CNN Arabic:
2024-09-02@21:22:04 GMT

السعودية..ألق نظرة داخل أحد أقدم الأحياء الموجودة بالرياض

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "أُصوّر حياة الشارع العفوية والحياة اليومية بدافع الفضول، وأجد شغفي في التقاط البروتريهات المقرّبة لتفاصيل الوجوه"، هذا ما قاله المصور السعودي زهير الطريفي في مقابلة مع موقع CNN بالعربية عن تصويره الأحياء الشعبية المفعمة بالتراث والثقافة الأصيلة في المملكة العربية السعودية.

Credit: Instagram/zuhair373

وبدوره، قرر المصور السعودي تسليط الضوء على "حي الشميسي"، وهو أحد أقدم الأحياء الموجودة في جنوب العاصمة الرياض.

وأوضح الطريفي: "يحتوي على العديد من بيوت الطين القديمة التي لا تزال مسكونة.. ولكن أصبح غالبية سكانها من الأجانب".

وأضاف المصور السعودي: "تمتاز بيوت الطين غالباً بأنها تتألف من طابقين، ودائماً ما يكون المدخل الرئيسي مظلّلًا بأسلوب بناء تقليدي، كما تحتوي على بعض الزخارف الجصّية".

Credit: Instagram/zuhair373

البيوت الطينية

تختلف نماذج المباني الطينية في المسميات وفي الشكل وطريقة البناء، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، فيما تتوحد مكونات بنائها.

Credit: Instagram/zuhair373

ويتم بناء بيوت الطين باستخدام الطين، والتبن، وجذوع وسعف النخيل، والأثل، بدءاً بوضع الأساس المسمى "وثر"، وهو من الحجارة والطين، ثم وضع المدماك الأول، وبعدها يُترك حتى يجف لمدة يوم واحد في فصل الصيف.

وفي فصل الشتاء، يُترك لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم يُوضع المدماك الثاني، وهكذا تتم عملية البناء.

وأخيرًا، تتم عملية "الصماخ"، وهي "تلييس أسفل السقف بالطين"، وفقًا لـ"واس". ويُذكر أن السقف هو عبارة عن خشب من جذوع وسعف النخيل وأشجار الأثل أو السدر.

Credit: Instagram/zuhair373

ولفتت انتباه الطريفي، وهو يُمارس التصوير منذ عام 2010، الأسواق الشعبية في "حي الشميسي"، حسبما ذكرته مدونته الإلكترونية "Altraifi".

وأوضح أن غالبية المحلات تحمل أسماء ملاكها، بدلًا من تسميتها بمُسميّات عامة. كما توجد العديد من السيارات الكلاسيكية المركونة على طول شوارع الحي.  

View this post on Instagram

A post shared by Zuhair AlTraifi - زهير الطريفي (@zuhair373)

ويتركز مجال المصور السعودي في توثيق  مختلف الأحياء الشعبية والحياة اليومية بالبلاد. وتُعدّ هذه الصور بمثابة امتداد لمشروع فوتوغرافي، يُعرف باسم "حياة الشارع السعودي"، والذي بدأه الطريفي منذ أكثر من 10 سنوات.

السعوديةالرياضنشر الجمعة، 19 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرياض المصور السعودی

إقرأ أيضاً:

كواليس فشل انتقال أوسيمين إلى الأهلي السعودي

 
تحدثت تقارير صحفية سعودية عن تراجع أهلي جدة السعودي عن التعاقد مع النيجيري فيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي في اللحظات الحاسمة من اليوم الأخيرة لفترة الميركاتو الصيفي في أوروبا.


ولفتت صحيفة الرياضية السعودية أن مسئولي الأهلي السعودي خاضوا مفاوضات طويلة من أجل التعاقد مع أوسيمين ورغم موافقة نابولي إلا أن النجم النيجيري كان مترددًا ولم يعط الضوء الأخضر لإتمام انتقاله.


وأشارت الصحيفة السعودية إلى أن إدارة شركة الأهلي انسحبت من صفقة أوسيمين بالرغم من توصلها لاتفاق نهائي مع نابولي يوم الخميس الماضي.

أستون فيلا يعود لطريق الانتصارات بفوز صعب على ليستر سيتي ملخص أهداف مباراة أستون فيلا وليستر سيتي في الدوري الإنجليزي


وأوضحت الصحيفة السعودية أن تراجع الأهلي عن خطوة التعاقد مع أوسيمين جاء بعد طلبه إدراج شرط فسخ العقد مع النادي السعودي في حالة وصول عرض رسمي من أي نادي أوروبي.


وألمحت الصحيفة السعودية أن مسئولي الأهلي رفضوا شرط أوسيمين وتوجهوا لإتمام التعاقد مع الإنجليزي إيفان توني نجم برينتفورد الإنجليزي.


وأفادت الصحيفة السعودية بأن الأهلي تعاقد مع إيفان توني بعد الاتفاق المسبق مع مسئولي برينتفورد على شراء المدة المتبقية من عقد النجم الإنجليزي.


وأكدت الصحيفة السعودية أن توني أجرى الفحوصات الطبية في لندن برفقة جورلي الرئيس التنفيذي للأهلي عصر أمس الجمعة.


وأضافت الصحيفة السعودية أنه من المنتظر وصول إيفان توني إلى جدة في الأيام القليلة المقبلة من أجل الالتحاق بالنادي الجداوي.

مقالات مشابهة

  • في السعودية.. شاهد جبل الهدا من السماء كأنه مرسوم بريشة فنان
  • انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري بالرياض
  • حياة الماعز -مجرد فيلم هندي!!
  • الكشف عن ملابسات الجريمة الغامضة في أقدم نواحي ديالى
  • قبائل وائلة تدعو لصد الغزو السعودي(وثائق)
  • سعر الريال السعودي في مصراليوم.. الأحد 1 سبتمبر 2024
  • أنديتنا وإتمام الصفقات
  • كواليس فشل انتقال أوسيمين إلى الأهلي السعودي
  • عدسة المصور محمد الشعيلي تروي قصة «عُمان» في السعودية
  • فياضات اليمن.. العدسة ترصد لقطات وسط تحذيرات أممية