لبنان ٢٤:
2024-09-02@22:24:04 GMT

كازينو صوفر.. التاريخ الذي طُبع في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

كازينو صوفر.. التاريخ الذي طُبع في الشرق الأوسط

متألقا بجدرانه العربية ذات التصميم الإيطالي، لا يزال أوتيل "صوفر الكبير" المعروف بـ"كازينو صوفر" صامدًا على طريق الشام في واحدة من أجمل مناطق الإصطياف الجبلية، صوفر. هذا المعلم التاريخي الحاصل على أوّل رخصة "كازينو" وفندق في الشرق الأوسط بأكمله يمثّل مرحلة مهمة من تاريخ لبنان طبعت خلال الحقبة العثمانية حيث شرع ببنائه ابراهيم سرسق سنة 1885 على الطراز الإيطالي.

وعلى الرغم من عدم وجود مخطوطات تؤكد من هو المهندس الذي خطّط ونفّذ، إلا أن أغلب الآراء تُجمع على أن مهندسًا إيطاليًا هو من بناه وصمّمه، ليستقبل داخل أروقتة نوابا ووزراء وملوكا، بالاضافة إلى المئات من أفراد الطبقة المخملية سواء من لبنان والعالم العربي وحتى العالم.  
تاريخ كازينو صوفر لا يتوقف فقط عند فندق وكازينو، لا بل أروقة هذا المبنى العريق شهدت على أحداث سياسية لم تتوقف فقط عند لبنان، لا بل منه انبثقت قرارات عربية سياسية وعسكرية.  
فعام 1944 اجتمعت لجنة عربية مشتركة في الفندق الكبير حيث شكّلت آنذاك نواة "جامعة الدول العربية" التي فعّلت عام 1945، وكانت أحجار هذا الفندق شاهدة على إقرار بنود خاصة للجامعة العربية. هذا عدا عن الاجتماعات السياسية التي نتج عنها اتفاقيات سرية عقدت داخل هذا الفندق منذ بدء فترة الحكم العثماني، وصولا إلى الإنتداب الفرنسي وانتهاءً بفترة الإستقلال. ومن أهم الاجتماعات أيضا هو اجتماع للجامعة العربية في 11 أيلول 1947 حضره أهم الزعماء العرب، من بينهم الرئيس السوري شكري القوتلي، ورئيس حكومته جميل مردم بك، مفتي فلسطين أمين الحسيني، رئيس وزراء لبنان رياض الصلح، الأمير السعودي فيصل بن سعود، ورئيس الحكومة العراقي نوري السعيد.  
ومنذ عام 1885، تاريخ البدء ببنائه، أخذ آل سرسق على عاتقهم أن ينجزوا هذا المعلم الأثري، من خلال إصرارهم على فتح فندق في أجمل بلدات الإصطياف وسط شارع تميّز بأشجاره المعمّرة. وبعدها بسبع سنوات، أنتهى ميشال وألفرد سرسق، أبناء الطبقة الإرستقراطية البيروتية من بناء الفندق، وحصلو آنذاك على رخصة كازينو تحمل الرقم "1"، بإشارة إلى إنشاء أول كازينو في منطقة الشرق الأوسط. وتمتد هذه التحفة المعمارية على مساحة 36 ألف متر مربع، ويتألف من طابق أرضي و3 طوابق علوية بمساحة 1500 متر مربع لكل طابق، مع وجود 75 غرفة موزعة على الطوابق. هذه الغرف تتنوع بين غرف عادية، وغرف كازينو للعب القمار، بالاضافة إلى غرف لعقد اللقاءات الإجتماعية بين أبناء الطبقة المخملية والأثرياء، وغرف للحفلات والسهرات الفنية. أما الطوابق العليا فكانت تحتوي على الأجنحة الفاخرة المخصصة لغرف النوم.  
ما يميز هذا الفندق عن غيره من الفنادق صيته وثقله بين طبقة الأغنياء، وهذا ما سمح لصوفر بفتح آفاق جديدة استقطبت من خلالها أغنياء العرب والعالم، وهذا أيضا ما ساهم في مرحلة من المراحل بإدخال البناء الفخم والإستثنائي إلى البلدة الجبلية، حيث تم بناء القصور والفيلات الفخمة التي قطنها ملوك ورجال أعمال وقادة عرب. ولشدة حرص الإدارة على إبقاء هذا الفندق مقصدًا لأثرياء العرب، كان يُمنع على أي كان الدخول إلا بالثياب الرسمية، إذ اضطرت الإدارة في وقت من الأوقات إلى طرد الكاتب أمين الريحاني لسبب أنّه لم يكن مرتديا ثيابه الرسمية، وعندها وصف الريحاني الفندق بـ"القصر المنيف"، إذ قال في كتابه "قلب لبنان": " إنها صوفر. المحجة القصوى، مصيف أعيان بيروت، صوفر الشامخة الشيّقة ذاتُ القصور المنيفة، زهرةُ الاصطياف في لبنان، فيها فندقُ صوفر الكبير وداخلَه الكازينو مفخرةُ أعيان بيروت. وما كان يومئذٍ في لبنان غيرُ كازينو صوفر، ولا في بلدات الاصطياف في لبنان أكبرُ منه وأفخم. إنه القصر المنيف، روضتُه زاهرة، في وسَطها القصرُ وحوله مقاعدُ منتثرةٌ بين الأشجار السامقة يتوزع تحتها النزلاءُ إلى موائدَ مدوَّرةٍ بين الأشجار يشربون القهوة أو الشاي، وفي البهو الكبير موائد زُرقٌ جلس إليها لاعبو الپوكر بِسكونٍ ووقار وشيء بين الاثنين لا أدري ما أُسميه. وفي هذا النّزل حضرتُ حفلةً راقصة لراقصين في ثيابهم الرسمية، وراقصاتٍ في أزياء پاريسية وفساتينَ مقوّرةِ الصدر (ديكولتيه)، وبقيَت لي من ذكريات ذاك القصر المنيف إحدى طيّبات الحياة".
اليوم يفتقد هذا المعلم الغني والتاريخي الاهتمام اللازم، فلا الوزارات المعنية قدّمت له أي دعم، ولا أصحابه استطاعوا أن يقوموا بترميمه، على الرغم من أن بين وقت وآخر تشهد الباحة الخارجية إقامة الحفلات المتنوعة، إلا أن ذلك لا يرتقي إلى مستوى إحياء معلم تاريخي عريق مرّ عليه أهم الأسماء أمثال أم كلثوم، إميل إده، بشارة الخوري، فيليب وتقلا شمعون، العاهل الاردني الملك حسن، الزعيم المصري سعد زغلول، محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، أسمهان، وغيرهم الكثير الكثير من الأسماء الذين كانوا يؤمنون بلبنان تلك البقعة المهمة، المتطورة، والتي وصلت إلى أقصى درجات الحضارة والثقافة.   المصدر: خاص لبنان24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: هذا الفندق

إقرأ أيضاً:

توقعات بحرب في 7 مناطق في الشرق الأوسط بينها اليمن

شمسان بوست / متابعات:

توقعت صحيفة مصرية اندلاع الحرب في 7 مناطق، خلال المرحلة القادمة، بينها اليمن.

وقالت صحيفة “الدستور” المصرية، إنه منذ قرابة عام، أطلقت نيران الحرب جولتها في الشرق الأوسط لا سيما عقب عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها حركة حماس في قطاع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023، لتطلق عقال حروبٍ وصراعات لم تهدأ وتيرتها في المنطقة حتى اللحظة، فلم تعد الحرب مقتصرة على غزة أو حتى الصراع في السودان فحسب، إنما امتدت نيرانها لتشعل بؤرٍ جديدة في المنطقة من إيران، إلى اليمن، إلى سوريا والعراق، وآخرها الهجمات الإسرائيلية في الضفة الغربية.



إيران

جاءت حرب غزة، لتُفجِّر معركة الظل بين إيران وإسرائيل، حيث ضرب كل منهما الآخر بشكلٍ مباشر في أبريل الماضي، مما أدى إلى مخاوف من أن الحرب في غزة قد تنتهي بإشعال حرب شاملة بين طهران وتل أبيب.

لبنان

منذ السابع من أكتوبر الماضي، بدأ “حزب الله” اللبناني، في إطلاق الصواريخ على إسرائيل تضامنًا مع غزة، ومنذ ذلك الحين، تبادلت إسرائيل و”حزب الله” إطلاق الصواريخ والقذائف عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية.



الضفة الغربية

منذ بدء الحرب على غزة، زادت إسرائيل من هجماتها على الفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية، وشنَّ جيش الاحتلال عدة غارات على مدن الضفة، حيث غزت 3 مدن فلسطينية في وقتٍ واحد.



كامل الأراضي المحتلة

وفي الداخل الإسرائيلي، يواجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ضغوطًا هائلة من استقالات لمسؤولين إسرائيليين على خلفية جرائم الإبادة الجماعية في غزة، فضلًا عن تظاهرات أهالي المحتجزين للمطالبة بصفقة تبادل أو استقالة الحكومة ورحيل نتنياهو.



اليمن

واستمرارًا لتداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة، كثَّفت جماعة الحوثي في اليمن، من هجماتها للسفن بالبحر الأحمر لا سيما البريطانية والأمريكية، الأمر الذي يُشكِّل خطرًا داهمًا على حركة الملاحة الدولية، وربما يُنذر بكارثة بيئية في بعض الأحيان مثلما حدث مؤخرًا عند تفجير ناقلة النفط “سونيون” التي كانت تحمل 150 ألف طن من النفط الخام.



سوريا والعراق

ومع اقتراب حرب غزة من إتمام عامٍ كامل، حذَّر مسؤولون وخبراء من أن استمرار الصراع سيوفر فرصة لإعادة بناء التنظيمات الإرهابية مجددًا وعلى رأسها “داعش”، الذي يحاول إعادة تشكيل نفسه في سوريا والعراق.

مقالات مشابهة

  • شبكة الشرق الأوسط للإرسال.. رؤية جديدة لإعلام مؤثر 
  • شبكة الشرق الأوسط للإرسال.. رؤية جديدة لإعلام مؤثر 
  • توقعات بحرب في 7 مناطق في الشرق الأوسط بينها اليمن
  • بينها اليمن.. اشتعال حرب محتملة في 7 مناطق في الشرق الأوسط
  • مرجعيات عاتبة على خيال صحرا
  • هذا الإسناد الحائر.. وخفاياه الخفية!
  • العميري: الهلال ريال مدريد الشرق الأوسط
  • الإمارات مركز استثماري عالمي في الشرق الأوسط
  • المناطق الحرة..ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني
  • معهد الشرق الأوسط: الكبير حافظ على ثروة ليبيا السيادية طيلة 12 عامًا ولا يزال يسيطر على المصرف