أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

بعد اجتماع اللجنة العليا للحوار القطاعي التي ترأسها شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية يوم الجمعة 12 يوليوز الجاري، انعقد بمقر الوزارة أول أمس الثلاثاء 16 يوليوز، لقاء ثان جمع بين يونس السحيمي الكاتب العام للوزارة مرفوقا بعدد من المسؤولين والاطر ووفد يمثل المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE ، لتدارس مجموعة من الملفات التدبيرية التي تهم الشغيلة التعليمية.

خلال الاجتماع وكما جاء في تقرير اخباري للجامعة توصلت أخبارنا بنسخة منه، تم التداول حول مجموعة من الملفات من بينها: ملف الموقوفين إذ أكد الكاتب العام التزام الوزارة بما تم الاتفاق عليه في اللجنة العليا للحوار القطاعي بالطي النهائي لهذا الملف في بحر هذا الأسبوع مع التسريع بالتسوية الإدارية والمالية.

وبخصوص ملف التعويض التكميلي للابتدائي والاعدادي والمختصين والتسقيف للزنزانة 10، وعدت الوزارة من جديد بالحسم في الموضوع قريبا مع وزارة المالية. ملف العرضيين بمختلف أفواجهم، أكد الكاتب العام للوزارة أن هاته الأخيرة ستعقد اجتماعا في اليوم نفسه مع القطاعات المعنية للطي النهائي لهذا الملف. وبخصوص ملف مبرزي التربية والتكوين، سيتم تحديد تاريخ قريب لمناقشة النظام الأساسي الخاص بهم بالإضافة الى حل بعض الملفات التدبيرية، وعن ملف المستبرزين أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي.فسيتم أجرأة المادة 78 من النظام الأساسي بحيث تم ارسال قرارات 4 حالات لتغيير إطار الى أستاذ الثانوي التأهيلي في انتظار حل مشكل 8 حالات. وعن ملف التوجيه والتخطيط فقد تم الالتزام بالتسوية الإدارية والمالية لملف خريجي 2022 فور نشر المرسوم المنظم لمركز التوجيه والتخطيط. 

وبخصوص ملف تغيير الإطار إلى مفتش لأطر التوجيه والتخطيط والممونين فسيتم اعداد قرار التكوين الخاص بعد تلقي مقترحات النقابات الخمس. وعن ملف المكلفين خارج سلكهم فأكد الوفد الوزاري ان القرار في طور المصادقة والتأشير. أما عن ملف أطر الإدارة التربوية، ففي انتظار المناقشة الشاملة للقرارات كقرار الأهلية، والمراسيم المتعلقة بأطر الإدارة التربوية ووضعيتهم سيتم معالجة ملف المعفيين (300 حالة) من الإدارة التربوية لعدم الإقرار أو الإعفاء أو بسبب الانتقال بأسباب طبية وصحية.. أمام وضع الخصاص، وعن ملف الأطر الادارية القادمة من قطاع السياحة فجواب الوزارة أنها بصدد اعداد تصور جديد للتأهيليات المحتضنة لشعب الفندقة وسيعرض على النقابات بعد الانتهاء من إعداده. ملف دكاترة وزارة التربية الوطنية عبرت الوزارة عن التزامها بما جاء في الاتفاق وأنها تشتغل على تحديد الخصاص، وستصدر المذكرة قريبا من أجل تنظيم المباراة، وقد طالب وفد الجامعة من الوزارة بتوسيع الوعاء وعدم الاقتصار على مراكز التكوين وفتح المناصب بالمديريات والاكاديميات ومركز الأستاذية...

كما تم الاتفاق على متابعة الملف خاصة وأن العدد بعد الاحصاء هو حوالي 6070 دكتورة ودكتور. وعن ملف حاملي شهادات الماستر وما يعادلها والذين يبلغ عددهم حوالي 29800 فقرار المباراة في طريق الانجاز، وتنظيمها بداية الموسم الدراسي المقبل. وبخصوص ملف منسقي مدارس.كم، فقد تم الاتفاق على أجرأة وتفعيل تغيير الإطار الى متصرف تربوي ومناقشة النقطة المتعلقة بالتعويضات عن الأعباء الإدارية في اجتماع لاحق يوكد التقرير الاخباري للجامعة الوطنية للتعليم FNE.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

اليوم.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد

أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية خدمة جديدة لتحصيل مستحقات الوزارة من المخابز البلدي عبر البريد المصري، ويأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذكرت التموين في بيان لها، أن التحرك يأتي ضمن استراتيجية وزارة التموين للتحول الرقمي والتعاون مع الجهات المعنية لضمان حوكمة وضبط المعاملات المالية، حيث سيتم تقديم خدمة تحصيل مستحقات الوزارة عبر مكاتب البريد الثابتة والمتحركة والبالغ عددها 4650 مكتبًا في مختلف محافظات الجمهورية.

غرامات التأمين

وأشارت الوزارة، إلى أن التعاون يستهدف تسهيل عملية سداد الغرامات، التأمين، وفروق تكلفة التصنيع لأصحاب المخابز البلدية المدعمة، والذين يبلغ عددهم 30 ألف مخبز في جميع أنحاء الجمهورية، من خلال فروع مكاتب البريد المصري لصالح هيئة السلع التموينية. ومن المقرر أن تبدأ مكاتب البريد في تقديم خدمات التحصيل لصالح هيئة السلع التموينية اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 1-9-2024، بالإضافة إلى قنوات السداد الحالية مثل البنوك وغيرها.

وأكدت الوزارة حرصها على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير وإعادة هيكلة منظومة الدعم، من خلال الاستفادة من تكامل قواعد البيانات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في ضبط منظومة الدعم عبر التكنولوجيا، حيث تستهدف الوزارة تعزيز الشمول المالي في كافة أرجاء وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً«الصناعة» تطلق غدا المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية

ارتفاع أسعار الذهب في البورصة العالمية بنسبة 2.2% خلال شهر أغسطس

«السياحة والآثار»: فحصنا 14 ألف مركبة سياحية خلال شهر أغسطس 2024

بـ 180 ألف برميل يوميا.. 8 دول بتحالف «أوبك +» يرفعون إنتاج النفط في أكتوبر المقبل

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية
  • وزارة الصحة تستقطب الخبرات العالمية لعلاج السمنة وإدارة الوزن
  • تنفيذ قرار مجلس الوزراء ( ٢٤٥٤٧)… وكيل الوزارة لشؤون التوزيع يترأس اجتماع مع وكيل وزارة الصناعة
  • عبدالله: وزارة الصحة هي المرجع الصالح لحل الأمور العالقة
  • اليوم.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد
  • غدا.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد
  • وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزارة العمل تطلق تدريبات لمديري المديريات للتعامل مع منصة العمالة غير المنتظمة
  • اجتماع لمتابعة الأوضاع الجوية المتقلبة