أفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت في مستوطنة المطلة وسهل الحولة صباح اليوم الجمعة بعد إطلاق صواريخ من جنوب لبنان، في حين أُعلن عن مقتل ضابط إسرائيلي بالجولان المحتل وقيادييْن في حزب الله وكتائب القسام في لبنان خلال تبادل القصف الصاروخي بين الجانبين.

وأعلن حزب الله مهاجمته أهدافا إسرائيلية عدة قبالة الحدود الجنوبية للبنان وفي تلال كفر شوبا المحتلة.

وقال الحزب إنه هاجم بالمسيّرات قاعدة فيلون قرب صفد ردا على ‏الاغتيالات الإسرائيلية في لبنان.

كما استهدف الحزب دبابة ميركافا بصاروخ موجه في موقع حدب يارين العسكري.

وأكد متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة مقتل ضابط برتبة رائد متأثرا بجروح أصيب بها في قصف لحزب الله على الجولان قبل أسبوعين.

قصف إسرائيلي

في المقابل، أعلن الدفاع المدني في جنوب لبنان "استشهاد شخصين وإصابة 12 آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة صفد البطيخ"، ونعى حزب الله علي معتوق الذي قضى في الغارة.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني لبناني قوله إن الغارة الإسرائيلية استهدفت قائدا ميدانيا في حزب الله، مشيرا إلى أن مسيّرة إسرائيلية أطلقت صواريخ عدة على مبنى من 3 طوابق في بلدة صفد البطيخ، مما أدى إلى تدميره وتضرر عدد من المباني المجاورة.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن طائرات حربية إسرائيلية قتلت علي جعفر معتوق قائد وحدة ميدانية في قوة الرضوان التابعة لحزب الله وقائدا آخر كان برفقته.

وأضاف المتحدث العسكري أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مقر قوة الرضوان الذي كان يقيم فيه عناصر من حزب الله في منطقة الجميجمة، إضافة إلى مقر آخر للحزب بمنطقة مجدل سالم جنوبي لبنان.

وبذلك، يرتفع عدد قتلى حزب الله منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 372 جراء المواجهات مع الجيش الإسرائيلي.

بدورها، نعت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد جبارة أحد قادتها الميدانيين في لبنان، وقالت إنه استُشهد في عملية اغتيال بغارة إسرائيلية في منطقة البقاع الغربي.

من جهتها، نعت الجماعة الإسلامية في لبنان في بيان القيادي محمد جبارة، وقالت إن "الجريمة الجبانة لن تثنينا عن القيام بدورنا وواجبنا في الدفاع عن أرضنا وأهلنا في الجنوب ولا عن نصرة شعبنا في فلسطين".

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان -أبرزها حزب الله- مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما خلّف أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يهاجم مواقع للاحتلال وتقديرات إسرائيلية بعدد صواريخ الحزب

أعلن حزب الله مهاجمته موقع المرج و6 مواقع إسرائيلية أخرى قبالة الحدود الجنوبية للبنان وفي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة، في حين شنت إسرائيل غارات على مناطق بالجنوب اللبناني.

وقال الحزب إنه قصف جنودا إسرائيليين في جبل نذر، وموقع المْطلة وحِرش بَرعام، كما استهدف بالأسلحة الصاروخية موقعي زِبدين ورمثا، ومقرَّ قيادة اللواء الغربي بثكنة يعرا.

في المقابل، شن الجيش الإسرائيلي غارات على بلدات عدة جنوبي لبنان، وقال إن منصات جاهزة للإطلاق تابعة لحزب الله في جنوب لبنان استُهدفت مرتين خلال 24 ساعة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف أهدافا في قرية طير حرفا وقصف بالمدفعية مناطق في مزارع شبعا. كما أعلن أن طائراته الحربية قد أغارت على منصات صاروخية كانت جاهزة للإطلاق في منطقتي مريمين ويارون.

40 صاروخا من لبنان

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان نحو مناطق متفرقة من الجليل الغربي خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأضاف، وفق ما نقلته عنه الإذاعة الرسمية العبرية فجر اليوم، أن دفاعاته الجوية اعترضت معظمها وأن بعضها قد سقط في مناطق غير مأهولة.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بسقوط 3 صواريخ في مناطق مفتوحة في مسغاف عام بالجليل الأعلى. وكانت صافرات الإنذار قد دوت في منطق عدة أبرزها 8 مواقع في الجليل الغربي.

صواريخ حزب الله

ونقلت القناة 12 أن حزب الله بحوزته، وفق التقديرات الإسرائيلية، 65 ألف صاروخ يصل مداها إلى 80 كيلومترا، و5 آلاف صاروخ يبلغ مداها بين 80 إلى 200 كيلومتر، و5 آلاف صاروخ يصل مداها إلى نحو 700 كيلومتر.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن فرقة الجليل الـ91 استكملت مناورة مشتركة مع قوات الشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية في إطار رفع الجاهزية في الجبهة الشمالية.

وأضاف المتحدث الإسرائيلي أن هذه المناورة تهدف إلى تحسين أهلية القوات المقاتلة ومقرات القيادة، ومعالجة الجرحى ونقلهم، وتعزيز التعاون والتنسيق بين الهيئات المختلفة على الجبهة الشمالية.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الحدودي الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت أكثر من 134 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل شخصين في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان  
  • الصحة اللبنانية: مقتل شخصين في غارة إسرائيلية على سيارة بالناقورة جنوب لبنان
  • ‏مقتل 3 عناصر من الشرطة الإسرائيلية في عملية إطلاق نار عند حاجز ترقوميا قرب الخليل
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وغارات الاحتلال تستهدف جنوبي لبنان
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين بمعارك في الضفة الغربية
  • محللون إسرائيليون: حزب الله لم يرتدع ويتأهب لمواجهة شاملة
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين في معارك بحي الجابريات بمدينة جنين
  • حزب الله يهاجم مواقع للاحتلال وتقديرات إسرائيلية بعدد صواريخ الحزب
  • منظمة أمريكية تعلن مقتل 4 أشخاص بغارة إسرائيلية جنوب غزة
  • غارات على جنوب لبنان وحزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية