سواليف:
2024-09-02@17:23:07 GMT

الدويري .. هذه مشكلة جيش الاحتلال

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

#سواليف

 قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إن #الخسائر التي تعرض لها #جيش_الاحتلال الإسرائيلي في قطاع #غزة تثبت عدم أهليته القتالية في حرب المدن، مؤكدا أن المشكلة ليست في عدد القوات.

جاء تعليق الدويري في معرض رده على تصريحات نسبتها القناة 13 الإسرائيلية إلى الجيش الإسرائيلي، ومفادها أن ” #الحرب على غزة أثبتت الحاجة إلى جيش كبير، وأن حجم الخسائر والحاجة لبناء القوة يتطلبان زيادة عدد القوات النظامية والاحتياط”.

وخلال تحليله المشهد العسكري في غزة، أشار الخبير العسكري إلى أنه لا يتفق مع ما ذهب إليه الجيش الإسرائيلي لأنه “جيش فاشل غير مؤهل للقتال”، مضيفا أن المشكلة تكمن في أهلية الجيش وليس العدد.

مقالات ذات صلة مقربون : بايدن بدأ يدرك عدم قدرته على هزيمة ترامب وقد ينسحب من السباق 2024/07/19

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يقدر عدد عناصر #كتائب_القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( #حماس )- بـ30 ألفا في القطاع، في حين يُقدر عدد الجيش الإسرائيلي بـ165 ألف جندي نظامي و435 ألف احتياطي، إضافة إلى زيادة فترة الاحتياط من 32 إلى 36 شهرا.

وأضاف “إنه جيش فاشل ويحتاج إعادة تأهيل في حرب المدن و #الحروب غير المتناظرة”، واستند في ذلك إلى أن عدد الجيش الإسرائيلي يفوق 600 ألف جندي (نظامي واحتياطي)، “ولا يقوى هؤلاء على قتال 30 ألفا من القسام (بحسب تقديرات إسرائيلية) على مدار 9 أشهر من الحرب”.

في سياق ذي صلة، قلل الدويري من شأن تجنيد أعداد من #الحريديم في الجيش الإسرائيلي معتبرا الأمر بمثابة تحقيق عدالة اجتماعية.

ووفق القناة 13 الإسرائيلية، يستهدف الجيش الإسرائيلي تجنيد 4800 من اليهود الحريديم هذه السنة، حيث يعتقد أن وجود كتيبة من الحريديم في الجيش سيغني عن توفير 10 كتائب احتياط سنويا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري الخسائر جيش الاحتلال غزة الحرب كتائب القسام حماس الحروب الحريديم الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

لماذا يركز الاحتلال على مخيم جنين؟.. خبير عسكري يجيب

يرى الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي أن الاحتلال الإسرائيلي يركز بشكل كبير جدا على مخيم جنين شمال الضفة الغربية، لأنه يمتلك معلومات استخباراتية تمكنه من التسلل وتنفيذ عمليات الاغتيال والاعتقالات.

وأكد -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- أن العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تجري في جنين هي أشبه بالعمليات الأمنية التي تعتمد على معلومات استخباراتية دقيقة، مشيرا إلى أنها آخذة في التوسع لتشمل جميع أجزاء مدينة جنين.

وأكد أن جيش الاحتلال، ومن خلال المعلومات الاستخباراتية التي بحوزته، قام اليوم بعملية تسلل إلى الزبابدة في جنين.

وقد استشهد وسام خازم القائد في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بمنطقة جنين، مع اثنين آخرين كانا برفقته، عبر صاروخ مسيّرة.

ويواصل جيش الاحتلال عمليته العسكرية في جنين وطوباس وطولكرم شمالي الضفة الغربية، في عملية توصف بأنها الأوسع بالضفة منذ عام 2002.

وفي أحياء مخيم جنين، استمرت الاشتباكات العنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية وجرافات إلى المخيم، وسط تحليق مكثف للمسيّرات في سماء المدينة ومخيمها.

وبحسب الخبير العسكري والإستراتيجي، فإن الاحتلال يهدف من وراء عمليته العسكرية في الضفة الغربية إلى منع هذه المنطقة من أن تتحول إلى جبهة فاعلة خلال الفترة المقبلة.

وبشأن التطورات في قطاع غزة، أوضح العقيد الفلاحي أن انسحاب الفرقة العسكرية الإسرائيلية "98" من خان يونس (جنوبي القطاع) ودير البلح (وسط القطاع) يعني أن العملية العسكرية التي استمرت 22 يوما قد انتهت الآن، بالإضافة إلى أن جيش الاحتلال ينوي أن تكون هناك هدنة لمدة 3 أيام لا تشمل المناطق التي تنتشر فيها القوات الإسرائيلية.

ورجح العقيد الفلاحي أن يكون الانسحاب الإسرائيلي من خان يونس ودير البلح له علاقة بالجيش الإسرائيلي، لأن قائد الفرقة "98 " كشف أن الانسحاب يتعلق بالاستعداد لتنفيذ ما اعتبرها واجبات أخرى.

ومن جهة أخرى، أشار الفلاحي إلى مسألة الخلافات داخل إسرائيل، وقال إن الجيش كانت له كلمة كبيرة جدا في اتخاذ القرارات السياسية، لكن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خرقت هذا الأمر، حيث تقدم المؤسسة العسكرية والأمنية توصيات للجانب السياسي ولا يتم الأخذ بها.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قالت إن اجتماع المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) بشأن محور فيلادلفيا شهد مواجهة كلامية وصراخا بين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

مقالات مشابهة

  • الحريديم يتظاهرون أمام مكتب التجنيد التابع لجيش الاحتلال / شاهد
  • الدويري عن تدمير الاحتلال معظم شوارع جنين: مقاربة غبية
  • الاحتلال يعلن تصفية منفذ عملية قتل 3 شرطيين
  • الدويري: عمليات المقاومة بالضفة ستسرع الرد داخل إسرائيل
  • الفلاحي: مقاومة الضفة إمكانياتها بسيطة لأنها محاصرة من الاحتلال والسلطة
  • غالانت: نتنياهو يدير المفاوضات وحده وله ان يقرر إعدام المختطفين
  • الدويري: التهجير والتدمير هما إنجاز الاحتلال في خان يونس ودير البلح
  • الجيش الإسرائيلي يعارض "الحكم العسكري" لغزة
  • كم تبلغ تكلفة الحكم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة؟
  • لماذا يركز الاحتلال على مخيم جنين؟.. خبير عسكري يجيب