المناطق_متابعات

يتجه الدولار لوقف سلسلة خسائر استمرت أسبوعين اليوم الجمعة مع تقييم المستثمرين لتوقعات أسعار الفائدة الأمريكية، بينما استقر الين بعد تسارع التضخم في اليابان للشهر الثاني على التوالي مما يبقي توقعات رفع سعر الفائدة مطروحة على الطاولة.

وصعد الدولار خلال ساعات التداول الآسيوية بعد أسبوع عاصف شهد تحقيق الين واليورو والجنيه الإسترليني مكاسب كبيرة مقابل الدولار، مع زيادة التوقعات بخفض سعر الفائدة الأمريكية في سبتمبر.

أخبار قد تهمك الدولار يتراجع وسط التركيز على احتمالية خفض الفائدة الأمريكية 17 يوليو 2024 - 9:38 صباحًا الدولار يتراجع قبل بيانات تضخم أمريكية 11 يوليو 2024 - 9:19 صباحًا

وبلغ الين 157.35 مقابل الدولار بعد أن لامس أعلى مستوى له في ستة أسابيع عند 155.375 أمس الخميس في أعقاب ما يعتقد أنها تدخلات من قبل طوكيو الأسبوع الماضي ربما يصل إجمالي قيمتها لستة تريليونات ين تقريبا (38.14 مليار دولار)، وفقا لبيانات من بنك اليابان.

وأظهرت بيانات اليوم الجمعة أن أسعار المستهلكين الأساسية في اليابان ارتفعت 2.6 بالمئة في يونيو مما أبقى على توقعات السوق بأن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة قريبا.

وانخفض الين بما يتجاوز 10 بالمئة مقابل الدولار هذا العام تحت وطأة الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان، وهبط لأدنى مستوياته منذ 38 عاما في بداية الشهر الأمر الذي أثار تحركات يعتقد أن طوكيو اتخذتها.

وقال كريشنا بيمافارابو الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز “يحين الوقت لاتخاذ إجراء حاسم من جانب بنك اليابان، وارتفاع التضخم اليوم جعل هذا الأمر أكثر قبولا”.

في الولايات المتحدة، أظهرت البيانات أن عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفع أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، على الرغم من عدم وجود تحول ملموس في سوق العمل.

وصعد مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 104.24 مرتفعا من أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 103.64 والذي لامسه يوم الأربعاء. ويتجه المؤشر لتحقيق مكاسب 0.17 بالمئة خلال الأسبوع بعد خسائر لأسبوعين.

وبالنسبة لليورو، لم يطرأ تغير يذكر عليه ليستقر عند 1.08880 دولار بعد انخفاضه 0.4 بالمئة في الجلسة الماضية إذ أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير ولم يقدم أي تلميحات عن خطوته التالية.

ولامست العملة الموحدة أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 1.0947 دولار يوم الأربعاء لتعوض جميع خسائر الأسابيع القليلة الماضية عندما تعرضت لضغوط من حالة الضبابية التي أحاطت بالانتخابات الفرنسية.

وبلغ الجنيه الإسترليني 1.2941 للدولار بعد تراجعه 0.5 بالمئة في الجلسة الماضية حين أظهرت البيانات نمو الأجور في بريطانيا بوتيرة أبطأ، لكنها لا تزال قوية بما يكفي لإبقاء الشكوك حول خفض سعر الفائدة قائمة.

وهبط الدولار الأسترالي إلى 0.6702 دولار أمريكي كما انخفض النيوزيلندي 0.26 بالمئة إلى 0.60295 دولار.

ويتجه الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي لانخفاض يزيد عن واحد بالمئة خلال الأسبوع.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الدولار

إقرأ أيضاً:

الذهب يستقر بعد بيانات حول خفض الفائدة الأمريكية

استقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين بعد أن هبطت 1% في الجلسة السابقة، إذ أشارت بيانات التضخم في الولايات المتحدة إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من المرجح أن يتجه لخفض أسعار الفائدة بأقل من المتوقع هذا الشهر.

وبحلول الساعة 0015 بتوقيت غرينتش، استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2502.89 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أدنى مستوى في الجلسة عند 2494.15 دولار يوم الجمعة. ومع ذلك، سجل الذهب مكاسب شهرية في أغسطس (آب).

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3 % إلى 2535 دولاراً.

وأظهرت البيانات الصادرة الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي ارتفع بقوة في يوليو (تموز)، وهو ما يتعارض مع خفض المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الشهر.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.2 % الشهر الماضي، بما يتماشى مع التوقعات، بعد ارتفاع غير معدل بنسبة 0.1 % في يونيو (حزيران).

وتميل أسعار الذهب الذي لا يدر عائداً للارتفاع عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

Gold flat after data suggests smaller Fed rate cut https://t.co/Yi6vhpuDi0

— The Business Times (@BusinessTimes) September 2, 2024

ومن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي دورة خفض أسعار الفائدة في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر (أيلول).

ويرى المتداولون حاليا احتمالات بنسبة 67 % لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر واحتمالات بنسبة 33 % لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 28.89 دولار للأوقية. واستقر البلاتين تقريباً عند 926.80 دولار للأوقية. وزاد البلاديوم 0.3 % إلى 968.18 دولار للأوقية.

مقالات مشابهة

  • الذهب يستقر بعد بيانات حول خفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يستقر بعد توقعات بخفض أقل للفائدة
  • استقرار الذهب وسط توقعات خفض أسعار الفائدة في أمريكا
  • استقرار أسعار الذهب العالمي خلال التعاملات المبكرة الاثنين
  • الذهب يستقر بعد بيانات تشير إلى أن خفض الفائدة الأمريكية سيكون أقل من المتوقع
  • أسعار النفط تفتتح تعاملات الأسبوع على خسائر
  • خام البصرة يسجل مكاسب أسبوعية
  • النفط يهبط دولارا مع توقعات بزيادة الإمدادات وغموض حول مقدار خفض الفائدة الأمريكية
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية وسط مخاوف من اضطراب الإمدادات
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب شهرية والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية