بروكسل – صرح الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ إنه يتعين على الغرب التوقف عن الانغماس في خداع الذات والتكهن بأن الحلف لن ينجو من ولاية ثانية لمرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب.‬

وأشار ستولتنبرغ (الذي سيغادر منصبه في الأول من أكتوبر بعد تعيين مارك روته خلفا له) في مقابلة مع صحيفة “الغارديان” إلى أن “من المهم عدم الانغماس في خداع الذات والتنبؤ بأن وصول إدارة جديدة إلى البيت الأبيض سيعني نهاية الناتو”، مؤكدا أن “المخاوف ذاتها كانت لدى الحلف في عام 2016، والحقيقة هي أن الناتو أصبح أقوى مما كان عليه قبل أربع سنوات”.

ووفقا لستولتنبرغ، فإن ترامب والمرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس لا ينتقدان حلف الناتو نفسه، بل دولا أعضاء محددة فيه لعدم تخصيصها ما يكفي من الأموال لاحتياجات الدفاع.

وينتقد الرئيس السابق باستمرار الدول الأعضاء في الحلف لعدم الوفاء بالتزاماتهم على صعيد الإنفاق العسكري.

وأفادت صحيفة “بوليتيكو” بأنه في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة قد يتخلى عن فكرة توسع حلف “الناتو” شرقا ويسحب الضمانات الأمنية لدول الحلف التي تنفق أقل 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

وذكرت الصحيفة أن ترامب، قد يقلل أيضا تبادل المعلومات الاستخبارية الأمريكية مع الشركاء في حلف “الناتو”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقلص حجم البيانات الاستخباراتية قد يؤدي إلى عواقب أمنية وخيمة، وخاصة بالنسبة لأوكرانيا.

يشار إلى أن المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري انتخب بالإجماع ترامب مرشحا رسميا له والسيناتور عن ولاية أوهايو جي دي فانس لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يوم 5 نوفمبر القادم.

المصدر: “الغارديان”+RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دراسة تنصح بالنوم لساعات أطول في عطلة نهاية الأسبوع “لفوائد صحية مهمة”

شمسان بوست / متابعات:

أثبتت دراسة جديدة، أن استغلال عطلة نهاية الأسبوع للتعويض عن الحرمان من النوم طيلة أيام الأسبوع، له فوائد صحية هامة.

وأكدت أن النوم لساعات أطول في عطلة نهاية الأسبوع، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20%.
وأظهر البحث الذي أجراه بنك المملكة المتحدة الحيوي، لأكثر من 90 ألف شخص، أن الأشخاص الذين حصلوا على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلة نهاية الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ويقول أحد مؤلفي الدراسة، زيتشن ليو: “تظهر نتائجنا أنه بالنسبة للنسبة الكبيرة من السكان في المجتمع المعاصر، الذين يعانون من الحرمان من النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع، لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب، من أولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم”.

وكان الخبراء يعتقدون سابقا أنه من المستحيل “تعويض” النوم المفقود حقا، ورغم ذلك، فإن الدراسات الأحدث تشير إلى أن الانغماس في تلك الساعات الإضافية من الراحة في عطلة نهاية الأسبوع، قد يكون له فوائد صحية.

ووجدت دراسة منفصلة أجريت عام 2018، أن الأشخاص الذين ناموا من 4 إلى 6 ساعات كل ليلة خلال الأسبوع، ثم “عوّضوا تلك الساعات القليلة في عطلات نهاية الأسبوع” عاشوا لفترة أطول من أولئك الذين حملوا ديون نومهم إلى الأسبوع التالي.

كما أشارت دراسة أخرى أجريت في عام 2020، إلى أن “تعويض النوم” قد يكون مرتبطا بانخفاض الالتهاب منخفض الدرجة، وفي العام الماضي 2023، قال الباحثون إن النوم في عطلات نهاية الأسبوع قد يكون له فوائد للمراهقين، الذين يميلون إلى الحصول على قسط أقل من النوم.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا، بالخلود إلى الفراش والاستيقاظ في نفس التوقيت كل يوم، من أجل تحسين جودة النوم.
ويجب أن يحصل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، على 7 ساعات أو أكثر من النوم ليلا، وقد يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى ما يصل إلى 12 ساعة من النوم، بينما يحتاج المراهقون بشكل عام من 8 إلى 10 ساعات، بحسب بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا.

مقالات مشابهة

  • روسيا تسخر من حديث ترامب عن وقف الحرب: «لا يمتلك عصا سحرية»
  • مزايدات غزة تهز سباق الانتخابات الأميركية وتلحق الضرر بحظوظ هاريس
  • تقرير: هاريس تختتم فترة جفاف المقابلات الإعلامية
  • السينمات الأميركية تستعد لعرض فيلم يهاجمه ترامب قبل الانتخابات الرئاسية
  • دراسة تنصح بالنوم لساعات أطول في عطلة نهاية الأسبوع “لفوائد صحية مهمة”
  • ترامب يستعد لهجوم جديد بخصوص انتخابات 2020
  • منافسة بين ثلاثة مرشحين في الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • سيرة ترامب في فيلم سينمائي قبيل الانتخابات .. وفريقه يعتبره تشهيراً
  • ما حكم الحلف بالكعبة أو النبي؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • ترامب: يجب وقف تدفق المهاجرين عبر الحدود