خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس الإمارات من رئيس مجلس السيادة السوداني، وفق وكالة الأنباء الإماراتية

إسطنبول / الأناضول

بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الخميس، مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، "سبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها".



جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه محمد بن زايد من البرهان، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.



وخلال الاتصال بحث الجانبان "العلاقات بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة السودانية وسبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها".

وأكد ابن زايد "حرص دولة الإمارات على دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد وإنهاء الأزمة في السودان الشقيق بما يسهم في تعزيز استقراره وأمنه ويحقق تطلعات شعبه إلى التنمية والرخاء".

وشدد على "ضرورة تغليب صوت الحكمة والحوار السلمي وإعلاء مصالح السودان العليا والحفاظ على أمنه واستقراره".

وأعرب ابن زايد عن "التزام دولة الإمارات بمواصلة دعمها للجهود الإنسانية لرفع معاناة الشعب السوداني الشقيق".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة تدعو من تشاد إلى حل الأزمة السودانية

طالبت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، بإيجاد حل للنزاع في السودان خلال زيارة لمركز أدري الحدودي في شرق تشاد، حيث شهدت مرور قافلة مساعدات إنسانية، الجمعة.

وخلال المفاوضات الأخيرة في جنيف بسويسرا، التزم الطرفان المتحاربان في السودان ضمان الوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية عبر طريقين رئيسيين. 

وتمر القوافل عبر مركز أدري الحدودي مع تشاد، أحد طرق النقل الرئيسية إلى السودان، وقد عاينت صحفية في وكالة فرانس برس مرور قافلة خلال زيارة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد للمعبر.

و"منذ إعادة فتح معبر أدري الحدودي أمام القوافل الإنسانية، نقلت الشاحنات 630 طنا من المواد الغذائية لـ55 ألف شخص في منطقة دارفور" في السودان، وفق أرقام لبرنامج الأغذية العالمي أوردتها الأمم المتحدة في بيان لمناسبة هذه الزيارة.

و"هذه المساعدات الغذائية تذهب إلى سكان كرينيك وسربا، وهما منطقتان في غرب دارفور مهددتان بالمجاعة"، بحسب المصدر ذاته.

وقالت محمد في أدري: "إننا نسمع عن الفظائع، ونسمع عن الجوع. فتح نقطة حدودية إضافية، وهي نقطة مهمة، الأسبوع الماضي ويمكن أن تتدفق المساعدات منها". لكنها أضافت "لم ننجح بعد في السودان. وهذا مجرد جزء صغير".

وأكّدت المسؤولة الأممية أمام الصحافة "اليوم، نموّل ما بين 20 إلى 25 أو 30 في المئة من الحاجات، ولذلك يجب احترام الالتزامات التي تعهدت بها الحكومات حتى نتمكن من مساعدة سكان العالم المحتاجين".

وتدور، منذ أبريل عام 2023، حرب في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو الملقب "حميدتي".

وتدين المنظمات الإنسانية بانتظام انعدام الأمن الذي يعيق تدفق المساعدات الإنسانية، في حين يعاني أكثر من 25 مليون سوداني الجوع الحاد.

مقالات مشابهة

  • البرهان يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع سفير فلسطين
  • رئيس الدولة ووزير الخارجية الكويتي يبحثان العلاقات الأخوية
  • قناة «الزرقاء» تنقل لقاء منتخب السودان مع النيجر في تصفيات أمم إفريقيا
  • رئيس الدولة ومحمد بن راشد يبحثان شؤون الوطن والمواطن
  • رئيس الدولة ومحمد بن راشد يبحثان شؤون الوطن والمواطن خلال لقائهما في استراحة المرموم في دبي
  • صرخة في وجه البرهان.. 500 يوم من الموت والجوع والمرض
  • نائبة الأمين العام للأمم المتحدة تدعو من تشاد إلى حل الأزمة السودانية
  • مسؤولة أممية تدعو من تشاد إلى حل الأزمة السودانية
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية التونسي يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • قتلى بقصف لـالدعم السريع غربي الخرطوم.. والبرهان يدعو لردع حميدتي