وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-02@17:50:21 GMT

الدولار يستعد لتحقيق مكاسب أسبوعية

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

الدولار يستعد لتحقيق مكاسب أسبوعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

يتجه الدولار لوقف سلسلة خسائر استمرت أسبوعين، يوم الجمعة، مع تفكير المتعاملين في توقعات أسعار الفائدة الأمريكية، بينما استقر الين بعد تسارع التضخم في اليابان للشهر الثاني على التوالي، مما يبقي احتمال رفع أسعار الفائدة هناك مطروحا على الطاولة. .

وكان الدولار الأمريكي في المقدمة في الساعات الآسيوية بعد أسبوع عاصف شهد تحقيق الين واليورو والجنيه الاسترليني مكاسب كبيرة مقابل الدولار، حيث قام المستثمرون بتسعير خفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بالكامل في سبتمبر.

وبلغ سعر الين 157.35 ينا للدولار بعد أن لامس أعلى مستوى له في ستة أسابيع عند 155.375 يوم الخميس في أعقاب تدخلات مشتبه بها من قبل طوكيو الأسبوع الماضي قد يصل مجموعها إلى ما يقرب من 6 تريليونات ين (38.14 مليار دولار)، وفقا لبيانات من بنك اليابان.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين الاساسية في اليابان ارتفعت بنسبة 2.6% في يونيو، مما أبقى توقعات السوق على قيد الحياة بأن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة قريبًا.

وخرج بنك اليابان من أسعار الفائدة السلبية والسيطرة على عوائد السندات في مارس، في تحول بعيدًا عن برنامج التحفيز الجذري المستمر منذ عقد من الزمن، مع تحسن الأسواق لفكرة رفع أسعار الفائدة في اجتماعه في نهاية الشهر.

ويضع المتداولون فرصة بنسبة 41% لرفع سعر الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس.

وانخفض الين بأكثر من 10% مقابل الدولار هذا العام، تحت وطأة الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان، وتراجع إلى أدنى مستوياته منذ 38 عامًا في بداية الشهر، مما حفز تحركات مشبوهة من جانب طوكيو.

في الولايات المتحدة، أظهرت البيانات أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفع أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، على الرغم من عدم وجود تحول ملموس في سوق العمل.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

لماذا انهار سوق الأسهم في أغسطس 2024؟

في الخامس من أغسطس 2024 شهدت أسواق الأسهم العالمية هبوطًا حادًا، مما أدى إلى تباطؤ مالي سريع وشديد أرسل موجات صادمة في جميع الأسواق المالية الأخري.

وقد أدى انهيار سوق تداول الأسهم في الخامس من أغسطس 2024 إلى انخفاضات واسعة النطاق عبر المؤشرات الرئيسية، متأثرًا برفع أسعار الفائدة في اليابان والمؤشرات الاقتصادية المزعجة من الولايات المتحدة، لم يكن التأثير فقط على الأسهم ولكن أيضًا على أسواق النقد الأجنبي والسلع الأساسية.

ومن جهة أخري، أثار تقرير الوظائف الأمريكي المثير للقلق المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عميق، جنبًا إلى جنب مع التغييرات السياسية غير المتوقعة التي أجراها بنك اليابان يوم الأربعاء الماضي، مما أدى إلى تقلبات كبيرة في السوق واضطرابات في استراتيجيات الاستثمار.

لقد أثر انخفاض سوق الأسهم العالمية بشكل كبير على أسواق الفوركس والسلع الأساسية، مما سلط الضوء على الترابط العميق بين فئات الأصول المختلفة والاستجابة السريعة لهذه الأسواق للتغيرات في السياسات الاقتصادية والبيانات.

ماذا حدث لأسواق الأسهم؟

في 5 أغسطس 2024 واجهت الأسواق العالمية انهيارًا كبيرًا يذكرنا بالانهيارات التاريخية، بسبب رفع بنك اليابان لأسعار الفائدة والمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، مما أدي إلى انخفاض المؤشرات الرئيسية، والجدير بالذكر أن الارتفاع غير المتوقع في أسعار الفائدة اليابانية وقوة الين استمر في توسيع تفكيك صفقات الكاري مما تسبب في قلق واسع النطاق.

كان الاضطراب يشبه جزئيًا "بالاثنين الأسود" الذي حدث في أكتوبر 1987 عندما خسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك 20% و 11.5% في يوم واحد على التوالي، ولكن ما حديث في 5 أغسطس عانى مؤشر طوكيو نيكاي 225 في اليابان من واحدة من أسوأ خسائره في يوم واحد حيث أغلق منخفضا بأكثر من 12%، وعلى نحو مماثل، في كوريا، انخفض مؤشر كوسبي بنحو 9% مما دفع إلى توقف نادر للتداول لمدة 20 دقيقة وهو أول انقطاع من هذا القبيل منذ أربع سنوات، بسبب انخفاض سريع بأكثر من 8% في غضون دقيقة واحدة.

أما في الولايات المتحدة كان التأثير أقل حدة، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) بنسبة 2.6%، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع ومؤشر ناسداك الذي يركز على التكنولوجيا بنسبة 3%، وقد أدت هذه الانخفاضات إلى تمديد أسبوع من الخسائر ليخسر مؤشر ناسداك أكثر من 13% من أعلى مستوى قياسي له في يوليو.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر التقلب (VIX) الذي يقيس تقلبات السوق بشكل كبير، حيث ارتفع من نحو 17 قبل أسبوع إلى 23 يوم الجمعة (2 أغسطس) ثم بلغ ذروته فوق 65 صباح يوم الاثنين (5 أغسطس)، وبحلول نهاية التداول، كان قد انخفض إلى 38.6 وهو أعلى إغلاق له منذ عام 2020، يسلط هذا الارتفاع في مؤشر التقلبات الذي وصل إلى مستويات شوهدت آخر مرة خلال اضطرابات السوق في مارس 2020 الضوء على الزيادة الحادة في قلق السوق.

إذن ما الذي تسبب في هذا الانهيار في الأسواق؟

في أعقاب الأحداث المضطربة في 5 أغسطس 2024 حدد المحللون بعض العوامل الحاسمة التي ساهمت في انهيار السوق العالمية، في المقام الأول، أدت المخاوف المتزايدة من الركود في الولايات المتحدة بعد تقرير الوظائف الضعيف بشكل خاص في يوليو إلى إثارة قلق المستثمرين.

كشفت وزارة العمل الأمريكية أن الوظائف غير الزراعية في يوليو زادت بمقدار 114 ألف فقط لهذا الشهر، وهو أقل بكثير من التوقعات وأقل من أرقام يونيو المعدلة، هذا النمو البطيء للوظائف، إلى جانب ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3% وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2021، أشار إلى مشاكل محتملة في المستقبل للاقتصاد.

بالإضافة إلى ذلك، أضافت الزيادة غير المتوقعة في أسعار الفائدة اليابانية إلى تقلبات السوق، كما أدى قرار بنك اليابان برفع أسعار الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس إلى 0.25% من ما يقرب من الصفر إلى مزيد من تعطيل "تجارة الحمل" بالين، كانت هذه الاستراتيجية التي تنطوي على الاقتراض بأسعار فائدة منخفضة في اليابان للاستثمار في أصول ذات عائد أعلى دوليًا، شائعة بين المستثمرين الساعين إلى الاستفادة من الفارق في أسعار الفائدة.

ومع ذلك، أدى رفع أسعار الفائدة إلى جانب توقع التخفيضات من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع قيمة الين وعمليات بيع في السوق حيث واجه المتداولون نداءات الهامش، وقد أكد التقاء هذه العوامل على عمق حساسية السوق للإشارات الاقتصادية المحلية والدولية، مما أدى إلى انخفاضات واسعة النطاق عبر مؤشرات الأسهم الرئيسية.

كم خسر سوق الأسهم؟ 

مع افتتاح الأسواق الأمريكية في 5 أغسطس كان المشهد قاتمًا لشركات التكنولوجيا الرائدة، وبشكل جماعي، خسرت الشركات الكبرى ما يقرب من تريليون دولار من قيمتها السوقية، مما أدى إلى تفاقم الانهيار الذي دفع بالفعل مؤشر ناسداك إلى منطقة التصحيح في الأسبوع السابق، وأدى هذا الانهيار إلى محو 907 مليار دولار من القيمة السوقية الإجمالية لمؤشر ناسداك.

كانت شركة إنفيديا من بين الأكثر شركات تضررًا، حيث انخفضت قيمتها السوقية في البداية بأكثر من 300 مليار دولار، ومع ذلك، تمكنت من التعافي الجزئي واستعادت نحو نصف تلك الخسارة بحلول نهاية يوم التداول، وأغلقت بخسارة صافية بلغت 168 مليار دولار أو بانخفاض بنحو 6.4%.

كما واجهت أبل وأمازون انخفاضات حادة، حيث تراجعت القيمة السوقية لأبل بمقدار 224 مليار دولار وأمازون بمقدار 109 مليار دولار عند افتتاح السوق، وبحلول الإغلاق، انخفضت أسهم أبل بنسبة 4.8% مما أدى إلى تقليص قيمتها السوقية بمقدار 162 مليار دولار بينما انخفضت أسهم أمازون بنسبة 4.1% مما أدى إلى خسارة 72 مليار دولار.

بالإضافة إلى الاضطرابات، شهدت شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل ميتا ومايكروسوفت وألفابت وتيسلا أيضًا انخفاضات كبيرة، تُعرف هذه الأسهم مجتمعة باسم "السبعة الرائعين" وقد شهدت خسارة إجمالية بلغت 995 مليار دولار في القيمة السوقية في اللحظات الأولى من التداول، مما يؤكد على يوم مضطرب للمتداولين وقطاع التكنولوجيا بشكل عام.

التأثير على فئات الأصول الأخرى

إليك نظرة على كيفية تأثير الانهيار الأخير في أسواق الأسهم العالمية على فئات الأصول الأخرى بخلاف الأسهم، مما يُظهر التأثير الواسع والطبيعة المترابطة للأسواق المالية اليوم.

سوق الفوركس

في أسواق الفوركس، شهد الدولار الأمريكي انخفاضًا إلى 102.16 نقطة لكنه شهد بعض التعافي خلال جلسة الولايات المتحدة، تأثرت هذه الحركة ببيانات الوظائف غير الزراعية المخيبة للآمال يوم الجمعة، والتي زادت من مخاوف الركود الحاد وأدت إلى إعادة تقييم توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

الآن، قامت الأسواق بتسعير كامل تقريبًا لخفضين كبيرين في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لاجتماعات لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) القادمة في سبتمبر ونوفمبر، وعلى الرغم من هذه التحديات، تجاوزت أرقام مؤشر مديري المشتريات للخدمات الصادر عن معهد إدارة التوريد التوقعات، على الرغم من أن السيولة الأضعف النموذجية لفصل الصيف تساهم في زيادة التقلبات في الأسعار.

أما اليورو فقد اكتسب قوة مع تضييق الفوارق في العائدات بين الولايات المتحدة وأوروبا بشكل كبير، وهو التحول الذي حفزته أيضًا بيانات الوظائف غير الزراعية الضعيفة، ويعد هذا وضع معقد بالنسبة لليورو والذي عادة ما يكون حساسًا لاتجاهات النمو العالمية، والتي هي حاليًا على الجانب الأكثر ضعفًا، ومع ذلك، فإن التصورات بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي متأخر في استجابته غذت توقعات خفض أسعار الفائدة بشكل كبير، مما دفع زوج اليورو/الدولار الأمريكي إلى مستوى مقاومة أقل بقليل من 1.10 دولار.

في المملكة المتحدة، كان للجنيه الإسترليني يوم مستقر نسبيًا، حيث انخفض زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي إلى 1.27 قبل استعادة بعض خسائره، وقد لوحظت أبرز التحركات في زوج اليورو/الجنيه الإسترليني الذي ارتفع فوق 0.86، وفي الوقت نفسه، شهدت العملات الآمنة مثل الين الياباني والفرنك السويسري أيضًا نشاطًا كبيرًا، حيث انخفض زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني إلى أدنى مستوى له عند 141.68 وانخفض الفرنك السويسري إلى 0.8433 قبل أن ينتعش كلاهما.

أظهر الدولار الأسترالي تقلبات، حيث انخفض بشكل ملحوظ إلى 0.6347 مع تحول الاهتمام إلى اجتماع بنك الاحتياطي الأسترالي، وارتفع زوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي إلى 1.3946 قبل أن يستقر بالقرب من 1.38.

تعكس تحركات العملة هذه التأثير الواسع والسريع للبيانات الاقتصادية الأمريكية وتحولات السياسة النقدية على أسواق الفوركس العالمية، مما يدل على مدى ارتباط الأنظمة المالية العالمية بشكل وثيق.

السلع الأساسية

شهد سوق السلع الأساسية انخفاضًا كبيرًا، حيث سجل كل شيء من النحاس والذهب إلى النفط الخام انخفاضات حادة، وقد تسبب هذا البيع الواسع النطاق في حالة من عدم الارتياح المالي العالمي، مما دفع المتداولين إلى تصفية مراكزهم المربحة ووضع رهانات هبوطية جديدة.

انخفضت أسعار النحاس بنسبة 3.8% في بورصة لندن للمعادن، في حين قادت الفضة الانخفاض في المعادن الثمينة بانخفاض يزيد عن 7%، حتى عقود الخام القياسية لم تسلم من الانخفاض، حيث انخفضت بأكثر من 2% قبل استعادة بعض الخسائر.

هذا التراجع في أسعار السلع الأساسية هو في الأساس رد فعل على البيانات الاقتصادية الأمريكية التي تشير إلى ضعف في أكبر اقتصاد في العالم، مما أثار المخاوف من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون متأخرًا جدًا في تعديل سياسته النقدية لدرء انخفاض كبير، كما تعرض الذهب وهو ملاذ آمن عادةً أثناء الاضطرابات الاقتصادية لضربة أيضًا، حيث باع المستثمرون مراكزهم لتغطية الخسائر في مجالات أخرى، ورغم ذلك، فمن المتوقع أن يستعيد المعدن النفيس الذي ارتفع بنسبة 16% هذا العام، مكانته كأصل وقائي إذا استمر عدم استقرار السوق.

ما الذي نتوقعه في الأسابيع المقبلة

الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره مع هذه الأنواع من تحركات السوق هو أننا في عمق "أسواق الصيف"، بمعني أن العديد من المتداولين في البنوك الاستثمارية الكبرى وصناديق التحوط بعيدون في إجازة، وهذا يعني أن السيولة والأحجام أقل بكثير من المعتاد، مما قد يؤدي في النهاية إلى تحركات حادة للغاية وغير قابلة للتفسير في الأسعار في بعض الأحيان، بالتأكيد، هناك بعض الموضوعات التي قد تستمر مثل البيانات الأمريكية الأضعف، لكنها لا تبرر بعض التقلبات التي شهدناها.

في المستقبل، قد يكون تأثير بنك اليابان الأكثر تشددًا والبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتساهل محركًا مهمًا للسوق إذا استمر تطبيع السياسة من قبل بنك اليابان، قد تكون هناك عواقب غير مقصودة أخرى لهذا التراجع التجاري الضخم في الأشهر المقبلة.

سيظل الدولار تحت الضغط حتى عندما يعود الاستقرار في أسواق الأسهم، حيث سيبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف سياسته قريبًا، ربما سبقت أسواق المال نفسها من خلال تسعير الكثير من تخفيضات أسعار الفائدة في الأمد القريب، ستكون بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي المقبلة أساسية وكذلك تقرير الوظائف غير الزراعية التالي في بداية سبتمبر، قد يستعيد الذهب أيضًا موطئ قدمه وسط التوترات الجيوسياسية المستمرة وتوقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

في الختام:

يؤكد انهيار سوق الأسهم في 5 أغسطس 2024 على هشاشة الأسواق المالية العالمية وترابطها، مدفوعة بالتحولات السريعة في السياسات والمؤشرات الاقتصادية، لم يؤثر هذا الحدث على تقييمات الأسهم فحسب، بل تردد صداه أيضًا عبر أسواق النقد الأجنبي والسلع الأساسية، مما يدل على التأثير الواسع للسياسات الاقتصادية الأمريكية والمعنويات العالمية.

مع تنقلنا بين تعقيدات الأسواق العالمية، من الأهمية أن نظل يقظين وقادرين على التكيف، ومن خلال فهم ديناميكيات السوق هذه، قد نجد فرصًا لتداول عقود الفروقات (CFDs) والتي تسمح بالمراكز الطويلة والقصيرة في الأسواق الصاعدة والهابطة، ومع ذلك، يرجى العلم بأن تداول عقود الفروقات ينطوي على مخاطر كبيرة وإمكانية حدوث خسائر كبيرة.

مقالات مشابهة

  • مصر.. توقعات بتثبيت أسعار الفائدة مع تراجع التضخم
  • لماذا انهار سوق الأسهم في أغسطس 2024؟
  • «جولد بيليون»: الدولار يوجه أسعار الذهب نحو التراجع عالميا
  • جولد بيليون: تعافي الدولار عالميًا يضغط على الذهب نحو الهبوط
  • جولد بيليون: تعافي الدولار عالميا يضغط على الذهب نحو الهبوط
  • رويترز.. ارتفاع الدولار مقابل اليورو مع اقتراب بيانات الرواتب الأمريكية
  • انكماش نشاط المصانع في اليابان بشكل ابطأ بعد تعافي الإنتاج.. تفاصيل
  • استقرار أسعار الذهب في مصر مع ترقب لخفض الفائدة
  • خام البصرة يسجل مكاسب أسبوعية
  • خام البصرة يسجل مكاسب أسبوعية رغم خسائر النفط العالمي