جرى الخميس، في العاصمة عدن، التوقيع على اتفاقية العقد الرسمي لمشروع البنية التحتية للصرف الصحي الممول من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (KFAED)، والسلطة المحلية.

المشروع الذي وقعه وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، ورئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد رفيق نصري، تبلغ تكلفته الإجمالية خمسة ملايين و857 ألفا و500 دولار أمريكي، منها 2.

1 مليون دولار أمريكي ممولة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيما تكفلت السلطة المحلية بالعاصمة عدن بالتكلفة المتبقية البالغة ثلاثة ملايين و757 ألفا و500 دولار أمريكي.

ويهدف المشروع إلى توفير خدمات صرف صحي آمنة وموثوقة للفئات الضعيفة، بما في ذلك اللاجئون والنازحون داخليا والعائدون والمجتمعات المضيفة في عدن، من خلال إعادة تأهيل وتوسيع شبكة الصرف الصحي الحالية، مما سيقلل التلوث البيني ويحسّن الصحة العامة في المنطقة.

ويستفيد من المشروع حوالي 1.5 مليون شخص بحلول عام 2026، مما سيعزز بشكل كبير جودة الحياة والحالة الصحية في المناطق المستهدفة في دار سعد، والشيخ عثمان، والمنصورة.

وتلتزم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالعمل بشكل وثيق مع الحكومة ممثلة بوزير الدولة محافظ العاصمة عدن وجميع الأطراف المعنية، لضمان التنفيذ الناجح لهذا المشروع الهام، الذي يمثل تقدما كبيرا في البنية التحتية والصحة العامة في العاصمة عدن.

وشدد لملس، عقب التوقيع على الاتفاقية، على سرعة البدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع، والالتزام بالمواصفات والمعايير المتفق عليها، لما يمثله المشروع من أهمية لسكان العاصمة عدن، كونه سيسهم بحماية المياه الجوفية من التلوث بفعل الحفر الراشحة (البيارات)، لافتا إلى أن هذا المشروع يعد اللبنة الأساسية لتخفيف الضغط على محطة الحسوة، وسيساعد في مواجهة التوسع العمراني، ووقف عملية التصريف إلى البحر.

ومن جانبه أوضح محمد رفيق نصري، رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عدن، أن الجزئية المنوط بالمفوضية تنفيذها في هذا المشروع، تتمثل في بناء محطة الضخ المركزي للصرف الصحي في العريش، وسبق أن تم تسليمها للشركة المنفذة لمباشرة عملها.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: المفوضیة السامیة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین العاصمة عدن

إقرأ أيضاً:

اتحاد العاصمة يعلن تأهيل لاعبيه الجدد قاريا

أعلنت إدارة اتحاد العاصمة، رسميا عن تأهيل كل المستقدمين في الميركاتو الصيفي، للمشاركة في المنافسة الإفريقية.

ويلاقي الاتحاد الملعب التونسي، في الدور التمهيدي الثاني من منافسة كأس الكونفدرالية. وتقام مباراة الذهاب يوم السبت 14 سبتمبر الجاري. بالملعب الأولمبي “حمادي العقربي” برادس، على أن يلعب الإياب بعدها بأسبوع بالجزائر.

وكشفت إدارة النادي العاصمي. في بيان نشرته ليلة السبت إلى الأحد. بأن كل الجدد سيكونون تحت تصرف المدرب نبيل معلول. من أجل المضي قُدمًا في أدغال إفريقيا لتحقيق لقب قاري آخر.

كما أبرزت في المقابل، بأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”. كان قد حدد تاريخ 31 أوت 2024. آخر أجل لإيداع ملفات تأهيل اللاعبين للدور الثاني من منافسة كأس الكونفدرالية.

وتعاقدت إدارة “سوسطارة” هذه الصائفة مع كل من شتي، غشة، قناوي، عماد الدين عزي، أداليد تيرازاس، سيكو قاساما، وال موسى علي، غلودي ليكونزا وكيفين مونديكو.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: جهود مصر في تنفيذ مشروع حياة كريمة يهدف إلى تطوير البنية التحتية
  • المشاط تلتقي مع رئيس البنك الآسيوي للإستثمار
  • محافظ الجيزة يتفقد مشروع توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بأبو رواش
  • إسناد مشروع إنشاء مصنع مركبات “إيفيكو” إلى مؤسسة فيروفيال
  • اتحاد العاصمة يعلن تأهيل لاعبيه الجدد قاريا
  • مكتب الشباب والرياضة بتعز ونادي الصقر الرياضي الثقافي يعلنان عن تدشين مشروع إعادة تأهيل منشأة النادي
  • مسؤول فلسطيني يكشف حجم الدمار في مخيم جنين
  • الولايات المتحدة: توقيف مشتبه به بعد هجوم على طلاب يهود في جامعة بيتسبرغ
  • وزيرة التنمية المحلية ومحافظ القليوبية يفتتحان المرحلة الثالثة لـ«ممشى بنها»
  • مالكة مطار أمستردام تعتزم استثمار 6 مليارات يورو لتطوير البنية التحتية