الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكر نائب رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران وروسيا أن التجار الإيرانيون لا يزالون مجبرين على استخدام الدولار في التجارة مع روسيا، معتبرا أن حذفه سيؤدي إلى تعزيز وتطوير التجارة بين البلدين.

ورغم تأكيد محمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني، خلال مقابلة مع روسيا اليوم، حذف الدولار بشكل كامل في المعاملات التجارية بين إيران وروسيا، إلا أن التجار الإيرانيين لا يؤكدون ذلك.

وفي هذا الصدد، أوضح عبد الله مهاجر دارابي، نائب رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران وروسيا، في مقابلة مع إيلنا: لقد مر أكثر من عام على إدراج استخدام الروبل والريال الإيراني في المعاملات المالية للبلدين على جدول الأعمال، لكن تنفيذ ذلك سيستغرق بعض الوقت. لكن بشكل عام فإن تنفيذ هذه الخطوة أمر مرغوب فيه وستؤدي بالتأكيد إلى تعزيز وتطوير التجارة بين إيران وروسيا، بل وحتى يمكن أن تمتد إلى تجارة إيران مع دول أخرى في الاتحاد الأوراسي بعد روسيا.

وأضاف: عندما يتدخل الدولار في يومنا هذا في التدفق التجاري بين إيران وروسيا، يضطر الإيرانيون بسبب العقوبات إلى إهدار 20 إلى 30% من إجمالي الدخل من الصادرات على تكلفة تحويل الأموال، وهو لن يعد ضروريًا في حال تم حذف الدولار.

وأعرب نائب رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران وروسيا عن أمله في تنفيذ الإصلاحات اللازمة في التجارة الخارجية الإيرانية مع تغيير الحكومة، وقال: قبل فوزه، أشار الرئيس المنتخب إلى مشاكل التجارة الإيرانية، وأهمها خطة العمل الشاملة المشتركة. إن حل هذه المشاكل يمكن أن يسهل علاقة التجار الإيرانيين بالعالم ويقلل من التكاليف الزائفة في العملية التجارية.

وأردف: بصرف النظر عن الملفات الأجنبية، كانت الطبيعة المتقلبة لأسعار العملات في إيران دائمًا أحد المخاوف الرئيسية للتجار، والروبل ليس استثناءً من هذه القاعدة، فتقلب الأسعار مفيد فقط للسماسرة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بین إیران وروسیا

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء ونائب وزير الداخلية يطلعان على استكمال الغرفة المشتركة لمواجهة أضرار السيول

 

الثورة / معين حنش

اطلع أمس السبت، نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية – رئيس غرفة عمليات الطوارئ وأضرار السيول الدكتور محمد المداني، ومعه نائب وزير الداخلية اللواء عبدالمجيد المرتضى، على الغرفة المشتركة بمصلحة الدفاع المدني لمواجهة الكوارث والسيول في الأمانة والمحافظات۔
واستمع الزائرون إلى شرح مفصل حول النظام والإنذار المبكر، والحد من مخاطر الكوارث في اليمن، وآليات الرصد المناخي والجوي.
وخلال الزيارة أكد نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية – رئيس غرفة عمليات الطوارئ وأضرار السيول، أن هذه الزيارة تأتي من أجل الربط الكامل بين المصلحة واللجان والعمليات المركزية التابعة للجنة العليا الخاصة بأضرار السيول، وربطها بالغرفة المشتركة بالمصلحة.
وأشار إلى أن الربط يأتي من أجل تبادل المعلومات بشكل كامل حتى يتم الاستفادة منها، وتنبيه المواطنين قبل حدوث أي كوارث طبيعة أو هطول الأمطار والسيول.
وأشاد نائب رئيس الوزراء المدني بدور قيادة مصلحة الدفاع المدني ممثلة برئيسها اللواء إبراهيم المؤيد والوكيل العميد حسين عبدالقادر عزيز، وكافة الفرق الدفاعية التي تديرها مصلحة الدفاع من أجل إنقاذ حياة المواطنين من الكوارث الطبيعية والسيول، حاثاً الجميع على ضرورة مساعدة فرق الدفاع المدني من قبل المجتمع والسلطات المحلية وتحمل المسؤولية والتحرك الجاد، إضافة إلى تفاعل بقية الجهات الشعبية والرسمية.
من جانبه أشاد نائب وزير الداخلية اللواء عبدالمجيد المرتضى، بتشكيل غرفة مشتركة بمصلحة الدفاع المدني مع الجهات المعنية والمختصة، وذلك لإغاثة المتضررين من السيول والكوارث والفيضانات منها التي حدثت مؤخراً في المحافظات الجبلية والذي راح ضحيتها المئات من الإصابات والوفيات.
من جانبه استعرض وكيل مصلحة الدفاع المدني بوزارة الداخلية العميد حسين عزيز، الخطط والمعلومات وأماكن تواجد السيول والكوارث الطبيعة في بعض محافظات الجمهورية عبر فريق الغرفة المشتركة وعبر شاشات العرض المتواجدة في غرفة عمليات المصلحة، والذي تبين المرتفعات والتوقعات لحدوث الكوارث الطبيعة والأمطار والسيول وخطط الإجلاء والإنقاذ من قبل فرق الدفاع المدني بالأمانة وفروعها بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • التجارة: لا إصدار أو تجديد لأي ترخيص تجاري لا يلتزم بتطبيق الإفصاح عن المستفيد الفعلي
  • محمد كركوتي يكتب: اليوان في مزاحمة الدولار
  • مفتاح يطلع على آلية عمل غرفة العمليات باللجنة العليا لمواجهة أضرار السيول
  • اشتعال حرب طاحنة ومسيرات أوكرانية تهاجم موسكو.. وروسيا تقترب من السيطرة على منطقة استراتيجية وهامة
  • القضاء العراقي ومكتب يونامي يبحثان القضايا القانونية المشتركة بينهما
  • نائب رئيس الوزراء ونائب وزير الداخلية يطلعان على استكمال الغرفة المشتركة لمواجهة أضرار السيول
  • ارتفاع عدد السجلات التجارية في الظاهرة إلى 12525 سجلا
  • بعد نجاح المفاوضات الأخيرة في واشنطن.. خبير يحدد مؤشرات انخفاض الطلب على الدولار
  • بعد نجاح المفاوضات الأخيرة في واشنطن.. خبير يحدد مؤشرات انخفاض الطلب على الدولار - عاجل
  • الرئيس التشادي وحماد يبحثان تأمين الحدود المشتركة