#سواليف

وجهت وزارة الخارجية الأردنية رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى هولندا عبر سفيرها لدى عمان، إثر تصريحات أطلقها خيرت فيلدرز حول إنكار حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة ذات سيادة.

وجاء في بيان للوزارة: “استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير الهولندي في عمان مساء الخميس إلى مقر الوزارة لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى حكومته إثر التصريحات التي أطلقها المتطرف الهولندي اليميني خيرت فيلدرز، والتي تتماهى والقرار المدان الصادر عن الكنيست الإسرائيلي أمس، والذي يستهدف إنكار حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف، في دولته المستقلة وذات السيادة على ترابه الوطني، وتعكس تصريحاته موقفا عنصريا يتوهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن”.

‏وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، بأنه قد تم إبلاغ السفير الهولندي رسالة احتجاج لنقلها على الفور لحكومته تتضمن المطالبة باتخاذ الحكومة الهولندية موقفا واضحا بإدانة هذه التصريحات التي تتناقض وعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل بين البلدين.

مقالات ذات صلة مَنْ هم الستة المبشّرون بطولة العمر في الخدمة المدنية.؟! 2024/07/19

‏وقال القضاة إن “التصريحات التحريضية التي أطلقها هذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر القانوني وتمثل انتهاكا للقانون الدولي وتعكس ثقافة كراهية عنصرية يجب محاربتها”.

هذا وصوت الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) يوم الخميس بأغلبية على قرار يؤكد الرفض الإسرائيلي لإقامة دولة فلسطينية في المنطقة الواقعة غرب الأردن، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى “إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”، وقد جاء ذلك حسبما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وينص القرار على أن “الكنيست يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية غرب الأردن”، ويعتبر أن “إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن خيبة أمله إزاء تصويت الكنيست الإسرائيلي على قرار برفض إقامة دولة فلسطينية، مشيرا إلى أن ذلك يتناقض مع القانون الدولي.

وتعترف أكثر من 140 دولة عضواً في الأمم المتحدة بفلسطين كدولة ذات سيادة، باستثناء دول غرب أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

وفي 28 مايو الماضي اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميا بدولة فلسطين، في خطوة أدانتها إسرائيل واعتبرتها عقبة أمام تحقيق السلام في المنطقة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفسلطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن الأردن سيتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفسلطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها بكل إمكانياته، لافتا إلى أن إسرائيل وحدها المسؤولة عن التصعيد الخطير في المنطقة.

وأضاف الصفدي عبر تغريدة في منصة إكس، إن عدوان إسرائيل الدموي الحالي على الضفة الغربية المحتلة، جزء من مخططها التصعيدي المدفوع بالعقائدية العنصرية الإلغائية المتطرفة التي تقود الحكومة الاسرائيلية.

وتابع الصفدي، "ندين هذا العدوان، ونرفض المزاعم الكاذبة التي يروجها وزراء إسرائيليون عنصريون لتبريره. ونطالب المجتمع الدولي أن يتحرك فورا لكبح العدوانية الاسرائيلية، وحماية الشعب الفلسطيني من الاحتلال وقتلته وغطرسته، وتجنيب المنطقة تبعاته الكارثية".

وبين أن كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على الضفة الغربية كذب، مضيفا أن الأردن يرفض ما يزعمه وزراؤها العنصريون المتطرفون الذين يختلقون الأخطار لتبرير قتلهم الفلسطينيين وتدمير مقدراتهم.

وأوضح الصفدي، أن الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة هم الخطر الأكبر على الأمن والسلم، متابعًا: ننسق مع أشقائنا لاتخاذ كل الخطوات المتاحة لمواجهة العدوانية الإسرائيلية ولوقف حرب إسرائيل على الشعب الفلسطيني وتهديدها لأمن المنطقة" بحسب الصفدي.

مقالات مشابهة

  • ‏لابيد في رسالة لأعضاء الكنيست: أنتم متواطئون في أكبر كارثة في تاريخ البلاد
  • الخارجية الأردنية: لا يجوز أن تمر انتهاكات إسرائيل بفلسطين دون رد دولي رادع  
  • كذب.. وزير خارجية الأردن يعلق على ما تدعيه إسرائيل من أسباب لعمليتها في الضفة
  • وزير الخارجية الأردني: كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على الضفة الغربية كذب
  • خارجية الكنيست تستدعي نتنياهو لمناقشة الفشل بتحقيق أهداف الحرب
  • هجوم أردني كبير على إسرائيل
  • الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفسلطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها
  • الصفدي يدين العملية في الضفة.. وزراء إسرائيليون يكذبون لتبرير قتل الفلسطينيين
  • وزير الخارجية الأسبق: نتنياهو يصر على استمرار حرب غزة لضمان بقائه في الحكم
  • وزير الخارجية الأسبق: نتنياهو لا يؤيد إقامة دولة فلسطينية ولا يريد التهدئة في غزة (فيديو)