الاقتصاد نيوز - بغداد

اظهرت بيانات التضخم الصادرة من الجهاز المركزي للاحصاء، ارتفاع نسبة التضخم السنوية في شهر ايار 2024 بنسبة 3.4% في عموم العراق.

وبحسب الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، فإن " نسبة التضخم السنوية في كردستان بلغت 5.34% بينما بلغ نسبة التضخم في المحافظات الوسطى 2.25% وبلغ نسبة التضخم في المحافظات الجنوبية 2.

6% ".

وكان الارتفاع الاكثر للاسعار في "خدمة الكهرباء اذ ارتفعت بنسبة 45.47% والسكائر بنسبة 23.7% والاسماك بنسبة 14% وخدمات الترفيه بنسبة 12.9% واللحوم بنسبة 10.39% "، بحسب العبيدي

وشهدت مواد الالبان والزيوت والفواكه والخضروات انخفاضا بنسب التضخم في جميع محافظات العراق.

وباعتماد هذه البيانات فأن الغريب أن "السلع التي تستورد من الدول الممنوع استخدام التعاملات المصرفيه معها والتي تستخدم السوق الموازي لتوفير العملة الاجنبية لشراء هذه السلع قد انخفضت اسعارها  وهي الخضراوات والفواكة والالبان والزيوت بينما السلع التي تستخدم التعاملات المصرفية لاستيرادها مثل اللحوم والاجهزة الكهربائية والاجهزة المنزلية والاثاث قد ارتفعت مما يعني ان نسب ارتفاع الاسعار في العراق تتأثر بعوامل خارجية اكثر بكثير من تأثرها بسعر الصرف في السوق الموازي".

كما يلاحظ "عدم ارتفاع التضخم في اسعار الوقود على الرغم من رفع اسعار الوقود المحسن بنسبة 100% في شهر ايار مما يشير الى ملاحظات في الية احتساب نسب التضخ".

ويعتبر مؤشر التضخم واحد من اهم المؤشرات الاقتصادية التي توضح تأثير مختلف الفعاليات الاقتصادية التي تحدث في البلد والتي تتطلب مراقبة وتدقيق مستمرين من مختلف الجهات الرقابية لاعتماد بيانات دقيقة وصحيحة تعكس الواقع الحقيقي للاحداث الاقتصادية التي تحدث في العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نسبة التضخم التضخم فی

إقرأ أيضاً:

نهج مختلف.. الرئيس الأمريكي جو بايدن ينتقد الجمهوريين

قال جو بايدن الرئيس الأمريكي، إن إدارته تحرز تقدماً حقيقياً مع انخفاض معدل التضخم إلى 2.5%، على الرغم من "استمرار ارتفاع الأسعار للغاية".

 

وأوضح بايدن أن التضخم لا يزال عند أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات، وأن الأجور تنمو أكثر من الأسعار، مما يمنح الناس دخلاً إضافياً قدره 1400 دولار منذ تفشي الوباء ولكن هناك المزيد من العمل للقيام به. حسب أ ش أ.


وأضاف أنه "لا تزال الأسعار مرتفعة للغاية، ونناضل أنا وكامالا هاريس من أجل خفض التكاليف من خلال بناء 3 ملايين منزل جديد وتوسيع الحدود القصوى للأدوية الموصوفة طبيا لتشمل جميع الأمريكيين. كما نعمل أيضا على خفض التكاليف من خلال الاستثمار".

وانتقد بايدن الجمهوريين قائلا "أما الجمهوريون في الكونجرس فلهم نهج مختلف. إنهم يريدون منح تخفيضات ضريبية هائلة للمليارديرات والشركات الكبرى مع زيادة الضرائب على الأمريكيين بحوالي 4000 دولار. ويتفق الخبراء على أن خططهم من شأنها أن تشعل التضخم من جديد، مما يؤدي إلى إبطال جهودنا الرامية إلى خفض التكاليف وتنمية الطبقة المتوسطة. إننا لن نسمح لهم".

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع سعر الغاز في أوروبا خلال الصيف بنسبة 16%
  • ارتفاع سعر الذهب في مصر يوم الإثنين 2 سبتمبر 2024
  • ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية خلال 7 أشهر.. وتسجل 3 مليارات دولار
  • تقرير الماني:ارتفاع نسبة التحضر في العراق إلى (71.60%) على حساب الريف
  • ارتفاع طفيف بإجمالي إنتاج الكهرباء بنهاية النصف الأول
  • مرصد منشآت: 78 % نسبة نمو السجلات التجارية خلال ثلاثة أشهر
  • “البيئة” بالتعاون مع منظومة الطاقة تطلق خدمة إيصال الشبكة الكهربائية في منصة “نما” ضمن مسار القطاع الزراعي في برنامج إزاحة الوقود السائل
  • “البيئة” بالتعاون مع منظومة الطاقة تطلق خدمة إيصال الشبكة الكهربائية في منصة “نما”
  • ارتفاع أسعار الذهب في البورصة العالمية بنسبة 2.2% خلال شهر أغسطس
  • نهج مختلف.. الرئيس الأمريكي جو بايدن ينتقد الجمهوريين