كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد ما زالت متأثرة بالارتفاعات الطفيفة في قيم الحرارة بمعظم محافظات الجمهورية، قائلةً: «في هذه الأيام، هناك ارتفاع في قيم الحرارة واستمرار ارتفاع نسب الرطوبة في معظم المحافظات، وهو ما يجعلنا نشعر بالطقس شديد الحرارة رطب بشكل كبير في معظم المحافظات الداخلية من الوجه البحري للقاهرة الكبرى حتى جنوب البلاد».

وقالت غانم، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهالة الحملاوي: «من المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية وهذا أعلى من المعدلات الصيفية المعتادة في هذا الوقت من العام بـ 3 درجات».

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «مازلنا نتأثر بالكتل الهوائية شديدة الحرارة القادمة مع امتداد منخفض الهند الموسمي، هناك ارتفاع كبير في نسب الرطوبة ما يجعلنا نشعر بأن قيم الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية».

نسب الرطوبة اليوم في مصر

وأوضحت، أن نسب الرطوبة المرتفعة تكون في الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط بسبب قربها من البحر وتصل إلى 95% في السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط وتتجاوز 85% في مناطق من محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى.

اقرأ أيضاًاستمرار الموجة شديدة الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 19 يوليو 2024

بعد تثبيت الفائدة.. آخر تحديث لـ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرصاد حالة الطقس درجات الحرارة اليوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية نسبة الرطوبة الدكتورة منار غانم درجة الحرارة في القاهرة ارتفاع نسب الرطوبة نسب الرطوبة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في مصر: توقعات الأرصاد ليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعات حالة الطقس ليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024، حيث يُتوقع استمرار الطقس الحار والرطب نهارًا على أغلب أنحاء البلاد، بينما يكون شديد الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب البلاد. 

أما خلال الليل، فتكون الأجواء مائلة للحرارة والرطوبة على معظم المناطق.

توقعات درجات الحرارة

تستمر درجات الحرارة في الارتفاع مع تزايد الشعور بالحرارة بسبب الرطوبة العالية. 

تتوقع الهيئة أن تشهد القاهرة درجة حرارة عظمى تبلغ 35 درجة مئوية، في حين تكون الحرارة المحسوسة أعلى بقليل عند 37 درجة مئوية.

وفي العاصمة الإدارية الجديدة، تصل درجات الحرارة إلى 36 درجة مئوية، بينما تصل درجات الحرارة المحسوسة إلى 38 درجة مئوية. 

ومن المتوقع أن تسجل مدن جنوب البلاد، مثل قنا والأقصر وأسوان، أعلى درجات حرارة في البلاد تصل إلى 43 درجة مئوية مع حرارة محسوسة تبلغ 44 درجة مئوية.

التغيرات المفاجئة في الطقس

تشير التوقعات إلى حدوث تغيرات ملحوظة في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة.

فمن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي بدءًا من يوم الأربعاء المقبل، مع انخفاض يتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية. 

رغم ذلك، سيظل الطقس حارًا ورطبًا خلال النهار في معظم المناطق، بينما ستستمر الحرارة الشديدة في جنوب سيناء وجنوب البلاد. ليلًا، ستظل الأجواء مائلة للحرارة والرطوبة.

الظواهر الجوية المتوقعة

أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن حركة الرياح ستكون معتدلة على معظم الأنحاء، مع نشاط متقطع في بعض الأوقات. 

هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، فيما يتوقع أن تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من محافظة الوادي الجديد على فترات متقطعة.

حالة البحار

بالنسبة لحالة البحر المتوسط، توقعت الهيئة أن تكون حالته من خفيف إلى معتدل، مع ارتفاع أمواج يتراوح بين 1 و1.75 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية. 

أما البحر الأحمر، فتتوقع الهيئة أن تكون حالته من معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع أمواج يتراوح بين 1.5 و2.25 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.

النصائح والتوصيات

توصي الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بتوخي الحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الذروة، وخاصة في مناطق جنوب سيناء وجنوب البلاد حيث تكون الحرارة مرتفعة جدًا.

كما تنصح بضرورة متابعة التحديثات المستمرة للنشرات الجوية، والحرص على شرب كميات كافية من المياه للحفاظ على الترطيب.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع نسبة الرطوبة والحرارة على كافة مدن ومراكز البحيرة
  • حالة الطقس في القاهرة.. أجواء غائمة وارتفاع الرطوبة على كافة الأنحاء
  • حالة الطقس في مصر: توقعات الأرصاد ليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024
  • حار نهارًا وأمطار خفيفة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس اليوم
  • أجواء حارة وأمطار خفيفة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الاثنين بدرجات الحرارة
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن حالة الطقس غدا.. متى تنخفض درجة الحرارة؟
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في القاهرة اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس في القاهرة الكبرى والمحافظات اليوم.. اعرف درجات الحرارة
  • بعد التحذير من منخفض جوي.. الأرصاد تكشف حقيقة سقوط أمطار رعدية على القاهرة
  • «واشنطن بوست»: الرطوبة ارتفعت في العالم كله بشكل غير مسبوق