القدس المحتلة - الوكالات
قال مسؤول عسكري إسرائيلي إن الجيش لا يستبعد أي احتمال فيما يتعلق بمصدر الطائرة المسيرة التي ضربت تل أبيب في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة وقتلت مدنيا.

وأشار إلى أن الطائرة المسيرة من نوع أكبر وأبعد مدى.

وقال المسؤول في إفادة للصحفيين بعد الهجوم "نتحدث عن طائرة مسيرة كبيرة يمكنها أن تحلق لمسافات بعيدة".

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذ الهجوم.

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي "لا نستبعد أي احتمال حاليا".

و قال الجيش الإسرائيلي وخدمات الطوارئ إن ما بدا أنه هجوم بطائرة مسيرة ضرب وسط تل أبيب في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة أربعة أشخاص بجروح طفيفة.

وأعلن الحوثيون أنهم نفذوا هذا الاستهداف لتل أبيب بطائرة مسيرة.

ولم تدو صفارات الإنذار من هجوم جوي وقت الاستهداف. ووقع الانفجار بعد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائدا كبيرا في جماعة حزب الله بجنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "التحقيق الأولي يشير إلى أن الانفجار في تل أبيب نجم عن سقوط هدف جوي ولم تنطلق صفارات الإنذار. الحادث قيد تحقيق دقيق".

ومن المرجح أن يؤجج الهجوم على تل أبيب المخاوف بشأن المزيد من التداعيات للحرب في غزة في وقت يتضامن فيه الحوثيون وجماعات أخرى مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه زاد عدد الدوريات الجوية لحماية المجال الجوي الإسرائيلي دون أن يأمر باتخاذ إجراءات جديدة للدفاع المدني. لكن رئيس بلدية تل أبيب، وهي مركز اقتصادي في إسرائيل، قال إن مستوى التأهب في المدينة ارتفع.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين اليوم الجمعة إن الحركة استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة، مضيفا أنهم سيواصلون استهداف إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة. والحوثيون متحالفون مع إيران.

وأضاف المتحدث في خطاب بثه التلفزيون أن الحركة تعد تل أبيب "هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا".

وأعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية العثور على جثة رجل في الخمسين من عمره في شقة قريبة من موقع الانفجار قائلة إنها تحقق في الملابسات.

ونقل أربعة إلى المستشفى لتلقي العلاج من جروح طفيفة بشطايا كما تلقى أربعة آخرون علاجا من إصابتهم بالصدمة. وقال المستشفى إن جميع المصابين خرجوا بعد ذلك.

وأظهرت لقطات من الموقع أضرارا واضحة في بناية قرب السفارة الأمريكية في تل أبيب كما أظهرت زجاجا مكسورا متناثرا على الأرصفة بينما تجمعت حشود حول الموقع الذي طوقته الشرطة.

فيديو يظهر جانب من أضرار وقعت بأحد المباني في "تل أبيب" نتيجة انفجار الطائرة اليمنية "يافا"#عملية_وطائرة_يافا_اليمنية#اليمن_يضرب_تل_ابيب pic.twitter.com/1oFKH84zr7

— عبدالملك فضائل (@fadayil675646) July 19, 2024

بالقرب من السفارة الأمريكية في تل أبيب كانت الضربة اليمانية pic.twitter.com/1SxE3WtLBx

— أبوشهاب العليفي _ (@homadymotwan) July 19, 2024

عاجل#صنعاء
بيان القوات المسلحة #اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت هدفا مهماً في منطقة #يافا المحتلة ما تسمى #إسرائيليا “#تل_أبيب”. بطائرة مسيرة جديدة تحمل اسم ” يافا”.#اليمن#معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدسpic.twitter.com/PrkOFcd92f

— ابوطالب كمال (@kamal_abo_taleb) July 19, 2024

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات

الرؤية- غرفة الأخبار

أعلنت سلطات الملاحة الإسرائيلية استئناف الرحلات من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أعلنت، في الساعات الأولى من صباح اليوم، توقف الرحلات من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

وتزامن القرار مع شنّ إسرائيل عشرات الهجمات الاستباقية على مناطق عدة جنوبي لبنان، حسبما أعلن الجيش.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يشن موجة من الهجمات الاستباقية على جنوب لبنان، بعد أن علم أن حزب الله يستعد لإطلاق صواريخ وقذائف على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش، دانيل هغاري، صباح اليوم، إن «سلاح الجو بدأ موجة من الهجمات في لبنان»، واصفاً العملية بأنها «هجوم استباقي».

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، تنفيذ هجوم مباغت على قاذفات صواريخ لـ«حزب الله» في لبنان كانت تهدف إلى ضرب تل أبيب.

وكشف مصدر استخباراتي غربي لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن الضربة الإسرائيلية في لبنان أحبطت هجوماً صاروخيا على تل أبيب كان على بعد دقائق، مؤكداً أن «جميع منصات إطلاق الصواريخ دُمرت»، وذلك وفقاً لما ذكره موقع «سكاي نيوز عربية» الإخباري.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه يشن ضربات استباقية في لبنان، بعد رصده استعدادات لـ«حزب الله» لشن هجمات واسعة النطاق ضد إسرائيل التي أعلنت حال الطوارئ.

وأكد «حزب الله» أنه يشنّ هجوماً واسع النطاق بعدد كبير من المسيّرات نحو العمق الإسرائيلي، وتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقاً.

وأضاف، في بيان: «هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للانتهاء منها، وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها».

وأوضح أن هذه الهجمات تأتي ردا على اغتيال القيادي العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر، الذي قُتل بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الشهر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أحصى أكثر من 150 صاروخاً أطلقت من لبنان باتجاه أراضيه.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيجتمع، كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة.

وأعلن مطار بن غوريون في إسرائيل أن الرحلات الجوية المغادرة صباح اليوم ستتأخر، مشيراً إلى أن الرحلات الواصلة سيعاد توجيهها إلى مطارات أخرى.

وكتب الجيش الإسرائيلي، في رسالة باللغة العربية على تطبيق «تلغرام»: «نشن هجمات في لبنان لإزالة تهديدات لحزب الله، بعد رصد استعداده لإطلاق قذائف وصواريخ نحو إسرائيل».

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار تدوي في مناطق عدة من شمال إسرائيل، للتحذير من هجمات وشيكة أو تسلل مسيّرات تابعة لـ«حزب الله»، داعياً سكان مناطق عدة إلى الاحتماء في الملاجئ تحسباً لهجوم مضاد.

مقالات مشابهة

  • إصابة سفينة مملوكة لشركة سعودية بطائرة مسيرة في البحر الأحمر
  • هجوم بطائرة مسيرة على سفينة تجارية قرب الحديدة باليمن
  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات
  • استشهاد فتى بقصفه بطائرة مسيرة غربي جنين
  • استشهاجد فتى بقصفه بطائرة مسيرة غرب جنين
  • بالفيديو.. عشرات الآلاف يحتشدون في شوارع تل أبيب عشية إضراب عام غير مسبوق
  • بالفيديو: الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية مُنفّذ عملية الخليل
  • حماس تعلق على مقتل الرهائن في غزة وكيف قتلوا
  • (يافا ترتعد . . الليلة الـ31) .. وثمة رعب جديد قادم من الجيش اليمني