عواصم - رويترز

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة أصيبت بمقذوفات مجهولة على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة عدن اليمنية في وقت مبكر من اليوم الجمعة.

وذكرت الهيئة في مذكرة أن جميع أفراد الطاقم بخير. ولم تحدد هوية السفينة.

وقالت أمبري في تحذير منفصل إنها سفينة حاويات تحمل علم سنغافورة.

وذكرت الشركة أن "السفينة كانت تتجه في خليج عدن نحو الشمال الشرقي عندما لاحظت سفينة تجارية قريبة وجود ‘ضوء وانفجار‘ في مكان السفينة".

وأضافت أن السفينة قامت فورا بمناورات مراوغة على ما يبدو وأوقفت نظام التعرف الآلي الخاص بها بعد حوالي ساعة.

وحددت الشركة أن السفينة تقع ضمن ملف أهداف الحوثيين.

ومنذ نوفمبر  يشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممرات الملاحية في البحر الأحمر وخليج عدن. وقالت الجماعة اليمنية إن تحركاتها تأتي تضامنا مع الفلسطينيين وسط الحرب الإسرائيلية على غزة.

وردا على ذلك، تشن بريطانيا والولايات المتحدة ضربات منذ فبراير شباط أسقطت طائرات مسيرة وقصفت مواقع هجومية في اليمن.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لاستهداف غربي اليمن

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة استرشادية، الاثنين، أن سفينة تجارية في البحر الأحمر تعرضت لهجوم بمقذوفين مجهولين على بعد 70 ميلاً بحريًا شمال غربي الصليف بمحافظة الحديدة في اليمن.

وأشارت الهيئة إلى وقوع انفجار ثالث بالقرب من السفينة، رغم عدم تسجيل إصابات على متنها، وأضافت أن السفينة تتجه نحو مينائها التالي دون تحديد اسمه.

UKMTO WARNING INCIDENT 118-ATTACK-UPDATE 001https://t.co/QHNhIlpJpl#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/BpWeSJKyKV — United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) September 2, 2024
وفي السبت الماضي أعلنت جماعة الحوثي أنها ستبدأ عملية سحب السفينة اليونانية "سونيون" المعطلة في البحر الأحمر، وذلك بعد استهدافها في 23 آب/ أغسطس الماضي. وجاء ذلك في منشور لجمال عامر "وزير الخارجية" في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليًا، على فيسبوك.

وذكر عامر أن حكومة الحوثيين سمحت بسحب السفينة "سونيون" التي استهدفتها القوات البحرية التابعة للجماعة بسبب انتهاكها الحظر المفروض على السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي أو المرتبطة بها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات زعيم الجماعة، عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأضاف أن قاطرات ستصل لبدء عملية سحب السفينة، مع التأكيد على استمرار استهداف أي سفينة تخترق الحظر المفروض على "إسرائيل" طالما استمر العدوان والحصار على غزة.

في وقت سابق، أعلنت مهمة "أسبيدس" العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي استمرار اشتعال النيران على سطح السفينة "إم في سونيون" لليوم السادس على التوالي بعد استهدافها.

وأكد الحوثيون في بيانهم أن السفينة "سونيون" كانت عرضة للغرق بسبب انتهاكها للحظر على الوصول إلى موانئ "إسرائيل". وتحمل ناقلة النفط "سونيون" 150 ألف طن من النفط الخام، وفقًا لبيان سابق لبعثة "أسبيدس".

ومنذ بداية العام الجاري، يستهدف الحوثيون سفن الشحن التي يُعتقد أنها مرتبطة بـ"إسرائيل" في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، ردًا على الهجمات التي يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة على مواقع الحوثيين في اليمن.

تأتي هذه الحادثة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث استهدف الحوثيون سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، وذلك في إطار تضامنهم مع غزة التي تواجه حربًا مدمرة بدعم أمريكي.


ومنذ بداية العام الجاري، شن تحالف تقوده واشنطن غارات على مواقع الحوثيين في اليمن ردًا على هجماتهم، ما أدى إلى تصعيد التوترات.

 وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية أهدافًا عسكرية.

مقالات مشابهة

  • هيئات بحرية بريطانية تعلن عن استهداف سفينتين قرب السواحل اليمنية
  • تعرض ناقلة نفط وسفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية تعلن عن هجوم جديد على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لاستهداف غربي اليمن
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لاستهداف غرب اليمن
  • هجوم بطائرة مسيرة على سفينة تجارية قرب الحديدة باليمن
  • أمبري: طائرة مسيرة أصابت سفينة تجارية قرب الحديدة باليمن
  • هيئة بريطانية: سفينة تجارية تتعرض لهجوم غرب اليمن
  • سفينة تجارية تتعرض لهجوم بمقذوفين قرب الصليف ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • البحرية البريطانية تعلن عن انفجار صاروخين قرب سفينة قبالة خليج عدن