أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن فحوصات بيّنت وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال في عدة عينات من مياه الصرف الصحي في القطاع، مندّدة بـ"كارثة صحية". 

وقالت الوزارة في بيان، الخميس، إن نتائج الفحوص التي أجريت على عينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، بينت وجود ذلك الفيروس، الذي يعد نادرا حيث أنه يتوطن حاليا في بلدين فقط حول العالم، هما باكستان وأفغانستان.

 

وأضافت الوزارة أن هذا الاكتشاف "في مياه الصرف الصحي التي تجري بين خيام النازحين" في القطاع الفلسطيني "ينذر بكارثة صحية حقيقية ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة" بالمرض.

وبعد 9 أشهر من الحرب في قطاع غزة، توقفت مضخات مياه الصرف الصحي في دير البلح وسط القطاع عن العمل، الثلاثاء، بسبب نقص الوقود. 

وتشكل مياه الصرف الصحي الراكدة وأكوام القمامة والأنقاض "بيئة مواتية لانتشار أوبئة مختلفة"، حسبما قالت الوزارة، داعية إلى "وقف فوري للعدوان الإسرائيلي". 

نتانياهو يلغي أمرا لوزير دفاعه بخصوص أطفال غزة أعلن مسؤولون إسرائيليون، الجمعة، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، ألغى أمرا أصدره وزير دفاعه، يوآف غالانت، ببناء مستشفى ميداني في إسرائيل لعلاج أطفال غزة المرضى.

من جهتها، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان، إنه تم اكتشاف وجود فيروس شلل الأطفال "من النوع 2 في عينات مياه الصرف الصحي من منطقة غزة"، حسب وكالة فرانس برس.

ووفقا لموقع منظمة الصحة العالمية، فإن تلك السلالة تم القضاء عليها عام 1999.

وأضافت الوزارة أن هذه العينات "تم اختبارها في مختبر إسرائيلي معتمد من منظمة الصحة العالمية"، مما "يثير مخاوف من وجود الفيروس في المنطقة".

وأشارت إلى أنها "تراقب" الوضع لمنع انتشار "خطر الإصابة بالمرض في إسرائيل".

شح في المياه النظيفة

ومع ندرة المياه الصالحة للشرب، واعتماد الكثير من السكان على المياه غير النظيفة، اتهمت منظمة "أوكسفام" الدولية الخيرية إسرائيل في تقرير لها باستخدام المياه كسلاح بشكل منهجي ضد الفلسطينيين في غزة.

وقالت إن القوات الإسرائيلية "دمرت 5 مواقع للمياه والصرف الصحي كل 3 أيام منذ بداية هذه الحرب"، وفقا لتقرير نشرته شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وحاولت الشبكة الأميركية الحصول على تعليق من السلطات الإسرائيلية المختصة، إلا أنها لم تتمكن من ذلك.

"تلاحقهم طيلة حياتهم".. تحذيرات من "ندوب خفية" تصيب أطفال غزة نشأت إيمان فرج الله في قطاع غزة، حيث تقول إنها شهدت خلال طفولتها أحداث الانتفاضتين الأولى، وبعدهما الحروب اللاحقة التي عرفها القطاع، قبل أن تنتقل في السنوات الموالية إلى الولايات المتحدة.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قد قدرت الشهر الماضي، أن "ما يقرب من 70 بالمئة من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية" في القطاع، دُمرت أو تضررت بشكل جزئي جراء القصف الإسرائيلي.

وقالت المتحدثة باسم أونروا، لويز واتربريدج، لشبكة إ"ن بي سي نيوز" في مقابلة هاتفية من مدينة خان يونس، الأربعاء: "يحمل الأطفال الماء بما يعادل وزنهم إلى خيامهم"، مضيفة أنهم قد يقضون في كثير من الأحيان "ما يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات" في محاولة لإحضار الطعام والماء.

وأضافت أنه فضلا عن فشل نقاط التحلية، فإن "5 على الأقل من آبار المياه الـ7 التي كانت تعمل في جباليا شمالي غزة، أصبحت معطلة".

وتقول إسرائيل إنها "تلتزم بالقوانين الدولية" في حربها ضد حركة حماس بقطاع غزة، و"تفتح تحقيقات" عند وقوع انتهاكات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: میاه الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ قنا يُناقش خطة دعم المناطق المرتفعة بكميات مياه وتحسين جودتها

وجه الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بضرورة الاستجابة السريعة لشكاوى ومطالب المواطنين فيما يخص تقديم الدعم للمناطق الساخنة، وكذا متابعة الانتهاء من تنفيذ وتشغيل محطات المياه التي تنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، فضلًا عن المحطات التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقرى حياة كريمة، والتركيز على نهو المشروعات التى قاربت على الانتهاء والسير في تنفيذ باقي مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري استكمالها طبقًا لبرامجها الزمنية، مشددًا على ضرورة تقليل الفاقد من المياه، من خلال تكثيف المرور الدوري، ومراقبة الوصلات غير القانونية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير المحاضر ضد المخالفين، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده نائب محافظ قنا، مع مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا بمقر الشركة، لمناقشة خطة العمل العاجلة لحصر المناطق الساخنة التي يوجد بها ضعف ضغوط وانقطاع لمياه الشرب بشكل دائم لضمان وصول المياه لجميع المواطنين بمختلف مناطق وقرى مراكز المحافظة، بحضور المهندس رجب عرفة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، وسيد تمساح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، وعدد من مسئولي الشركة.

وأضاف "عمر"، أنه تم البدء في تنفيذ خطه عاجلة للقضاء على هذه الأزمة التي ظهرت نتيجة زيادة الاستهلاك، خاصه مع الارتفاع الغير المسبوق في درجات الحرارة نتيجة التغيرات المناخية، فضلا عن التوسعات العمرانية وزيادة عدد المشتركين، بالإضافة إلى مواكبة التكنولوجيا الحديثة بمجال تنقية مياه الشرب، وتحسين جودتها، و زيادة كمية المياه المنتجة، وذلك باستخدام نظام الواح تيوب ستلر( tube settler ) في عدد من محطات مياه الشرب بقرى المحافظة.

و أوضح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أن الشركة تبذل قصارى جهدها للقضاء على أزمه ضعف ضغوط وانقطاع المياه من خلال خطط المد والتدعيم أو الإحلال والتجديد لبعض الخطوط القديمة أو تغيير أقطارها مراعاة للزيادة السكانية، بجانب التوسعات التى تتم داخل المحطات لزيادة الإنتاج في مجال مياه الشرب حتى تستوعب الزيادة السكانية، لافتًا إلى أن من مميزات الواح التيوب ستلر تحسين جوده المياه، وتقليل زمن وعدد مرات غسيل الفلاتر مما يزيد من طاقه المحطة الإنتاجية وذلك ضمن خطه الشركة نحو تطبيق الأهداف الاستراتيجية للوصول بجوده المياه للمعايير العالمية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: الجميع معرض للإصابة بجدري القردة.. وخاصة هذه الفئات
  • أعراض الإيدز..ما هي وكيف تختلف عن فيروس نقص المناعة البشرية؟
  • الصرف الصحي.. بنك معلومات للكشف المبكر عن مسببات الأمراض
  • نائب محافظ قنا يُناقش خطة دعم المناطق المرتفعة بكميات مياه وتحسين جودتها
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات الصرف الصحي والمبادرات الجاري تنفيذها بمحافظة الإسكندرية
  • شراكة فرنسية مصرية لتحقيق نقلة نوعية في خدمات الصرف الصحي بالإسكندرية 
  • محافظ الجيزة يتفقد مشروع توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بأبو رواش
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات الصرف الصحي بالإسكندرية
  • صحيفة: مواد سامة في مزارع أميركية سببها الأسمدة
  • "تايوان مصر" تغرق فى مياه الصرف.. والأهالي:" بيوتنا باشت وأطفالنا تعانى من الأمراض"