ارتفع معدل التضخم الأساسي في اليابان خلال يونيو حزيران على أساس سنوي، متسارعًا لثاني شهر على التوالي، ومبقيًا على آمال السوق بأن يرفع البنك المركزي معدل الفائدة قريبًا.

ووفقًا للبيانات الصادرة اليوم الجمعة التاسع عشر من يوليو تموز، عن مكتب الإحصاءات الوطنية، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 2.6% الشهر الماضي مقابل 2.

5% في مايو أيار، ومقارنة بتوقعات زيادته 2.7%.

وارتفعت تكاليف الطاقة 7.7% على أساس سنوي في يونيو حزيران، وسط خفض الدعم الحكومي بهدف الحد من فواتير الخدمات، ومقابل زيادتها 7.2% في مايو أيار.

فيما ارتفع مؤشر منفصل للتضخم يستثني تكاليف الطعام الطازج والوقود بنحو 2.2% على أساس سنوي في يونيو حزيران مقابل 2.1% في مايو أيار.

كما كشفت البيانات عن تسارع في تضخم الخدمات بنحو 1.7% في يونيو حزيران مقابل 1.6% في مليو أيار، في إشارة إلى أن الشركات تواصل تمرير زيادة تكاليف العمالة عبر رفع الأسعار.

وتصدر هذه البيانات قبيل أقل من أسبوعين من اجتماع السياسة النقدية لدى بنك اليابان والمقرر في الثلاثين والحادي من ثلاثين من يوليو تموز، والذي سيشهد خلاله إصدار توقعات فصلية، ومناقشات بشأن ما إذا سيتم رفع الفائدة من المستويات الحالية القريبة من الصفر.

ويتوقع العديد من الاقتصاديين أن يرفع بنك اليابان معدل الفائدة 0.25% في العام الجاري، لكن هناك انقسام حول موعد تلك الخطوة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یونیو حزیران

إقرأ أيضاً:

استطلاع لـ«رويترز» يرجح إبقاء «المركزي المصري» سعر الفائدة دون تغيير الخميس المقبل

أظهر استطلاع رأي، إبقاء البنك المركزي المصري على سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير، في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، على الرغم من استمرار تراجع التضخم.

وقرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة في أحدث اجتماعين للجنة يومي 18 يوليو و23 مايو، قائلاً في بيان السياسة النقدية: "إن النمو الاقتصادي ظل بطيئا لكن التضخم يسير في اتجاه الانخفاض."

وفي السادس من مارس الماضي، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في إطار اتفاق قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، ليصل إجمالي الزيادات منذ بداية العام إلى 800 نقطة أساس.

وأشار متوسط التوقعات في استطلاع أجرته "رويترز" شمل 15 محللا إلى أن البنك المركزي سيبقي على سعر العائد على الإيداع دون تغيير عند 27.25% وسعر عائد الإقراض عند 28.25% في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية. فيما توقع محلل واحد فقط أن يخفض المركزي سعر الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس.

وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس: "نتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير مع بقاء التضخم أعلى بكثير من المستهدف".

وأضاف "مع ذلك، فإن الزخم يسير في الاتجاه الصحيح ومع توقع بانخفاض أكثر حدة في معدل التضخم الرئيسي في أوائل عام 2025، فإن الاهتمام سيتجه إلى موعد أول خفض لسعر الفائدة - بالنسبة لنا، فقد حددناه في الربع الأول من عام 2025."

وتراجع معدل التضخم في مصر إلى 25.7% في يوليو الماضي، وهي المرة الأولى التي يكون فيها سعر الفائدة الحقيقي أعلى من معدل التضخم منذ يناير 2022.

وانخفض التضخم من مستوى قياسي بلغ 38 بالمئة في سبتمبر 2023 إلى 27.5 بالمئة في يونيو الماضي.

وقالت لجنة السياسة النقدية في وقت سابق، إنها تستهدف معدل تضخم أقل من 9% بحلول نهاية عام 2024.

اقرأ أيضاًهاني جنينة: البنك المركزي قد ينتظر حتى نوفمبر لتخفيض الفائدة بنسبة 2%

«فيتش»: نتوقع استمرار تثبيت البنك المركزي لـ سعر الفائدة حتى نهاية 2024

قبل اجتماع «المركزي».. متوسط الفائدة على أذون الخزانة يرتفع لـ 29.75%

خبراء: تثبيت أسعار الفائدة العنوان الأبرز لاجتماع «المركزي المصري» في 5 سبتمبر

«البنا» يكشف أسباب إبقاء «البنك المركزي» سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع الخميس

مقالات مشابهة

  • عاجل - "فيتش": تثبيت أسعار الفائدة في مصر حتى نهاية 2024 وتوقعات بخفض تاريخي في 2025
  • استطلاع لـ«رويترز» يرجح إبقاء «المركزي المصري» سعر الفائدة دون تغيير الخميس المقبل
  • «فيتش»: نتوقع استمرار تثبيت البنك المركزي لـ سعر الفائدة حتى نهاية 2024
  • تراجع وتيرة انكماش نشاط قطاع التصنيع في اليابان
  • إيران تصدر التقرير النهائي بشأن تحطم طائرة رئيسي
  • صعود معظم بورصات الخليج مع تزايد رهانات خفض الفائدة بأميركا
  • «إتش سي»: المركزي المصري يثبت الفائدة في اجتماع سبتمبر ترقباً لتراجع التضخم
  • بسبب مقتل الرهائن في غزة..نتانياهو: حماس لا تريد اتفاقاً لإنجاح صفقة تبادل
  • التضخم في إسطنبول يرتفع 1.73% خلال أغسطس 2024
  • اتش سى تتوقع ثبات سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات القادم