أقيمت كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب التابعة لمطرانية سمنود، اليوم الجمعة، الفعاليات الروحية للأقباط الأرثوذكس بالقطاع وهو نشاط متواصل. 

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية كنيسة القديس بولس تحتفل بعيد العنصرة غدًا.. تفاصيل

شارك في الفعاليات عدد كبر من كهنة وأحبار وأبناء الكنيسة، وخورس الشمامسة الفعاليات وتضمنت القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس والقراءات اليومية وطقس التناول.

كنائس مصر وأبرز الأنشطة الروحية

شهدت الكنائس القبطية خلال الفترة الماضية، بمختلف الإيبارشيات بفترات احتفالية متنوعة والتي استمرت من عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

"اللقان".. أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الرسل

تتنوع مظاهر الاحتفال في عيد الرسل ويحمل خصوصية بالطقوس التى تتمثل في ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

وبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أقباط الأرثوذكس الروحية الأنشطة الروحية صوم الرسل عید الرسل

إقرأ أيضاً:

يوم التوقف العالمي: الاحتفال بعلامة المرور التي تنظم حياتنا اليومية

عند السير في الشوارع العامة، قد نلاحظ شعار "توقف" أو "STOP" الذي يهدف إلى تنظيم حركة المرور وحماية المارة من الأخطار. ولأهمية هذه اللافتة، يُحتفل بها في 31 غشت من كل عام تحت مسمى "يوم التوقف العالمي"، وفقًا لموقع "daysoftheyear".

تاريخ يوم التوقف العالمي

بدأ الاحتفال بيوم التوقف العالمي لأول مرة في عام 2024، بهدف تسليط الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه علامات التوقف في سلامة المرور لأكثر من مائة عام. اختار الاقتصاديان المجريان، جيزا ميهالي والدكتور سزابولكس إمري، هذا اليوم لإظهار التقدير لعلامة التوقف.

أول استخدام للافتة التوقف

كانت ولاية ميشيجان الأمريكية أول من تبنى فكرة لافتة التوقف كإشارة مرور رسمية في 31 أغسطس 1914. وأشار التقرير المنشور في موقع أمريكي إلى أن علامة التوقف يمكن تطبيقها في جوانب مختلفة من حياتنا، وليس فقط في الطرق العامة.

أهمية يوم التوقف في حياتنا اليومية

يمكن استخدام مفهوم "التوقف" للتفكير في التوقف عن ممارسة العادات غير الصحية مثل التدخين أو الإفراط في تناول الطعام الدسم أو السهر لساعات طويلة. يهدف هذا اليوم إلى تشجيع الناس على التوقف وإعادة التفكير في سلوكياتهم للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

مقالات مشابهة

  • احتفالات اليوم الوطني السعودي 94| موعد ومكان أمسية ماجد المهندس
  • اليوم الوطني السعودي 94| موعد ومكان حفل رابح صقر
  • رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يزور مصنع كيم تك للأجهزة العلمية بكفر الشيخ
  • استبيان خرائط يانغوYango Maps : التحديثات المباشرة لحركة المرور وسهولة الوصول إلى مواقف السيارات أمران أساسيان للتنقل السلس من وإلى المدرسة وأنشطة ما بعد المدرسة
  • التقى قيادات الأندية واطلع على برامج النادي الأهلي: وزير الشباب يرأس اجتماعاً لمناقشة الأداء المستقبلي وأنشطة المولد النبوي الشريف
  • بدء عزاء السيناريست عاطف بشاي بكنيسة مارمرقس
  • فعاليات وأنشطة جديدة ضمن معرض أبوظبي للصيد والفروسية
  • يوم التوقف العالمي: الاحتفال بعلامة المرور التي تنظم حياتنا اليومية
  • مظاهر احتفال الأقباط بعيد العذراء فى المحافظات
  • تاريخ عروسة المولد النبوي الشريف وعلاقتها بالفاطميين