السومرية نيوز-سياسة

أعلنت الحكومة السويدية إيقاف مساعداتها التنموية للعراق تدريجيًا حتى منتصف 2025، معتبرة ان العراق اصبح دولة متوسطة الدخل وتتمتع بموارد كافية. قالت الحكومة السويدية إنها أعطت تعليماتها لوكالات الإغاثة، مثل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي "سيدا" وأكاديمية فولك برنادوت، ببدء الإلغاء التدريجي لعملياتها في العراق بحلول 30 حزيران 2025.



وقال وزير التعاون الدولي للتنمية يوهان فورسيل ان "الظروف تغيرت وأصبح العراق الآن دولة متوسطة الدخل تتمتع بموارد كافية لرعاية سكانها"، معتبرا ان القرار يمثل "فرصة لتوسيع علاقتنا مع العراق من خلال التعاون في مجالات مثل التجارة والبيئة والهجرة".

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، بلغت المساعدات التنموية السويدية المقدمة للعراق نحو ثلاثة مليارات كرونة (284 مليون دولار)، بحسب رويترز.

وصيف عام 2023، توترت العلاقات بين البلدين بسبب احتجاجات في السويد شملت تدنيس القرآن الكريم، واقتحم متظاهرون عراقيون السفارة السويدية في بغداد مرتين في تموز/يوليو 2023، وأشعلوا النيران فيها في المرة الثانية، كما طرد العراق السفير السويدي.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عبدالمجيد: حكومة الاستقرار تمثل كل الليبيين ولا تتوسل لأي دولة من أجل الشرعية

ليبيا – قال عيسى مجيد منصور، وزير الشؤون الأفريقية بحكومة الاستقرار، إن زيارة رئيس الحكومة أسامة حماد لموريتانيا تأتي كونه هو الرئيس الشرعي للحكومة المنتخبة من البرلمان الليبي، وبالتالي فإن هذه الزيارة تأتي ضمن العلاقات الثنائية والبروتوكولية بين الدول.

منصور وفي تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك”، أضاف:” أن رئيس الحكومة التقى مع رئيس دولة موريتانيا الذي يترأس الاتحاد الأفريقي حاليا وقدم التهنئة للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني على توليه رئاسة الدولة حاليا”.

وأوضح أن هذه الزيارة تأتي في الإطار البروتوكولي، لافتا إلى أن موريتانيا دولة ديمقراطية تسلم فيها الرئيس الحكم عن طريق الانتخابات ويعي جيدا معنى الديمقراطية.

وأكد أن الحكومة حكومة شرعية تمثل البرلمان الليبي الذي يمثل أعضاؤه كل ربوع ليبيا شرقا وغربا وجنوبا، مشددا أنها لم تأتي عن طريق اتفاق سياسي أو عن طريق دول معينة.

واعتبر أن مثل هذه الزيارات متوقعة كما كانت هناك زيارة لجمهورية مصر العربية في الأيام الماضية وسوف تكون هناك زيارات أخرى متبادلة مع عدد من الدول العربية والأفريقية.

وأشار إلى أن الزيارة تعزز العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة وتعزز موقف الحكومة دوليا، لأن كل الدول في العالم يتم اعتمادها من البرلمانات، ويحدث ذلك في كل دول العالم، وبالتالي فإن كل الدول التي تحترم الديمقراطية تعترف تلقائيا بالحكومة المنتخبة من البرلمان.

وتابع منصور: “سوف تكون هناك زيارات مرتقبة لرئيس الحكومة أسامة حماد لعدة دول لا يريد الإفصاح عنها حاليا، كما ستكون هناك زيارات مع عدة دول إلى الحكومة في بنغازي”.

وأفاد بأن الحكومة لا تتوسل لأي دولة من أجل الشرعية، لأن الشرعية الحقيقية تأتي عن طريق البرلمان الذي يمثل كل مناطق ومدن ليبيا ومكوناتها الثقافية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • الفساد المحمي: كيف يحول الفاسدون العراق إلى دولة داخل دولة؟
  • العراق: تحديد معدلات التقديم والأجور للدراسات المسائية للعام الدراسي 2024-2025
  • الإعلان عن حجم الصرف الحكومي على المساعدات الإنسانية حتى اغسطس
  • مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن ينجز في نيسان 2025
  • العراق وفلسطين يفتحان باب ترشيح الأفلام العربية لجوائز الأوسكار 2025
  • وزير الخارجية يؤكد دعم الحكومة للمنظمات في مساعدة المجتمعات المتضررة
  • المبعوث الأميركي يكشف لماذا لم تتوقف الحرب في السودان ويتحدث عن جهات خارجية تصب الزيت على النار
  • عبدالمجيد: حكومة الاستقرار تمثل كل الليبيين ولا تتوسل لأي دولة من أجل الشرعية
  • لعبة إيران في تصدير الخراب
  • مباحثات أممية سودانية لإيصال المساعدات عبر معبر أدري مع تشاد