وجّه مجلس إدارة الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء بسرعة الرفع بنتائج التحقيق حيال حادثة انقطاع الكهرباء في محافظة شرورة، وذلك أثناء اجتماع ترأسه وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مقر الهيئة بالرياض.

وتابع المجلس تنفيذ التوجيهات كافة التي وجّه بها الشركة السعودية للكهرباء، المتعلقة بحادثة الانقطاع في محافظة شرورة، كما تابع المجلس الإجراءات المتخذة حيال تنفيذ ما ورد في دليل المعايير المضمونة للخدمة الكهربائية.

كما كان قد وجّه مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء في السعودية، مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، بضرورة إجراء تحقيق فوري حول واقعة انقطاع الخدمة الكهربائية في محافظة شرورة، يوم الجمعة الفائت، الذي أمتد حتى أوقات متأخرة من اليوم التالي.

وشهدت محافظة شرورو حادثة انقطاع الخدمة الكهربائية في يوم الجمعة الماضي، وعلى وقع ذلك، أسفت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء للانقطاع الذي حدث في الخدمة الكهربائية وشمل جميع المستهلكين في المحافظة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

رؤية السعودية 2030.. كيف تعمل المملكة على تحقيق التحول نحو التنقل الذاتي؟

رؤية السعودية 2030.. تتجه أنظار العالم نحو الممكة العربية السعودية، وذلك بعد رؤيتها التي تهدف من خلالها إلى تحقيق التحول في قطاع النقل السعودي، حيث تسعى المملكة إلى تقليل الاعتماد على النفط وتحقيق اقتصاد متنوع ومستدام، ويأتي التنقل الذاتي أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليها المملكة لتحقيق تلك الأهداف.

التنقل الذاتي ورؤية السعودية 2030

يعد التنقل الذاتي، أحد المجالات الرئيسية التي تركز عليها المملكة لتحقيق أهدافها الخاصة بـ رؤية السعودية 2030، حيث يتمحور هذا التوجه حول اعتماد تقنيات القيادة الذاتية والمركبات الكهربائية والهيدروجينية، إلى جانب تطوير البنية التحتية الذكية التي تدعمها.

واستثمرت المملكة، بشكل كبير في البنية التحتية لـ النقل الذاتي، إذ قاد صندوق الاستثمارات العامة «PIF» المبادرات التي تهدف إلى تطوير قطاع النقل الذاتي، بما في ذلك الاستثمار في شركات السيارات الكهربائية والذاتية القيادة، وتأسيس شركات جديدة مثل شركة «سير»، التي تمثل أول علامة تجارية وطنية في مجال السيارات الكهربائية في السعودية، ومن المقرر أن تبدأ شركة «سير» بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بتقنيات متطورة، مثل خاصية القيادة الذاتية بحلول عام 2025، وذلك لأول مرة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، ومن ذلك سيارات من نوع السيدان والدفع الرباعي.

الشركات المتعاقدة معها السعودية

ويعد «سير»، مشروعًا مشتركًا بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة «فوكسكون» الأمريكية، حيث ستحصل الشركة السعودية على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من «بي إم دبليو» الألمانية لاستخدامها في تطوير المركبات.

وكانت وزارة الاستثمار السعودية، قد أعلنت في يوليو 2023، توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي « ريجال كابيتال» الأمريكية و«كليفون تيك» الإستونية، مما يشكل خطوة حاسمة نحو تشكيل مستقبل الابتكار في المملكة في قطاع مركبات التنقل الذاتي، كما أبرمت السعودية العديد من الاتفاقيات مع شركات دولية رائدة مثل «هيونداي موتور» و«تسلا» لتطوير تقنيات المركبات الذاتية الكهربائية وتوطينها داخل المملكة.

التنقل الذاتي في المملكة العربية السعودية

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مصادر مطلعة أن السعودية وشركة «تسلا» الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية تجريان مناقشات حول إنشاء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية داخل المملكة، وذكرت الصحيفة أنه إذا نجحت المحادثات وتم التوصل إلى الاتفاق مع السعودية، فإن ذلك يمكن أن يساعد "تسلا" على تحقيق تطلعاتها لبيع 20 مليون سيارة سنوياً بحلول عام 2030، ارتفاعاً من نحو 1.3 مليون في عام 2022.

المركبات ذاتية القيادة في السعودية

وكشفت وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية، في مارس 2023، عن تجربة المركبات ذاتية القيادة، في خطوة تهدف إلى دعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وبحسب تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، في 25 أغسطس الجاري، فقد اعتبر أن النقل الذاتي في السعودية منصة جديدة لمشاريع مستقبل النقل، كما أكد التقرير أن السعودية تسعى لتطوير إطار تنظيمي متكامل لتعزيز استخدام المركبات ذاتية القيادة، وذلك ضمن خطتها لدفع عجلة ثورة التنقل الذاتي، ويشمل هذا الإطار معالجة القضايا الأساسية، مثل معايير السلامة، والمسؤولية القانونية، وأمن المعلومات، إضافة إلى تلبية احتياجات البنية التحتية اللازمة.

من جانبه قال سيباستيان بوكوب، رئيس الشبكات والشراكات وعضو اللجنة التنفيذية في المنتدى الاقتصادي العالمي: «بينما نتنقل عبر التقدم في القرن الحادي والعشرين، فإن دمج التنقل الذاتي في أنظمة النقل العالمية لدينا يبرز باعتباره تطوراً محورياً»، مضيفًا أن «رؤية المملكة 2030 استراتيجية جريئة وطموحة، وتهدف إلى تنويع اقتصاد الدولة ورفع مستوى قطاعات الخدمة العامة، مع التركيز بشكل كبير على البنية التحتية للنقل»، مؤكدًا أن «استراتيجيات الرؤية التفصيلية، من تلك الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، واستراتيجية التنقل الذاتي، تهدف إلى وضع السعودية كمركز لوجستي عالمي وقائد في مجال التنقل الذاتي».

الإنتاج التجاري للسيارات الكهربائية

من ناحية أخرى، قال الدكتور عبد الرحيم الهور، الخبير الاقتصادي، في تصريحات صحفية، إنه بحكم المساحات العملاقة للسعودية، فقد تطلبت من بداية التأسيس شبكة طرق حديثة لربط المناطق، وسبقت البنية التحتية لشبكة الطرق معظم مناحي التطور في المملكة، مؤكدًا أنه مع الرؤية الحديثة، تم العمل على استدامة هذه الشبكة بالصيانة الدورية والتطوير المستمر، ضمن أعلى مواصفات البناء العالمية في المجال، في ظل اقتراب الإنتاج التجاري للسيارات الكهربائية عالية الجودة تقنياً وعملياً.

وأضاف الهور، أن السيارات الكهربائية هي الأقدر على التعامل والتشغيل في القيادة الذاتية، بحكم أنها تسير في برمجيات جديدة مرتبطة بشبكة الأقمار الاصطناعية، فمع مزج الإمكانات والعمل والتطوير بالرؤية والاستراتيجية، تبدو فكرة تطبيق القيادة الذاتية في المملكة واقعاً ملموساً، وسيؤثر إيجاباً على عدة قطاعات، كالنقل التجاري وقطاع اللوجستيات، إلا أنه ستكون هناك عدة معوقات وصعوبات وآثار جانبية في بداية تطبيق مشاريع التنقل الذاتي، لكن مع مرور الوقت سيتم التغلب على كل تلك المعوقات.

اقرأ أيضاًمدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك».. مركز عالمي يرسخ مكانة السعودية وركيزة أساسية لرؤية 2030

رؤية السعودية 2030.. مسار التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

السعودية 2030.. برامج تحقيق الرؤية تقود المملكة نحو مستقبل مزدهر

مقالات مشابهة

  • 5 طرق لـ الحفاظ على الأجهزة الكهربائية أثناء انقطاع التيار
  • الرئيس السيسي يوجه بتكثيف العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة
  • لترشيد استهلاك الكهرباء في العمل.. اتبع هذه التعليمات فورا
  • الطاقة الشمسية في لبنان... بين الايجابيات المضيئة والسلبيات المظلمة
  • عاصفة ثلجية تتسبب في انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف بأستراليا
  • كهرباء عدن.. خدمة تحولت إلى عقاب جماعي وخسائر المواطنين كبيرة
  • وزير الكهرباء وسيمنس يبحثان التعاون في التصنيع المحلي للمهمات ومواجهة سارقي التيار
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "سيمنس" التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع «سيمنس» التعاون في مجال توطين صناعة المهمات الكهربائية
  • رؤية السعودية 2030.. كيف تعمل المملكة على تحقيق التحول نحو التنقل الذاتي؟