يروكسل – اقترح رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن يبدأ الاتحاد الأوروبي مفاوضات رفيعة المستوى مع الصين لعقد مؤتمر السلام التالي حول أوكرانيا، وأن يعيد قنوات الاتصال الدبلوماسي مع روسيا.

قال أوربان في رسالة وجهها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، نشرها على موقعه على الإنترنت: “أقترح.. مبادرة لإجراء مفاوضات سياسية رفيعة المستوى مع الصين بشأن شروط مؤتمر السلام المقبل، مع الحفاظ على الاتصالات السياسية الحالية رفيعة المستوى مع أوكرانيا، وتجديد خطوط الاتصال الدبلوماسي المباشرة مع روسيا واستعادة اتصالات مباشرة مماثلة في اتصالاتنا السياسية”.

وأضاف أوربان “هناك ثلاثة لاعبين دوليين يمكنهم التأثير على التطورات [في الأزمة الأوكرانية]، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين، ويجب علينا أيضا أن نأخذ في الاعتبار تركيا كلاعب إقليمي مهم، باعتبارها الوسيط الناجح الوحيد بين أوكرانيا وروسيا منذ اندلاع العمليات القتالية في عام 2022”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة “منشغلة” في الوقت الراهن بحملة الانتخابات الرئاسية، وإلى أن طرفي النزاع في أوكرانيا لن يبدأا في البحث عن مخرج منه دون تدخل خارجي”.

وقد نشر رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، رسالته لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عن جولاته في روسيا وأوكرانيا والصين والولايات المتحدة، والتي تتألف من 10 نقاط على موقعه في الإنترنت.

وأضاف إن من بينها: “إطلاق سياسة منسقة في الجنوب العالمي الذي فقدنا احترامه بسبب موقفنا من الحرب في أوكرانيا، وأدى إلى العزلة العالمية للمجتمع على ضفتي الأطلسي”.

كما أشار رئيس الوزراء الهنغاري إلى أن حدة الصراع في أوكرانيا ستزداد بشكل جذري في المستقبل القريب، لأن كلا الطرفين المتحاربين يعتزمان مواصلة الأعمال العسكرية.

وكانت قد أصدرت الصين والبرازيل في وقت سابق، بيانا مشتركا بشأن التسوية في أوكرانيا ينص على عقد مؤتمر سلام معترف به من قبل طرفي النزاع، أي روسيا وأوكرانيا.

وجاء ذلك على خلفية رفض الصين حضور المؤتمر الخاص بأوكرانيا الذي عقد في سويسرا يومي 15 و16 يونيو، الأمر الذي انتقده فلاديمير زيلينسكي، معتبرا إياه “تقويضا” لجهود السلام.

من جهتها، أشادت روسيا بالمبادرات الصينية لتسوية النزاع، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبيل زيارته الأخيرة لبكين في مايو الماضي إن الصين “تفهم الأسباب الجذرية” للنزاع.

وأعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن أكثر من 20 دولة أيدت الرؤية الصينية لتسوية النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رفیعة المستوى مع فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

موسكو: الغاز الروسي يمثل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي

أكد مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية، دميتري بيريتشيفسكي، اليوم الاثنين ، أن واردات دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي مستمرة في النمو، وتصل حصتها من إجمالي واردات الاتحاد إلى 15%.

بوتين: عمليتنا العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أمن روسيا ومواطنيها أوكرانيا تفرض عقوبات ضد 150 كيانا وشخصا في روسيا

وقال بيريتشيفسكي ، لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية ، إنه على الرغم من خطة الاتحاد الأوروبي التي تم تبنيها في مايو 2022 لتقليل واردات الهيدروكربون من روسيا، تُظهر إحصاءات التجارة الأوروبية أن واردات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي تتجه نحو الارتفاع".

وأضاف: " استورد الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من هذا العام كمية أكبر من الغاز الطبيعي من روسيا مقارنةً بالفترة من يناير إلى يونيو 2023، مشيرا إلى أن فرنسا تعمل على زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي .

وأوضح بيريتشيفسكي أنه وفقًا لمعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA، الولايات المتحدة الأمريكية)، في الربع الأول من هذا العام، زاد المشغلون الاقتصاديون الفرنسيون مشترياتهم من 2 إلى 4.4 مليار متر مكعب، ويشير الخبراء إلى أن جزءا كبيرا من الغاز الطبيعي المسال مخصص لإعادة التصدير.

مقالات مشابهة

  • موسكو: الغاز الروسي يمثل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي
  • الصين تدعو الاتحاد الأوروبي للتحلي بالموضوعية والحذر في تصريحاته بشأن بحر الصين الجنوبي
  • بكين "مستاءة بشدة" من تصريحات أوروبية حول بحر الصين الجنوبي
  • استياء في الصين بسبب اتهامات الاتحاد الاوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: الصين تنتهك الحق في حرية الملاحة الذي يحق لجميع الدول التمتع به بموجب القانون الدولي
  • الاتحاد الأوروبي: ندين "الأعمال الخطيرة" التي تقوم بها الصين ضد السفينة الفلبينية
  • الاتحاد الأوروبي يتهم الصين بارتكاب "أعمال خطيرة" ضد الفلبين
  • قبل عرض خطة النصر..زيلينسكي يدعو واشنطن للموافقة على ضرب عمق روسيا
  • برلماني روسي يرد بصرامة على دعوة بوريل لمهاجمة روسيا
  • احتجاجاً على أوربان..إستونيا ترفض حضور اجتماعات تستضيفها المجر