بوجه متجهّم وأُذن مضمّدة، قبل دونالد ترامب، ترشيح الحزب الجمهوري رسميّا له للرّئاسيات الأمريكية المزمع عقدها في شهر نوفمبر القادم.

اعلان

بدا الرئيس الأمركي السابق، دونالد ترامب، أكثر لطفًا في خطاب قبوله الترشّح للانتخابات الرئاسية الأمريكيّة، يوم الخميس في خاتمة المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ولاية ويسكونسن الأمريكية.

ووجّه ترامب، المعروف عادة بتعليقاته العدوانيّة، رسالة شخصية عميقة لجمهوره الغفير، في خطاب قدّم فيه تفاصيل محاولة اغتياله قبل خمسة أيام. وسرد ترامب، البالغ من العمر 78 عامًا، لحظة بلحظة، على جمهور كان يستمع له في صمت، وقوفه على خشبة المسرح في بتلر بولاية بنسلفانيا. وكيف أدار رأسه لينظر إلى لوحة معروضة عندما شعر بشيء يضرب أذنه. حينها رفع يده إلى رأسه فرأى على الفور أنها مغطاة بالدماء.

الرئيس الأمريكي، السابق دونالد ترامب، يتحدث خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، (18 يوليو 2024) في ويسكونسن، الولايات المتحدةJ. Scott Applewhite/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وفي خطاب هو الأطول في التاريخ الحديث لمؤتمرات الحزب الجمهوري (حوالي 93 دقيقة)، قال ترامب: "لو لم أحرك رأسي في اللحظة الأخيرة، لكانت رصاصة القاتل قد أصابت هدفها بشكل كامل... ولما كنت هنا الليلة" معكم.

واستشعر الزعيم الجمهوري بوجود فرصة سياسية في أعقاب تجربته الأخيرة، فتبنى لهجة جديدة يأمل أن تساعد في توليد المزيد من الزخم في الانتخابات التي يبدو أنها تتحرك لصالحه. وقال ترامب: "يجب معالجة الخلاف والانقسام داخل مجتمعنا. ويجب علاجه بسرعة. كأميركيين، نحن مرتبطون بمصير واحد ومصير مشترك. ننهض معًا... أو ننهار... أنا أترشح لمنصب رئيس أمريكا كلها، وليس نصف أمريكا، لأنه لا يوجد فوز في فوز نصف أمريكا".

وبينما كان يتحدث بلهجة أكثر ليونة مما كان عليه في مسيرته السياسيّة، أعلن ترامب عن أجندة على رأسها ملف الهجرة وما يبدو أنه سيكون أكبر عملية ترحيل في تاريخ الولايات المتحدة. وقد اتهم مرارا وتكرارا الأشخاص الذين يعبرون الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك بشكل غير قانوني بتنظيم "غزو". بالإضافة إلى ذلك، أثار التعريفات التجارية الجديدة وسياسة خارجية "أمريكا أولا".

ترامب والمرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، السناتور جي دي فانس، جمهوري من ولاية أوهايو، يشاهدون مع عائلاتهم البالونات تتساقط في اليوم الأخير من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، Jae C. Hong/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

كما إدّعا ترامب أنّ الديمقراطيين تحايلوا في انتخابات عام 2020 التي خسرها - على الرغم من سلسلة من التحقيقات الفيدرالية وعلى مستوى الولايات التي أثبتت عدم وجود تزوير منهجي - وأشار إلى أنه "لا يجب علينا تجريم المعارضة أو شيطنة الخلاف السياسي". على الرغم من أنه كان يدعو لفترة طويلة إلى محاكمة معارضيه.

بعد نجاته من محاولة اغتيال في بنسلفانيا.. ترامب يدعو الأمريكيين إلى الاتحاد ويحذر من "انتصار الشر"لماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟أربعة أسباب قد تدفع بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي

ولم يذكرترامب الحق في الإجهاض، وهي القضية التي أقضت مضجع الجمهوريين منذ أن ألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة حق الإجهاض الذي تكفله الحكومة الفيدرالية قبل عامين. ويجادل ترامب بأن الولايات يجب أن يكون لها الحق في وضع قوانين الإجهاض الخاصة بها.

وغضّ ترامب الطرف في خطابه عن ذكر التمرد الذي وقع في مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021، والذي حاول فيه أنصار ترامب منع التصديق على هزيمته أمام الديمقراطي جو بايدن. ولطالما أشار ترامب إلى المسجونين بسبب أعمال الشغب تلك على أنهم "رهائن". وفي الواقع، لم يذكر ترامب بايدن إلا نادرا، وغالبا ما كان يشير فقط إلى "الإدارة الحالية".

وفي بيان جاء تعليقا على خطاب ترامب، قالت جين أومالي ديلون، رئيسة حملة بايدن: "لقد دمّر دونالد ترامب اقتصادنا وجرّدنا من الاستحقاقات وخذل عائلات الطبقة المتوسطة... والآن يسعى إلى الرئاسة برؤية أكثر تطرّفاً للمكان الذي يريد أن يأخذ إليه هذا البلد".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمريكا تفكك الرصيف العائم الذي أقامته لنقل المساعدات إلى غزة وتبرر الخطوة بسوء الأحواء الجوية تقرير: إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب في غزة والفلسطيني يحصل على أقل من 5 لترات يوميا أربعة أسباب قد تدفع بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحزب الجمهوري اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تقرير: إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب في غزة والفلسطيني يحصل على أقل من 5 لترات يوميا يعرض الآن Next حريق يستهدف شقة في مدينة نيس ويقتل 7 أشخاص من جزر القمر بينهم 3 أطفال والشرطة تشتبه في كونه متعمدا يعرض الآن Next الهجرة وأوكرانيا وشبح ترامب على رأس ملفات القمة الأوروبية في بريطانيا يعرض الآن Next إسبانيا وألمانيا تعتقلان 4 أشخاص للاشتباه في تهريب أجزاء لطائرات مسيرة لحزب الله يعرض الآن Next أربعة أسباب قد تدفع بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي اعلانالاكثر قراءة فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف والشعب هناك لم يعد يحتمل بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر "كان الله في عون من لا يملك جهاز تكييف".. موجات حر شديدة تضرب جنوب أوروبا والبلقان السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر العدل الأوروبية: "المفوضية لم تكن شفافة بشأن صفقة لقاحات كوفيد-19" فهل يؤثر الحكم على فون دي لاين؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم مجاعة فرنسا ألمانيا غزة فلسطين - هجوم احتجاجات ضحايا الاتحاد الأوروبي إسرائيل حريق حزب الله بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مجاعة فرنسا ألمانيا غزة فلسطين هجوم احتجاجات مجاعة فرنسا ألمانيا غزة فلسطين هجوم احتجاجات دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحزب الجمهوري مجاعة فرنسا ألمانيا غزة فلسطين هجوم احتجاجات ضحايا الاتحاد الأوروبي إسرائيل حريق حزب الله بنيامين نتنياهو السياسة الأوروبية الولایات المتحدة للحزب الجمهوری دونالد ترامب یعرض الآن Next فی خطاب

إقرأ أيضاً:

مع الإجهاض أم ضده.. ترامب يثير حيرة أنصاره وخصومه أيضاً

تقلبت مواقف المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب 180 درجة خلال الساعات الماضية حول مسألة الإجهاض التي شكلت إحدى القضايا الرئيسية في هذا السباق.
فبعد أن سئل خلال مقابلة مع شبكة أن بي سي إن كان سيصوت بالموافقة على تعديل قانون الإجهاض في ولاية فلوريدا، أجاب “سأصوت على أننا بحاجة إلى أكثر من ستة أسابيع”.
ما فهم أن المرشح الجمهوري الذي انتقد مرارا في السابق السماج بالإجهاض، عدل رأيه.

اتهامات بالخيانة
فثارت الثائرة من أنصاره قبل خصومة، إذ اتهمه العديد من المحافظين بخيانة الحركة المناهضة للإجهاض من خلال تعديل موقفه للتصدي لهجمات منافسته الديمقراطية، كامالا هاريس.

إلا أن حملته سرعان ما أصدرت بيانا أوضحت فيه أن الرئيس السابق لم يدلِ بدلوه في ما خص التصويت في تلك المسألة بعد، واكتفت بالتذكير بمواقفه السابقة المعارضة للإجهاض.
ليطل بعدها ترامب في تصريح جديد، موضحا أنه لن يصوت لصالح هذا التعديل الدستوري في فلوريدا، معتبرا أنه سيفتح الباب لقتل الأجنة حتى في الشهر التاسع من الحمل. وقال: “كل هذه الأمور غير مقبولة، لذا سأصوت بالرفض”.

والتقلب أيضا
رغم ذلك لم يسلم من نار الانتقادات، لكن هذه المرة شنت حملة ضده من قبل الديمقراطيين الذين اتهموه بالتذبذب والتقلب، وهي نفس التهمة التي وجهت من قبل أنصار ترامب للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس سابقا.
إذ لطالما تفاخر ترامب بأن تعيينه ثلاثة قضاة محافظين في المحكمة العليا أتاح في حزيران/يونيو 2022 إلغاء الضمانة الدستورية للحق في الإجهاض.
كما اتهم ترامب مرارا منافسته الديمقراطية بالرغبة في “إعدام” الأطفال.
لكنه حاول خلال الفترة الماضية تليين موقفه لمواجهة الانتقادات المتكررة من الديمقراطيين، وتأييد غالبية الرأي العام الأميركي الحق في الإجهاض.
فألمح الأسبوع الماضي على شبكته الاجتماعية الخاصة “تروث سوشيال” إلى أن “إدارته ستكون عظيمة بالنسبة إلى النساء وحقوقهن الإنجابية”.
ثم أعلن يوم الخميس الماضي أنه يؤيد سداد تكاليف التلقيح الصناعي حتى يتمكن الأميركيون من إنجاب “مزيد من الأطفال”، وهي قضية حساسة جدا وتتخذ طابعا سياسيا في الفترة التي تسبق الانتخابات المقررة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.
ليلمح أمس الجمعة تأييد السماح بتعديل القوانين في فلوريدا والسماح بإجهاض الجنين قبل الستة أسابيع. ثم تراجع لاحقا مؤكداً أنه سيصون بـ “لا” .
يذكر أن قضية حماية الحق في الإجهاض ستشكل محورا أساسيا في المناظرة المرتقبة يوم العاشر من سبتمير بين ترامب وهاريس التي تواصل التنديد بتقلب مواقف منافسها الجمهوري.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس
  • بعد وصفها بأضعف مرشحة.. حرب كلامية بين هاريس وترامب
  • الألعاب البارالمبية: تأجيل منافسات الترايثلون الثلاثية بسبب تلوث مياه نهر السين
  • ترامب في المنفى.. كتاب جديد يحذر من عودته للبيت الأبيض
  • الولايات المتحدة: توقيف مشتبه به بعد هجوم على طلاب يهود في جامعة بيتسبرغ
  • عملية عسكرية أمريكية عراقية ضد داعش تقتل 15 مسلحا وتجرح 7 جنود أمريكيين
  • مع الإجهاض أم ضده.. ترامب يثير حيرة أنصاره وخصومه أيضاً
  • جهات داعمة للقضية الفلسطينية تعتزم الاحتجاج ضد هاريس خلال حملتها الانتخابية
  • ترامب: التعاون والتوافق مع روسيا أمر جيد
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل