رحب والي الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، بمواطني توتي الصامدين تحت الحصار والذين يعانون من صعوبة في الحصول على أبسط مقومات الحياة. وأعرب عن ألم الحكومة الشديد إزاء حال المواطنين، وذلك خلال زيارته يوم الخميس لمركز إيواء مواطني توتي بكرري، الذين وصلوا رغم تسلط المتمردين وإجبارهم على دفع مبالغ طائلة للسماح لهم بالخروج.

حضر الزيارة مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية صديق فريني، والمدير التنفيذي لمحلية الخرطوم عبد الله يوسف، ومفوض العون الإنساني خالد عبدالرحيم.

وأضاف الوالي أن استخدام المليشيا لمزارع وأشجار توتي كملاذ لهم واحتجازهم للمواطنين زاد من تعقيد حرب المدن التي تخوضها القوات المسلحة. وأوضح أن الحرب قد طالت بسبب حصول المليشيا المتمردة على عتاد ومعدات من دول كبرى، مما أبطأ تقدم القوات المسلحة التي تحرص على عدم إزهاق أرواح المدنيين. وأكد أن الفرج قريب بإذن الله خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن الحكومة تتعاون مع الأجهزة المختلفة لوضع تدابير للتعامل مع الموجودين داخل توتي، معبراً عن شكره لأبناء توتي في الخارج على دعمهم، وتعهد بتوحيد الجهود معهم لدعم سكان توتي وتقديم الرعاية للذين وصلوا إلى كرري.

من جهته، أكد صديق فريني، مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية، اهتمامهم بنساء توتي تقديراً لمكانة المرأة وما تعرضت له من عذاب وقهر على يد المليشيا. وأضاف أنهم سيعملون على توفير وسائل إنتاج للنساء وتحويل مراكز الإيواء إلى مراكز إنتاجية، مشيراً إلى أن البرنامج سيبدأ اعتباراً من الأسبوع القادم. وأشاد بروفسور مضوي مختار، ممثل سكان توتي، بأبناء توتي في دول الاغتراب، موضحاً أن المغادرين كانوا مجبرين على ذلك بسبب المعاناة في الحصول على الطعام والشراب والعلاج بعد توقف محطة مياه المقرن وشح المواد الغذائية في التكايا.

وفي ذات المنحنى اوضح الاستاذ عبد الله يوسف المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم، ان عدد الاسر التي وصلت بلغ ١٨٥ اسرة وستعمل المحلية على توفير خدمات الإيواء والغذاء.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

???? جزيرة توتي السودانية لها أكثر من 700 سنة مستقرة وآمنة، في سنة واحدة حولوها الجنجويد إلى مدينة أشباح

ملايين الأسر شُردت وعشرات الآلاف قُتلوا ومجهودات وعرق سنين نُهبت على أيدي الجنجويد ، جزيرة ذي توتي دي ليها أكثر من ٧٠٠ سنة مستقرة وآمنة ، في سنة واحدة حولوها الجنجويد إلى مدينة أشباح بعد قتل سكانها وطردهم وتحويل منازلهم إلى ثكنات عسكرية ،

ولاية ذي الجزيرة دي كانت آمنة ومطمئنة لمئات السنين ، جاء الجنجويد دمروها وقتلوا أهلها وشردوهم . بعد الجرائم دي كلها والأذى العملوه الجنجويد ، يجي واحد من مناصري الدعم السريع يقول ليك انتو لي بتكرهونا ولي بتهاجمونا ورافضين تقبلوا بينا ؟

ياراجل انتوا حللتوا دمنا وأموالنا واتصالحتوا مع سرقة ممتلكاتنا وشرعنتوا جرائمكم دي كلها ، لافي شعور بتاع ذنب ولافي وازع بيمنعكم من انتهاك الحرمات ، كونوا هو ذاتو مايكون في شعور داخلي رافض للجرائم دي ولا شعور بالذنب تجاه ما ارتكبتوه دا سبب كاف لقطع الارتباط معكم ولفظكم إلى الأبد .

حسبو البيلي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عبد الله آل حامد يزور مقر شبكة الإذاعة العربية : قيادتنا الرشيدة تدعم وتُعزز الإعلام شريكاً أساسياً في التنمية والتطوير
  • والي الخرطوم: تفاجأت بهجوم الميليشيا على بيت الضيافة والمدينة الرياضية
  • إعلام أبراهام يواصل الخيانة للقضية الفلسطينية
  • مليشيا الحوثي تمنع سكان المناطق المحيطة بمطار صنعاء من ترميم منازلهم جراء الأمطار
  • وفد حركة العدل والمساواة يؤكد تضامنه مع والي الخرطوم لتقوية الجبهة الداخلية ويقدم توضيحات حول معركة الكرامة
  • ما حدث ويحدث في منطقة سد أربعات ألقي بظلال سالبة علي مواطني مدينة بورتسودان
  • ???? جزيرة توتي السودانية لها أكثر من 700 سنة مستقرة وآمنة، في سنة واحدة حولوها الجنجويد إلى مدينة أشباح
  • محمد وداعة: نقد .. ينتقد
  • التجارة تستعد لافتتاح خمس مراكز تسويقية في بغداد
  • بنموسى يترأس حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني لتدبير مراكز الفرصة الثانية