الأسبوع:
2024-09-02@19:10:16 GMT

OpenAI تكشف الستار عن نموذجها الجديد «GPT-4o mini»

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

OpenAI تكشف الستار عن نموذجها الجديد «GPT-4o mini»

ChatGPT.. تسعى كبرى شركات التقنية حول العالم لتطوير برامجها الداعمة بالذكاء الصناعي، كما تسعى الشركات الكبرى أيضا إلى تطوير برنامج الذكاء الصناعي الخاص بها، وفي ظل التنافس الشرس بين كبرى الشركات حول العالم، نرى كل يوم العديد من الاختراعات والتطور المذهل في آليات الذكاء الصناعي وقدرته الفائقة على إنجاز العديد من المهام.

إعلان شركة OpenAI

خلال الساعات الماضية أعلنت شركة OpenAI عن طرح نموذج مصغر من برنامجها الأحدث GPT-4o في منصة ChatGPT ليكون بديلا ويحل محل GPT-3.5 Turbo.

ووفقا لبيان الشركة فإن الإصدار الجديد سيتوفر على ChatGPT Enterprise خلال الأسبوع المقبل، وأن النموذج متاح الآن للمستخدمين وأصحاب اشتراكات ChatGPT Plus أو ChatGPT For Team.

كما أن النموذج الجديد «GPT-4o mini» يوفر العديد من المميزات، مثل معالجة النصوص والصور كما يدعم معالجة الوسائط المتعددة Multi Modal، والنموذج سيتمكن خلال الفترة المقبلة على معالجة الفيديوهات والمقاطع الصوتية، كما يقدم GPT-4o mini مجموعة متنوعة وواسعة من المهام بفضل زمن الاستجابة السريعة.

«GPT-4o mini»

الجدير بالذكر أن الشركة أعلنت أن نموذجها الجديد سيكون منخفض التكلفة بشكل كبير للمطورين ويمكن استخدامة بتكلفة 60% أقل من GPT-3.5 Turbo.

وستكون تكلفة الاستخدام 15 سنتاً لكل مليون توكين في حجم المحتوى الذي يُدخله المطور للنموذج، و60 سنتاً لكل مليون توكين في حجم الردود التي يحصل عليها من النموذج.

ما هو «توكين»؟

«توكين، Token» هي وحدة قياس حجم المدخلات البيانية التي يقدمها المستخدم لنموذج الذكاء الاصطناعي، في هيئة صور أو فيديوهات أو مقاطع صوتية أو نصوص، وكلما زاد حجم وحدات «توكين»، يمكن إدخال كم أكبر من البيانات إلى النموذج الذكي دفعة واحدة.

الذكاء الصناعيتقنية هرمية التعليمات

أوضحت الشركة أن النموذج الجديد الخاص بها GPT-4o mini هو أول نموذج ذكاء صناعي يستخدم تقنية هرمية التعليمات" Instructions Hierarchy الذي يوفر للنموذج امكانية اختيار أولوية لبعض التعليمات المدخلة إليه على الأخرى.

شات جي بي تي

وبفضل هذه التقنية سيكون من الصعب تعرض GPT-4o mini لهجمات من التوجيهات Promp Injection أو كسر واختراق المصدر Jailbreaking والتي كان بعض المستخدمين والمطورين يحاولون من خلالها تغيير طريقة عمل النموذج وجعله يخالف توجيهات المطورين.

اقرأ أيضاًبعض الأغراض احذر من تركها في السيارة.. قد تنفجر

عاجل| وسائل إعلام إسرائيلية: انفجار ضخم يهز تل أبيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الصناعي شات جي بي تي شركة OpenAI التطور الهائل

إقرأ أيضاً:

أبل تكشف عن هواتف آيفون الجديدة الأسبوع المقبل

تعتزم شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة أبل الكشف عن الجيل الجديد من هاتفها الذكي في احتفال يقام بمقر رئاستها في مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم 9 سبتمبر الحالي. وعادة ما تكشف أبل عن الجيل الجديد من آيفون في سبتمبر من كل عام. كما يتوقع الكشف عن الجيل الجديد من الساعة الذكية آبل ووتش  خلال الاحتفال.

وعلى عكس الكثير من الشركات المنافسة تشتهر أبل بالمحافظة على سرية خصائص الجيل الجديد من أي جهاز تنتجه. ورغم لك فإنه من المتوقع سيطرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على خصائص الهاتف المنتظر آيفون .16 ومن الناحية التقليدية، فإن الهواتف الجديدة تكون مجهزة برقائق أسرع وكاميرا أفضل وتحديثات أخرى.

أخبار ذات صلة غارة إسرائيلية على قافلة مساعدات في غزة قلق أميركي بشأن أزمة «مصرف» ليبيا

وبحسب المعلومات  التي نشرتها وكالة بلومبرج للأنباء ، فإنه لا يوجد تغيير كبير في تصميم الجيل الجديد من الهاتف الذكي، في حين يمكن إضافة شاشات أكبر للفئة الأغلى وهي آيفون 16 برو. في الوقت نفسه تحدثت تقارير عن إضافة زر غلق تقليدي للكاميرا.

 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رانيا يوسف تكشف كواليس فيلمها الجديد «ورد وريحان» (صور)
  • آبل تتخلي عن منافذ USB-A مع جهاز M4 Mac mini
  • «أوبن إيه آي» تقترب من إطلاق الجيل الخامس من ChatGPT قبل نهاية العام
  • عنف اليمين المتطرف الأوروبي النموذج البريطاني
  • 8 استخدامات للذكاء الاصطناعي يحظرها القانون الأوروبي الجديد
  • آبل تكشف آي فون 16 في الأسبوع المقبل
  • أبل تكشف عن هواتف آيفون الجديدة الأسبوع المقبل
  • "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي" يستعرض فرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى
  • لعبة Tamagotchi مصنوعة من بيض حقيقي
  • تضاعف عدد مستخدمي ChatGPT إلى 200 مليون أسبوعيًا