كثيرا ما نسمع عن نزاعات الميراث بين الأهل والعائلة الواحدة، وذلك عقب وفاة الأب أو الأم أو الجد الاكبر وغيرهم من الأهل الذين يتوفون ويتركون تركه للورثة، لكن هناك من تسول له نفسه ويتبع خطوات الشيطان ويعرض عن كلام الله فى حق اليتامى والوارثين سواء كانوا ذكور أو إناث، وخاصة الإناث الذى يرفض البعض تسليمهم ميراثهن وذلك تمسكا بعادات وتقاليد بالية، وفى هذه الحالات حرص المشرع على إعادة الحقوق إلى أصحابها أصحابها بعدما تبين أن كثير من النساء في الريف والصعيد يواجهن مشكلات عديدة بسبب عدم الحصول على حقوقهن في الميراث بزعم الحفاظ عليه أو عدم تسليمه للزوج.

الامتناع العمدي عن تسليم الميراث


ووفقا لتعديلات قانون المواريث، هناك عدد من العقوبات تعمد المشرع النص عليها حال الامتناع عن تسليم أحد الورثة النصيب الشرعي، وتضمنت العقوبة الحبـس لمـدة لا تقـل عـن سـتة أشـهر، وغرامة تصل إلى مائة ألف جنيه، لكل من امتنع عمدا عــن تســليم أحد الورثة نصيبه الشرعي مــن الميراث.

كما تضمنت العقوبات الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من امتنع عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث، أو حجب سندًا يؤكد نصيبًا لوارث، أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أى من الورثة الشرعيين، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الميراث الشرعي قوانين الأسرة العقوبة القانونية عن تسلیم

إقرأ أيضاً:

غسيل 200 مليون جنيها.. سقوط عصابة تجارة الكيف بشمال سيناء

نجحت الأجهزة الأمنية في القبض على 3 متهمين بغسـل 200 مليون جنيه متحصلة من نشاطهم الإجرامي في الاتجار بالمواد المخدرة بشمال سيناء.

واتخذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية الإجراءات القانونية حيال 3 أشخاص، لهم معلومات جنائية، مقيمون بمحافظة شمال سيناء، لقيامهم بغسل الأموال المتحصلة من ممارسة نشاط إجرامي تخصص بالاتجار في المواد المخدرة ومحاولتهم إخفاء مصدرها وإسباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق «تأسيس الأنشطة التجارية، وشراء العقارات والسيارات».

وقدرت تلك الممتلكات بـ 200 مليون جنيه تقريبا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتتبع ثروات ذوي الأنشطة الإجرامية وحصر ورصد ممتلكاتهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

اقرأ أيضاًأخفى المخدرات داخل مخبأ سري.. القبض على إمبراطور الكيف في المنيا

قضايا بقيمة 30 مليون جنيها.. ضربة جديدة ضد تجار العملات الأجنبية

مقالات مشابهة

  • متى تصل عقوبة الترويج للشائعات إلى الإعدام؟.. القانون يجيب
  • كيف يتم توزيع التركة؟.. تفاصيل قانونية مهمة
  • اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شخصين بتهمة غسل 80 مليون جنيه من الاتجار بالمخدرات
  • القبض على تاجر عملة غسل 30 مليون جنيه فى التجارة
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل شقيقته بسبب خلافات حول الميراث فى الشرقية
  • بعد ضبط 15 قطعة.. عقوبة قاسية تنتظر تجار السلاح بأسيوط
  • سقوط المتهمين بغسـل 200 مليون جنيه في الاتجار بالمواد المخدرة بسيناء
  • جمعوها من المخدرات.. الداخلية تضبط 3 أشخاص حاولوا غسل 200 مليون جنيه بشمال سيناء
  • غسيل 200 مليون جنيها.. سقوط عصابة تجارة الكيف بشمال سيناء
  • ضبط تجار مخدرات غسلوا 200 مليون جنيه فى العقارات