يترأس القس أكليمندس ميشيل، اليوم الجمعة، الفعاليات الروحية للأقباط الأرثوذكس في كنيسة ماريوحنا المعمدان بالمريوطية التابعة مطرانية الهرم.

تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية

واستهل خورس الشمامسة الفعاليات ثم اقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس والقراءات اليومية والتناول.

فعاليات عاشتها كنائس مصر

احتفلت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات خلال الفترة الماضية، بفترات احتفالية متنوعة والتي استمرت من عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

يمر الاحتفال في عيد الرسل بعدة طقوس خاصة وتشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

ويبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفعاليات الروحية الأرثوذكس كنيسة ماريوحنا المعمدان القس اكليمندس ميشيل الشمامسة عید الرسل صوم الرسل

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الموسم الجديد من «واجه الحقيقة» لعادل حمودة.. شخصيات مؤثرة بالعالم

يقدم الكاتب الصحفي عادل حمودة سيرة سياسية وتاريخية لشخصيات عربية أثرت في بلادها وبالشرق الأوسط والعالم كله أيضا، وذلك في الموسم الجديد من برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، مثل الملك فيصل في المملكة العربية السعودية وهواري بومدين في الجزائر والشيخ زايد بن سلطان في الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن الحلقات أسرارا لم تنشر من قبل ووثائق تاريخية تعيد الذاكرة إلى أجيال جديدة لا ذنب لها لأنها لم تكن قد ولدت وقت أن سيطرت هذه الشخصيات.

4 حلقات عن الانتخابات الأمريكية 

ومن المقرر أن تسبق حلقات الموسم الجديد 4 حلقات خاصة عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية؛ تتناول شخصية كاميلا هاريس ودونالد ترامب، ونائب الرئيس وقبلها طبيعة الانتخابات الأمريكية، وتفسيرها الغامض وكيفية تحديد الفائز حتى ولو لم يحصل على أغلبية التصويت الشعبي.

حلقة خاصة عن حرب غزة 

وبالقطع لم ينسَ البرنامج ما يحدث في فلسطين المحتلة؛ لذلك يقدم حلقة خاصة عن حرب غزة بعد عام من اشتعالها تتناول كيفية انتقال عواصف النار إلى المحيط العربي في حالة غير متوقعة من التورط الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • وفاة ابنة المايسترو ميشيل يوسف
  • تفاصيل الموسم الجديد من «واجه الحقيقة» لعادل حمودة.. شخصيات مؤثرة بالعالم
  • جماعة الحوثي تفرض طقوس احتفالية مكلفة وإجبارية على سكان العاصمة
  • «الطرابلسي» يترأس اجتماعا أمنيا حول أزمة الوقود
  • تفاصيل إصابة قائد سيارة إثر سقوطها بترعة المريوطية في البدرشين
  • إصابة شخصين في حادث سقوط سيارة ملاكي في ترعة المريوطية
  • تفاصيل الجولة الرعوية لرئيس الإنجيلية فى الصعيد
  • الداخلية تكشف تفاصيل نشوب حريق بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بمدينة بني سويف
  • إيبارشية بني سويف تصدر بيانًا عن حريق الكنيسة المطرانية (تفاصيل)
  • جون هاغي.. القس الأميركي الذي يدفع نحو الحرب العظمى باسم المسيح