الطاير: عيد غير سعيد.. خبيئة صلاح.. كنز الأهلي.. سلام يا صاحبي.. بطل مظلوم
  • تبدأ بـ 295 ريالا.. تعرف علي أسعار تذاكر حفل تامر عاشور في جدة
  • أبوظبي غراند سلام للجوجيتسو.. 8 ميداليات ملونة للإمارات في فئة الأساتذة بموسكو
  • بعد 10 أيام من طرحها.. أغنية «وداع وداع» لـ تامر عاشور تحقق مليون مشاهدة على يوتيوب
  • أبطال الإمارات يحصدون 8 ميداليات في «أبوظبي جراند سلام»
  • سلامٌ لأحمد بكرةً وعشيّا
  • انطلاقة قوية لجولة “أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو” في موسكو
  • ما حقيقة إصابة عادل إمام بالزهايمر؟.. إيناس الدغيدي: عرفتها من يسرا ولبلبة
  • 1100 لاعب في «أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو» بموسكو