السومرية نيوز – اقتصاد

اظهرت بيانات التضخم الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء، ارتفاع نسبة التضخم السنوية في شهر ايار 2024 بنسبة 3.4% في عموم العراق، وذلك بحسب ما ذكره رئيس مؤسسة "عراق المستقبل" للدراسات والإستشارات الاقتصادية منار العبيدي.
ويقول العبيدي في تدوينة عبر الفيسبوك تابعتها السومرية نيوز، بيانات التضخم الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء اظهرت ارتفاع نسبة التضخم السنوية في شهر ايار 2024 بنسبة 3.

4% في عموم العراق، وبلغت نسبة التضخم السنوية في كردستان 5.34% بينما بلغ نسبة التضخم في المحافظات الوسطى 2.25% وبلغ نسبة التضخم في المحافظات الجنوبية 2.6%.

وكان الارتفاع الاكثر للأسعار في خدمة الكهرباء اذ ارتفعت بنسبة 45.47% والسكائر بنسبة 23.7% والاسماك بنسبة 14% وخدمات الترفيه بنسبة 12.9% واللحوم بنسبة 10.39%، وشهدت مواد الالبان والزيوت والفواكه والخضروات انخفاضا بنسب التضخم في جميع محافظات العراق، وفقا للعبيدي.

ويبين العبيدي انه باعتماد هذه البيانات فأن الغريب أن السلع التي تستورد من الدول الممنوع استخدام التعاملات المصرفية معها والتي تستخدم السوق الموازي لتوفير العملة الاجنبية لشراء هذه السلع قد انخفضت اسعارها وهي الخضراوات والفواكة والالبان والزيوت، بينما السلع التي تستخدم التعاملات المصرفية لاستيرادها مثل اللحوم والاجهزة الكهربائية والاجهزة المنزلية والاثاث قد ارتفعت مما يعني ان نسب ارتفاع الاسعار في العراق تتأثر بعوامل خارجية أكثر بكثير من تأثرها بسعر الصرف في السوق الموازي.

ويضيف، يلاحظ عدم ارتفاع التضخم في اسعار الوقود على الرغم من رفع اسعار الوقود المحسن بنسبة 100% في شهر ايار مما يشير الى ملاحظات في الية احتساب نسب التضخم.

ويعتبر مؤشر التضخم واحد من اهم المؤشرات الاقتصادية التي توضح تأثير مختلف الفعاليات الاقتصادية التي تحدث في البلد والتي تتطلب مراقبة وتدقيق مستمرين من مختلف الجهات الرقابية لاعتماد بيانات دقيقة وصحيحة تعكس الواقع الحقيقي للأحداث الاقتصادية التي تحدث في العراق، وفقا للعبيدي.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التضخم فی

إقرأ أيضاً:

بنهاية النصف الأول 2024.. ارتفاع أرباح الدولية للموارد البشرية إلى 2.75 مليون ريال

المناطق_الرياض

ارتفعت بنهاية النصف الأول من عام 2024 أرباح الشركة الدولية للموارد البشرية إلى 2.75 مليون ريال بنسبة قدرها 67%، مقارنة بأرباح 1.65 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.

يعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع إيرادات الشركة بمبلغ 28.6 مليون ريال بنسبة 60% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نتيجة توسع الشركة في قطاع إسناد القوى العاملة والتوظيف للمشاريع القائمة,

وكذلك توقيع الشركة عقود خدمات تشغيلية واستشارية وخدمات تدريب مع عملاء جدد بنفس القطاع وذلك نتيجة لارتفاع الطلب في هذه القطاعات حيث نتج عن ذلك ارتفاع أعداد القوى العاملة بنسبة 37% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع سعر الذهب في مصر يوم الإثنين 2 سبتمبر 2024
  • ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية خلال 7 أشهر.. وتسجل 3 مليارات دولار
  • أردوغان: لن نستمع إلى من يقول ماذا يفعل الجيش التركي في ليبيا
  • تقرير الماني:ارتفاع نسبة التحضر في العراق إلى (71.60%) على حساب الريف
  • "المشاط" تلتقي المساعد الاقتصادي للرئيس الروسي خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الجديد بجنوب إفريقيا
  • "المشاط" تعقد جلسة مباحثات مع رئيسة بنك التنمية الجديد خلال الاجتماعات السنوية بجنوب إفريقيا
  • المشاط تلتقي المساعد الاقتصادي للرئيس الروسي خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الجديد
  • «إتش سي»: المركزي المصري يثبت الفائدة في اجتماع سبتمبر ترقباً لتراجع التضخم
  • اتش سى تتوقع ثبات سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات القادم
  • بنهاية النصف الأول 2024.. ارتفاع أرباح الدولية للموارد البشرية إلى 2.75 مليون ريال