#سواليف

أعلن ألكسندر بازيليفسكي كبير الباحثين في مختبر علم الكواكب المقارن بمعهد الجيوكيمياء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن #كهوف_القمر تحتاج إلى دراسة متأنية قبل استخدامها.

ويشير الخبير في مقابلة مع وكالة تاس الروسية للأنباء، إلى أنه لم تسنح للخبراء حتى الآن الفرصة لاختبار قوة الكهوف القمرية، لذلك سيكون من الآمن البدء في #استكشاف #القمر من خلال التوطن على سطحه أولا.

ووفقا له، إن هذه الكهوف على الأرجح هي مجموعة من أنابيب الحمم البركانية، التي يستحيل اختبار قوتها عن بعد، من دون دراسات وفحوصات إضافية. وإذا ظهر أنها قوية فعلا، حينها يمكن استخدامها.

مقالات ذات صلة ناسا ترصد “العفاريت الحمراء” في الغلاف الجوي للأرض من الفضاء 2024/07/18

وسوف يوفر التأكد من الاستقرار الهيكلي لهذه الكهوف الأمل لمستكشفي القمر في المستقبل. أي لن يكون هناك أي خوف من أن ينهار أنبوب الحمم البركانية هذا يوما ما. ربما أبدا، وربما خلال مليون عام، أو خلال مليار عام”.

ويشير الخبير إلى أنه لحين إجراء هذه الدراسات، سيكون من الأفضل بناء قاعدة على السطح وصب طبقة من التربة فوقها من أجل التنظيم الحراري والحماية من النيازك الدقيقة والإشعاع الكوني.

ويذكر أن علماء في إيطاليا أكدوا وجود كهف على سطح القمر يقع عند بحر الهدوء على بعد 400 كم عن مكان هبوط أبولو 11 وقد توجد كهوف أخرى يمكنها إيواء رواد الفضاء مستقبلا

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كهوف القمر استكشاف القمر

إقرأ أيضاً:

العثور على 17 جثة بعد تحطم مروحية في أقصى الشرق الروسي

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الأحد، العثور على 17 جثة وعلى هيكل المروحية مي-8 (Mi-8) المفقودة منذ السبت في أقصى الشرق الروسي بينما كان على متنها 22 شخصا.

 

زيلينسكي يطالب أمريكا بالسماح له بالتوغل في روسيا الكرملين: روسيا لم تعتقل بافيل دوروف رغم مشاكلها مع تيليجرام

وقالت الوزارة في بيان "عُثر على 17 جثة"، مشيرة إلى أن أعمال البحث انتهت لهذا اليوم، على أن تُستأنف "فجر الإثنين" في منطقة الحادث.

 

ونشرت الوزارة مقطع فيديو لأعمال البحث التُقط من على متن مروحية إنقاذ تحلّق فوق المنطقة البركانية، ويظهر فيه هيكل الطائرة على الأرض.

 

وكانت المروحية "مي-8" اختفت من على شاشات الرادار السبت في كامتشاتكا حيث تتكرّر حوادث الطائرات التي غالبا ما تكون قديمة.

 

ولم تُسفر الرحلة الأولى إلى المنطقة للعثور على الطائرة والركّاب الـ22 الذين كانوا على متنها (19 راكبا وثلاثة من أفراد الطاقم) عن شيء السبت، بسبب ضعف الرؤية وفقا للسلطات، وذلك قبل استئناف أعمال البحث الأحد.

 

وأُرسلت مجموعة من عناصر الإنقاذ ومروحيّتان بشكل طارئ نحو الموقع المفترض للحادث الذي وقع في شبه جزيرة كامتشاتكا البركانية.

 

وفُتح تحقيق، حسبما أعلن الفرع الإقليمي للجنة التحقيق الروسية الأحد. وقال في بيان "جار تحديد ملابسات الحادث".

 

وطائرة "ام آي-8" هي مروحية عسكرية سوفياتية الصنع.

 

وتشتهر شبه جزيرة كامتشاتكا البركانية بطبيعتها الخلابة. ويحلّق السياح عادة فوقها بالمروحيات مقابل تذكرة باهظة الثمن في كثير من الأحيان.

 

وتعد حوادث تحطّم الطائرات أمرا شائعا جدا في الشرق الأقصى الروسي، وهو منطقة برية ونائية.

 

في أغسطس 2021، سقطت مروحية من طراز "مي-8" على متنها 16 شخصا من بينهم 13 سائحا، في بحيرة كامتشاتكا، بسبب ضعف الرؤية. وأدى الحادث إلى مقتل ثمانية أشخاص.

 

وفي يوليو من العام ذاته، تحطّمت طائرة ركاب على متنها 22 شخصا وستة من أفراد الطاقم بينما كانت تستعد للهبوط في شبه الجزيرة البركانية، وأسفر الحادث عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

مقالات مشابهة

  • استعدادات نهائية لإطلاق القمر الاصطناعي «MBZ SAT»
  • النزول بدرجات القبول في بعض المدارس الفنية بالغربية
  • محافظ الغربية يوافق على النزول بدرجات القبول في بعض المدارس الفنية
  • منها الاعتدال الخريفي.. الظواهر الفلكية المتوقعة خلال سبتمبر
  • بينها خسوف القمر.. مواعيد فلكية مثيرة لا تفوتك خلال سبتمبر
  • “العقرب الأسود”.. أكبر كهوف الحدود الشمالية المكتشفة ويُعد وجهة لمحبّي المغامرات
  • العثور على 17 جثة بعد تحطم مروحية في روسيا
  • العثور على 17 جثة بعد تحطم مروحية في أقصى الشرق الروسي
  • 20 ظاهرة فلكية يعلنها القومي للبحوث خلال سبتمبر.. أبرزها قلب الأسد
  • «نوابغ فضاء العرب» يشاركون في تطوير «القمر العربي 813»