ماهر فرغلي يكشف تفاصيل صادمة في حياة شكري مصطفى: والده تزوج من راقصة
تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT
قال ماهر فرغلي، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن شكري مصطفى كان شاب صغير تعرض لمشكلة اجتماعية ضخمة جدًا، حيث كان والده من كبار رجال قريته وكان رجلاً ثريًا جدًا، لكنه طلّق والدته وتزوج من راقصة، من مدينة أبو قرقاص في المنيا، وهو ما تسبب في إصابة مصطفى شكري بصدمة كبيرة جدًا.
وأضاف ماهر فرغلي خلال لقاءه ببرنامج "الشاهد" الذي يقدمه الإعلامي الدكتور محمد الباز، عبر فضائية extra news، أن مصطفى شكري قرر أن يعيش عند والدته وذهب إليها، لكنها كانت متزوجة من عمدة، وكان هذا العمدة يضرب والدة مصطفى شكري أمامه كثيرًا، فقرر مصطفى شكري أن يترك المنزل، وذهب عند أخته المتزوجة وعاش معها، وهي أم لشخص أصبح مفتي الجماع تم إعدامه لاحقًا مع شكري مصطفى، وبالتالي فإن شكري مصطفى شخصية نتاج مجموعة من العقد النفسية والاجتماعية ليخرجها على المجتمع كله.
وأوضح أن مصطفى شكري عندما ذهب إلى السنة الأولى من كلية الزراعة في أسيوط، قطن في سكن خارج الجامعة، وكان حظه المنكوب أن يسكن مع واحد من الإخوان، وأحب ابنتة الرجل الإخواني وكان يكتب فيها الشعر وعمل لها ديوان، كما أنه صاحب أخيها، لكن والد الفتاة وأخيها تم القبض عليهم عام 1965م، فعندما حققوا مع هذا الشاب سألوه من تعرف، قال أعرف شكري مصطفى فقبضوا على شكري، فدخل معه القطبيين وعلي عبده اسماعيل.
وأشار إلى أنه يوجد طبقية عند الاخوان، حيث كانت تأتي الكثير من الزيارات للإخوان في السجون، حيث كان الإخوان يمتلكون المال، لافتاً إلى أن شكري مصطفى وطه السماوي كانوا فقراء ولم يأت إليهم أحد لزيارتهم، ولا يأت إليهم بالطعام ولا الملبس في السجن مثل الإخوان، كما أن الإخوان المسلمين كانوا لا يعطونهم شيئًا لأنهم ليسوا تابعين للتنظيم من الأساس، وكان الإخوان يتعالون عليهم، فبدأ شكري مصطفى وطه السماوي ينقموا على جماعة الإخوان بشكل كبير، ومن ثم أعجب شكري مصطفى بفكرة علي عبده اسماعيل وهي "التوقف والتبين" ، وعندما جاء إليه الضابط الذي يُدعى سلّوكة ليتحدث معه، قال له شكري مصطفى "إنت كافر" وبالتالي أصبح شكري مصطفى متشددًا.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الدكتور محمد الباز الحركات الإسلامية برنامج الشاهد مصطفى شكري محمد الباز
إقرأ أيضاً:
ديوان "كبسولة فرغلي الزمنية".. جديد إصدارات هيئة قصور الثقافة
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ديوان "كبسولة فرغلي الزمنية" للشاعر محمد فرغلي، ضمن سلسلة "إبداعات".
يعد الديوان صوتا شعبيا وأدبيا يهدف إلى إحياء التراث الشعبي والتواصل مع روح الإنسان البسيط الذي عاش عبر عصور مختلفة، تاركا بصمة من الحكمة والمحبة، ويتضح ذلك من خلال 37 قصيدة عامية نابضة بالحياة، تعكس أحداثا من حياة الكاتب أو خياله منها "عيلة، صلاة، راية، ساعة، رسمة، دكة، حزن من ألفين وخمسة، فنجان قهوة، استيكة، شيء ملوش لازمة، طاقة، شيخوخة مبكرة، تفاحة بايتة، خسارة، توتة، رحلة، فضفضة، مطرة، نغمة، ورقة نتيجة، شجرة، صبارة" وغيرها.
قصور الثقافة تحتفل بعيد الطفولة مع أطفال "الخيالة" استمرار تصفيات دوري الثقافة لطلاب الأزهر بأسيوط الوقت المناسب لالتهام الشوكولاتة.. مجموعة قصصية لمها كمال النجار عن قصور الثقافة مبادرة «بداية»| أنشطة «الثقافة» بالعريش.. لقاءات توعية للمرأة وورش للأطفال لقاءات توعية مكثفة بدوري مكتبات قصور الثقافة في ذكرى ميلاده الـ203.. محطات من حياة الروائي الروسي دوستويفسكي الثقافة تناقش استعدادات مهرجان التحطيب واحتفالات العيد القومي للأقصر قصور الثقافة تطلق ملتقى الشرق الأول للفرق الفنية بالزقازيق السفير مختار عمر يفتتح معرض العمران وحكمة الحضارة بجاليري بيكاسو إيست رسالة سلام.. كيف احتفت قصور الثقافة بأعياد الطفولة ببورسعيد؟ مفهوم الكبسولة البشرية
أما عنوان الديوان، استوحاه الشاعر من مفهوم الكبسولة الزمنية ذلك المخبأ التاريخي الخاص بحفظ المتاع أو المعلومات بهدف التواصل مع الأجيال في المستقبل، و مساعدة علماء الأنثروبولوجيا والمؤرخين.
ومن الديوان:
كان لا مكان وقتها
لكن قلوبكم حاضرة
تنبض بذكر الحب
وكل نبضة مريد
وقلبي كان الحضرة
شبك لي إيده القمر
بالنية مش بالقدرة
مدت لي إيدها النجوم
شدتني زي الفكرة
م القعدة وسطيكم
أنا شبه طلت السدرة
وللشاعر محمد فرغلي عدة كتابات منها "من شظايا الحرب"، "قلبي عليه مئذنة"، "أناشيد في حب النبي، "طلة من برواز"، "إيكو"، "أبعاد جديدة لعساكر لعبة"، وله تحت الطبع : "أعمى الأحمر"، "السريحة"، و"كدبة الرواية الرسمية".
"إبداعات" سلسلة تعني بنشر إبداعات الكتّاب الشباب، وهي إحدى سلاسل إصدارات الإدارة العامة للنشر الثقافي، بإدارة الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، تصدر السلسلة بإدارة تحرير الشاعر سعيد شحاتة، سكرتير التحرير هبة أحمد، والغلاف لريهام خيري.