ماذا يفعل من ترك الصلاة المفروضة لمدة سنوات ثم عاد للانتظام في تأدية الفرائض؟ هل يجب عليه قضاء من فاته من صلوات طوال السنوات التي لم يكن يصلي خلالها؟ أم أن بداية التوبة والالتزام تُسقط ما سبق؟ أسئلة أجاب عليها فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية.

حكم قضاء الصلوات الفائتة

قال فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الفقهاء أجمعوا على وجوب قضاء الصلاة الفائتة سواء كان تركها بسبب النسيان أو لعذر.

وأوضح العلامة ابن بزيزة المالكي في «روضة المستبين في شرح كتاب التلقين»: (وقد انعقد الإجماع على وجوب قضاء الصلوات الفوائت بنسيان أو نوم).

وأكد مفتي الجمهورية، أنه لا يجوز تأخير قضاء الصلاة الفائتة إلا لعذر، كالسعي لتحصيل الرزق وتحصيل العلم الواجب عليه وجوبًا عينيًّا، وكالأكل والنوم.

حكم قضاء الصلاة المتروكة عمدا

وأوضح فضيلة المفتي، أن الفقهاء اختلفوا في حكم قضاء الصلاة المتروكة عمدًا، قال العلامة ابن بزيزة المالكي في «روضة المستبين في شرح كتاب التلقين»: (واختلف في المتروك عمدًا، والجمهور على وجوب قضائها بعد التوبة والاستغفار). وقال العلامة بدر الدين العيني الحنفي في «البناية شرح الهداية»: (ومن فاتته صلاة.. .قضاها إذا ذكرها، سواء كان فوتها ناسيًا، أو بغير عذر النسيان، أو عامدًا، وبه قال مالك والشافعي، وقال أحمد وابن حبيب: لا يقضي المتعمد في الترك).

وإنما قال الجمهور بقضاء الصلاة المتروكة عمدًا، قياسًا على التنبيه بالأدنى على الأعلى، فقد نبه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، على الصلاة المنسية فيما رواه الإمام البخاري عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ»، وهي أدنى من المتعمد تركها فالأعلى تدخل في التنبيه من باب أولى.

وتابع مفتي الجمهورية: «وعليه، فلا ترتفع الصلاة التي فاتت بمجرد التوبة والندم، لأنها لا بدل لها، وقضاؤها واجب، سواء فاتت بعذر غير مسقط لها أو فاتت بغير عذر مطلقًا».

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)

مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من حرب أهلية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية حكم قضاء الصلوات الفائتة كيفية قضاء الصلوات الفائتة مفتی الجمهوریة قضاء الصلاة

إقرأ أيضاً:

أمسيات ثقافية بأمانة العاصمة والمحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف

 

الثورة /محافظات

نظم أبناء حارتي الإحسان والعود بحي هبرة بمديرية شعوب في أمانة العاصمة أمس، أمسية ثقافية احتفاءً بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ.
وفي الأمسية أكد وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني، أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لتعزيز الارتباط بالرسول الكريم .
وأشار إلى اهتمام أبناء الشعب اليمني بالاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي للتذكير بسيرة الرسول ومبادئه وصفاته وأخلاقه السامية، وتعظيم محبته ومكانته في وجدان الأمة.
ودعا الوكيل المداني، الجميع إلى الاهتمام بالتحشيد لكل الأنشطة والفعاليات التحضيرية لإحياء هذه المناسبة العظيمة، وتفاعل ومشاركة جميع أبناء المديرية في الاحتفالات على مستوى المكاتب التنفيذية والأحياء والحارات، وصولا إلى الفعالية المركزية للمولد النبوي.
فيما أكدت الكلمات أهمية استغلال هذه المناسبة الدينية العظيمة في تعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية والصمود والثبات في مواجهة أعداء الأمة.
تخلل الأمسية بحضور قيادات تنفيذية وتربوية وعقال وشخصيات اجتماعية، أناشيد دينية وأوبريت لفرقة أنصار الله، عبرت عن المناسبة.
وأقيمت بمديريات محافظة الحديدة أمس، أمسيات خطابية وثقافة، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام للعام 1446هـ، تحت شعار “لبيك يارسول الله.. لبيك يا أقصى”.
وأكدت كلمات الأمسيات، التي نظمها أبناء المربع الشرقي ومكتبي الزكاة وهيئة رعاية أسر الشهداء بالسخنة، ومركز الإنزال السمكي في اللحية، وأبناء المعاصلة بالجراحي، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي من خلال تنظيم الندوات والفعاليات والأنشطة للحفاظ على الهوية الإيمانية وتجديد الانتماء والولاء لمن بعثه الله رحمة للعالمين.
واعتبرت هذه الذكرى من أعظم المناسبات الدينية، ومكانتها الغالية في قلوب ووجدان اليمنيين وترسيخ ارتباطهم برسولهم صلى الله عليه وآله وسلم، والاقتداء بهداه.
وأشارت إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي يعد تعظيما لشعائر الله سبحانه وتعالى، وإجلالا لرسوله الكريم.. وشددت على ضرورة تجسيد شعار هذه المناسبة لهذا العام الجهاد في سبيل الله ونصرة المظلومين في غزة وفلسطين، بما يتناسب مع حجم المواجهة مع أعداء الأمة وموقف اليمن الكبير المساند لأبناء الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.
تخلل الأمسيات، بحضور عدد من القيادات المحلية والتنفيذية والشخصيات الاجتماعية بالمديريات، أناشيد دينية واوبريتات لفرقة الشهيد الصماد، عبرت عن المناسبة.
كما شهدت مديرية ريف البيضاء أمس أمسية ثقافية بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف للعام الحالي 1446 هجرية. وبحضور وكيل المحافظة ناصر علي الريامي ومدير عام مديرية ريف البيضاء عادل صالح الكسادي ،وحشد من المواطنين.
وخلال الأمسية، أُلقي وكيل المحافظة ناصر علي الريامي كلمة أكدت أن الاحتفال بمولد خير البرية هو احتفاء برسالته السماوية وتجسيد مكانته وعظمة يوم مولده في وجدان اليمنيين.
وتطرق الوكيل الريامي، إلى دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي كمحطة إيمانية لتجديد العهد والولاء لخاتم الأنبياء والمرسلين، مستعرضا شمائل شخصية النبي ونماذج من حياته وسيرته الزكية.
فيما استعرضت كلمات الأمسية، محطات من السيرة العطرة للنبي الكريم وأهمية الاحتفاء بذكرى مولده كحدث عظيم يستدعي من أبناء الأمة تعظيمه والتزود من مكارم أخلاقه والاقتداء به قولا وعملا لتحقيق عزة ورفعة أبناء الأمة.
وركزت كلمات الفعالية وفقراتها على حب النبي وارتباط الشعب اليمني بالمنهج المحمدي وأهمية دعم معركة طوفان الأقصى.
تخلل الأمسية بحضور أمين عام المجلس المحلي بمديرية ريف البيضاء عبدالإله محمد الهصيصي ومدراء فروع المكاتب التنفيذية والمحلية والإشرافية والأمنية والمشايخ والوجهاء والأعيان والشخصيات الاجتماعية والعلماء في المديرية، فقرات إنشادية عبرت عن أهمية الاحتفاء بذكرى قائد الأمة محمد صلوات الله عليه وآله وسلم
كما نظمّت مديرية الوحدة في أمانة العاصمة، أمس فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ، على صاحبه وآلهِ أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أشار وكيل أول الأمانة خالد المداني، إلى العلاقة الوثيقة التي تربط أهل اليمن برسول الله محمد صلوات الله عليه وآله وسلم منذ فجر الإسلام، مستعرضاً الرعاية الإلهية للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.
وتطرق إلى جوانب من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وسيرته العطرة وجهاده وقيمه وأخلاقه ومواقفه العظيمة، حاثاً على استلهام الدروس والعبر من سيرة معلم الإنسانية وسيد البشرية عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وبين أن مولد النبي الكريم، مثلّ تحولاً حضارياً في تاريخ الأمة وهداية البشرية من ظلام الشرك إلى نور الإسلام، مؤكداً أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة، للتزود بمكارم الأخلاق والتمسك بالنبي الكريم، والمضي على نهجه وجهاده في سبيل الله ونصرة المظلومين ومواجهة أعداء الإسلام حتى تحقيق النصر.
ودعا الوكيل المداني إلى المشاركة الفاعلة في الأنشطة التحضيرية للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، موضحاً أن اليمنيين يحتفون منذ القدم بمولد المصطفى -عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم- ما يجسد ارتباطهم بنبي الأمة، ورسالته التي خصه الله بها رحمة وهدى للعالمين.
حضر الفعالية مدير المديرية سامي حميد وقيادات محلية وتنفيذية واجتماعية، وعقال ومشايخ وجمع من أبناء المديرية.

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • دار الإفتاء: الصلاة على النبي لتذكر الشيء المنسي أمر مستحب
  • للابتعاد عن البدع.. كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • حكم الصلاة على النبي عند البيع والشراء
  • لو عايز توبة نصوحة.. لا تترك هذه الصلاة
  • أمين الفتوي يوضح حكم الشرع في الزواج بعد الخلع (فيديو)
  • مع اقتراب المولد النبوي.. الإفتاء توضح حكم الإكثار من الصلاة عليه
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • أمسيات ثقافية بأمانة العاصمة والمحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «قضاء أبوظبي» توضح كيفية دفع الغرامات وإلغاء القرارات في القضايا الجزائية من النيابة العامة