السومرية نيوز – منوعات
اتجهت بعضُ البلدان لإنشاء منصاتِ تواصل اجتماعي خاصة بها، بديلة عن المنصات المعروفة والمتداولة، تُستخدم ضمن أراضيها فقط ولا تتعدى حدودَها ولا يتمكن من الدخول لها واستخدامها إلا مواطنوها وسكانُها. آخرُهم كمبوديا إذ أيد رئيسُها تطبيق المراسلة المحلي الجديد في كمبوديا ويُسمى "كوول آب" ليُعتبرَ هذا التطبيقُ منافسا لتطبيقات المراسلة العالمية "واتساب" و"تيليغرام"   وبالطبع السبب هو دافعُ كل الدول التي سبقتها لهذه الخطوة، هو حفظ الأمن القومي ومنع التدخل الأجنبي في الاتصالات الخاصة بالبلد.

. وسبق كمبوديا لهذه الخطوة بلدانٌ عدة منها روسيا والصين وفيتنام وتركيا.   وفي هذا الخصوص يقول مؤسس ومدير مركز ريفلكت لدراسات التطور التقني، رائد سمور أن المشكلة تكمن من المواطن العالمية و الاشتباك الثقافي العالمي إلى إعادة الحدود الجغرافية الرقمية مرة أخرى.   وأصبحت عملية السيطرة على الشعوب وعلى وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الحدود الجغرافية الرسمية في الوقت الحاضر ذات أهمية بالغة.   وعلى الرغم من أن الإنترنت قد كسرت جميع القيود الجغرافية والحدودية، إلا أننا نشهد الآن عودة للعزلة بدعوى حماية الأمن القومي.   وتتميز المنصات باتجاهات متعددة، تشمل الجوانب السياسية والاستثمارية، بالإضافة إلى جانب آخر وهو الأمني.   ويشكل الجانب الأمني محور اهتمام الحكومات، وهي تسعى جاهدة لحماية خصوصية مواطنيها والحفاظ على سيادتها الرقمية في الفضاء الافتراضي.   وكثيراً ما يجد المواطنون في الدول النامية أنفسهم مرتبطين بشكل مستمر بالحكومات، حيث يصبح من الصعب الانفصال أو الهروب من هذه الهيمنة المستمرة.   ويوجد 3 أنواع من الشبكات:   1. شبكات مغلقة بشكل كامل، مثل الشبكة الصينية والشبكة الكورية الشمالية، بالإضافة إلى المناطق الأخرى التي تتماشى مع هذا النمط.   2. شبكات خاصة مفتوحة على مستوى العالم بالكامل، كما هو الحال في الولايات المتحدة وأوروبا.   3. شبكات موجودة في دول العالم الثالث، والمفتوحة نظريا ولكن مقيدة ببعض القوانين الخاصة بالنشر والجرائم الإلكترونية.   عند الحديث عن دول العالم الثالث وادعاء وجود حرية رقمية فيها، ينبغي التنبه إلى أنها محكومة بعدد من التشريعات المنظمة للنشر والأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية.   وتفرض هذه القيود تحديات خاصة على الحكومات في دول العالم الثالث ، مما يستدعي منها اهتماماً دقيقاً وحثيثاً الآن أكثر من أي وقت مضى.   وبدأت الحكومات تدرك بشكل متزايد أهمية جمع المعلومات والقيمة الأمنية لتقاطع هذه البيانات، بالإضافة إلى أهمية تحليلها والتعامل التجاري معها.   ومن الناحية العملية، وبرغم القيود المفروضة على المستخدمين التي تسمح باستخدام تطبيقات محددة فقط، يبقى التحدي الأساسي للمواطن في تحقيق النجاح متوقفًا على ربط هذه التطبيقات بمعاملات الدولة الداخلية.   ولقد بدأ المستخدمون بالفعل في التكيف والتفاعل مع هذه المنصات الرقمية. وبالتالي، فإن محاولات عرقلة استخدامهم لها تُعتبر غير مجدية نظراً لتعدد الوسائل المتاحة للوصول إلى تلك المنصات، خاصةً بسبب الحاجة الماسة إليها في السياق العملي.   وأصبح فهم آليات وخوارزميات عمل هذه المنصات، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف فيها، أمراً ضرورياً.   وتساهم دراسة سلوكيات وطبائع المستخدمين بشكل كبير في تنمية السلوك الرقمي للمجتمع.   ومن الضروري التواجد على جميع منصات التواصل الاجتماعي لضمان مواكبة التطورات المستمرة واستجابة لحاجات المجتمع الرقمي المتغيرة.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

منخفض جويّ مُتمركز فوق البحر الأسود.. هل سيُؤثّر على لبنان؟ إليكم حال الطقس

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاحد غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل، يتشكل الضباب بشكل كثيف أحيانا على المرتفعات، تنشط الرياح أحيانا ويتوقع تساقط الرذاذ بشكل متفرق أحيانا خاصة شمال البلاد مع احتمال حدوث خلايا رعدية منفردة. وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس صيفي معتدل نسبيا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية فوق الجبال والداخل وبعض التقلبات المحلية خاصة شمال البلاد بسبب تأثير منخفض جوي محدود الفاعلية متمركز فوق البحر الأسود. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر اب في بيروت بين 25  و33، طرابلس بين 23 و 32، وفي زحلة بين 18 و 35 درجة.     - الطقس المتوقع في لبنان:   اليوم السبت:   غائم جزئيا مع ضباب كثيف على الجبال يؤدي الى سوء في الرؤية أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة. تنشط الرياح وتصل سرعتها لحدود ال 60 كلم/س خاصة شمال البلاد لذا نحذر من ارتفاع موج البحر فيتخطى المتر والنصف كما يتوقع تساقط الرذاذ بشكل متفرق أحيانا في المناطق الشمالية.   الأحد:   غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل، يتشكل الضباب بشكل كثيف أحيانا على المرتفعات، تنشط الرياح أحيانا ويتوقع تساقط الرذاذ بشكل متفرق أحيانا خاصة شمال البلاد مع احتمال حدوث خلايا رعدية منفردة.   الإثنين:   قليل الغيوم الى غائم جزئيا وانخفاض اضافي بسيط بدرجات الحرارة في المناطق الجبلية والساحلية بينما ترتفع قليلا في الداخل، يتكون الضباب على المرتفعات ويبقى احتمال تساقط الرذاذ المتفرق أحيانا في المناطق الشمالية اعتبارا من بعد الظهر.   الثلاثاء:   غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الساحل والجبال بينما ترتفع بشكل اضافي في الداخل حيث تعود الى معدلاتها الموسمية مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 27 الى 33 درجة، فوق الجبال من 20 الى 25 درجة، في الداخل من 19 الى 30 درجة.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية، جنوبية ليلا، ناشطة، سرعتها بين 15 و 35 كم/س وتلامس ال60 كلم شمالا.

- الانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 75 % .

- حال البحر: مائج الى هائج أحيانا خاصة شمال البلاد.

- حرارة سطح الماء: 30 درجة.

- الضغط الجوي: 758 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس: 06,10    ساعة غروب الشمس:   19,07.

مقالات مشابهة

  • زفاف الأميرة النرويجية مارثا لويز "الأكثر غرابة" في تاريخ المملكة (القصة كاملة)
  • هربًا من ارتفاع أسعار اللحوم.. المستهلكون يهاجرون نحو “النقانق”
  • الجهاز الوطني للتنمية ينفذ أول جسر مروري في مدينة سرت
  • بريطانيا تشدد على أهمية التوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة
  • إنترنت غامض في الجزيرة الأكثر عزلة في العالم
  • معرض لتوفير الزي المدرسي لأبناء 10 آلاف أسرة من الأولى بالرعاية ببني سويف
  • لماذا يتفوق الذهب على باقي طرق الاستثمار الأخرى؟.. المخاطرة كلمة السر
  • منصة رقمية تختار مراكش أفضل وجهة سياحية في العالم
  • منخفض جويّ مُتمركز فوق البحر الأسود.. هل سيُؤثّر على لبنان؟ إليكم حال الطقس
  • «واشنطن بوست»: الرطوبة ارتفعت في العالم كله بشكل غير مسبوق