دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رذاذ للشعر.. رذاذ للفساتين.. والآن، رذاذ لحذاء رياضي سيحدث ثورة في مسابقة الماراثون. 

تُعتبر العلامة التجارية السويسرية للملابس الرياضية On، الشركة الأحدث التي تتبنّى مواد "رذاذ" متطوّر لحذاء رياضي "ثوري" من صنع الروبوت، تعتقد أنه يمكن أن يحسّن الأداء في دورة الألعاب الأولمبية هذا الشهر.

 

يتميز الحذاء الرياضي Cloudboom Strike LS بأنه من دون رباط، ووزنه أقل من أحدث جهاز iPhone. 

صُمّمت هذه الأحذية الرياضية التي تبلغ قيمتها 330 دولارًا، كي تتمتّع بقدرة أكبر على التكيف، والمرونة، والديناميكية، ولتكون داعمة أكثر من أحذية الجري العادية. 

ولهذه الأحذية سجلّ حافل ومقنع: فالعداءة الكينية هيلين أوبيري، الحائزة على الميدالية الفضية الأولمبية، والمرأة الوحيدة التي فازت بألقاب عالمية في الأماكن المغلقة، والهواء الطلق، والمسابقات العابرة للبلدان، فازت في ماراثون بوسطن هذا العام وهي ترتدي زوجًا من هذه الأحذية. وسترتديها مجددًا للمنافسة في ألعاب باريس 2024 هذا الصيف. 

تعزو شركة On التي تأخذ من زيوريخ مقرّا لها، نجاح أحذيتها إلى مزيج من الميكانيكا الحيوية، وعلم وظائف الأعضاء، والخفة الشديدة. (مقاس الولايات المتحدة 8.5 للرجال يزن 170 غرامًا فقط للحذاء الواحد، وهو أخف بمقدار 100 غرام من أحذية الجري الشائعة من الحجم ذاته). 

وقال إيلمارين هيتز، مدير الابتكار الأول، في مقطع فيديو ترويجي نُشر الإثنين: "أكثر من أي شيء آخر، نريد أن نفوز ( يفوز الرياضيون). هذا هو مقياسنا للنجاح". 

لا رباط؟ ما من مشكلة. تم تصميم الحذاء سهل الارتداء الذي يشبه الجورب كي يتمتع بقدرة أكبر على التكيف وديناميكية.Credit: On

مع غياب غطاء للكعب أو أربطة أو لسان، يبدو الحذاء الرياضي الشفاف الذي يشبه الجورب وكأنه تخلّى عن جلده. استوحى المصمم يوهانس فويلشيرت الفكرة بعد رؤية مسدس الغراء الساخن الخاص بهالوين الذي يطلق شبكات العنكبوت المزخرفة، حين كان ما زال طالبًا.

وقال فويلشيرت، الذي يشغل الآن منصب المدير الأول للتصاميم الاختبارية الابتكارية لدى شركة On، في مقطع الفيديو الخاص بالعلامة التجارية: "اكتشفت أن هناك طريقة سريعة لإنشاء نسيج خاص لشكل معقد. وبدا لي أنّ الحذاء هو العنصر الصحيح لذلك". 

قدم فويلشيرت فكرته في معرض ميلانو للتصميم، حيث لفت انتباه العلامة التجارية السويسرية للملابس الرياضية. وبحسب أون، فإن الجزء العلوي من الحذاء (المادة الموجودة فوق النعل) مصنوع من نوع من البلاستيك الحراري، ويتم تلوينه ووضع العلامة التجارية عليه في ثلاث دقائق، باستخدام ذراع آلية فقط. يتم رش الجزء العلوي دفعة واحدة ويمكن تثبيته على النعل المصنوع من ألياف الكربون والمطاط الرغوي بواسطة الحرارة، وليس الغراء.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أزياء الألعاب الأولمبية باريس تصاميم رياضة

إقرأ أيضاً:

نيكو ويليامز عن انتقاله لبرشلونة أو أرسنال: لا أعلم مصيري أو مستقبلي

أكد الجناح الإسباني الدولي نيكو ويليامز أنه يشعر بالسعادة في صفوف فريقه أتلتيك بيلباو في الوقت الراهن، لكن لا يعرف أين يكمن مستقبله، موضحا "الرب وحده يعرف ما الذي سيحدث".

وجذب ويليامز أنظار برشلونة الإسباني وارسنال الإنجليزي في فترة الانتقالات الصيفية بعد مشوار رائع مع منتخب إسبانيا في رحلة التتويج بلقب يورو 2024.

وشارك ويليامز في ست من أصل سبع مباريات خلال البطولة القارية التي جرت في ألمانيا، وسجل هدفين وقدم تمريرة حاسمة.

ويمتد عقد ويليامز مع بيلباو لمدة ثلاثة أعوام لكن لديه شرط جزائي في عقده بقيمة 55 مليون يورو، يسمح له بالرحيل، لكنه لم يقم أي ناد بتفعيل الشرط الجزائي مع انتهاء فترة الانتقالات الصيفية أمس الأول الجمعة.

وقال ويليامز لمنصة «دازن» اليوم الاحد "هناك محاولات من أندية عدة، أديت بشكل جيد في اليورو، هذا إنجاز رائع".

وأضاف "لدي العديد من الأندية للاختيار من بينها، لكن قلبي مع بيلباو، أشعر بالسعادة هنا، الرب وحده يعرف ما الذي سيحدث في المستقبل".

مقالات مشابهة

  • محمد كركوتي يكتب: اليوان في مزاحمة الدولار
  • الإسباني وليامز يفتح باب الرحيل عن بلباو وبرشلونة مهتم
  • إيندهوفن يحقق العلامة الكاملة
  • ترامب يعيد الجدل مجددا حول مشاركة إيمان خليف في أولمبياد باريس
  • نيكو ويليامز عن انتقاله لبرشلونة أو أرسنال: لا أعلم مصيري أو مستقبلي
  • محلل رياضي: البعثة المصرية في بارالمبياد باريس تتميز في رفع الأثقال
  • محلل رياضي: البعثة المصرية في بارالمبياد باريس مميزة في رفع الأثقال
  • متى تكون جرثومة المعدة خطيرة؟.. احذر من ظهور هذه العلامة في تحليلك
  • إطلاق أسماء أبطال أولمبياد باريس على مراكز الشباب بالغربية رسميا
  • احمد الجندي بطل أولمبياد باريس مفاجأة حفل ويجز في حفل ختام مهرجان العلمين