حيازة الكلاب الخطرة ومحاولات البعض التعدي بها علي الاخريين باستخدامها عن طريق رهبتهم، ومحاولات استخدامها في الطرق الغير محدده لذلك، تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، فقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب عاقب تلك الحالات في التالي:

وضع مشروع القانون فى المواد (15-16-17) عقوبات مغلظة حال مخالفة نصوص مواده بشأن حيازة الكلاب ، حيث جاءت كالتالى: 
 
1-   غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه؛ حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص، أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب فى الأماكن العامة، أو عدم التزام اتحادات شاغلي العقارات والتجمعات السكنية والمنشآت الفندقية بالضوابط المقررة لهم بشأن دخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة أو الكلاب غير المرخصة.


 
2-    الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص، أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب فى الأماكن العامة، أو عدم إخطار الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإصابة  الحيوان الخطر أو الكلب بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية، ونتج عن أي من المخالفات السابقة تعريض الأرواح أو الممتلكات للخطر
 
ويهدف مشروع القانون إلى تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب ومعالجة الظواهر السلبية والحوادث التي شهدها الشارع المصري مؤخراً من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب، حيث حظر المشروع حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة كأصل عام.
 
ووضع التشريع تنظيما لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة والمتروكة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحياً وغذائياً بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وبما يتفق مع معايير وتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة..


 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: ترخيص كلب القانون الحیوانات الخطرة

إقرأ أيضاً:

في قضية «الحاجة أفندية».. حبس وكفالة وغرامة ضد 5 متهمين

قضت محكمة جنايات القاهرة بمجمع محاكم عابدين، اليوم الأحد، بمعاقبة 5 متهمين بالحبس عامين وكفالة 100 ألف جنيه وغرامة 2 مليون جنيه، على خلفية اتهامهم بقتل «الحاجة أفندية» عن طريق الخطأ والإهمال والنصب عليها، أثناء أداء مناسك الحاج.

وجاء تفاصيل الحكم الذي صدر من المحكمة، أولًا، حكمت المحكمة حضوريًا، بمعاقبة المتهمين من الأول حتى الخامس بالحبس عام وكفالة مبلغ مالي قدرة 50 ألف جنيه، عن تهمة الإهمال.

ثانيا، معاقبة 3 متهمين بالحبس عام وكفالة مالية قدرها 50 ألف جنيه عن تهمة القتل الخطأ.

ثاليا، تغريم المتهمين جميعا مبلغ مالي قدره 2 مليون جنيه.

وتقدمت أسرة الحاجة أفندية، ببلاغ ضد شركة سياحة، كانت تابعة لها في سفرها إلى الحج، اتهموهم فيه بالقتل الخطأ بسبب الإهمال والنصب عليها.

وفاة الحاجة أفندية

وتوفيت الحاجة أفندية محمد عبد الشافي، عن عمر يناهز 70 عامًا، أثناء أداء مناسك الحج، بعد الوقوف بجبل عرفات ورمي الجمرات، داخل الأراضي المقدسة في السعودية.

وتداول على مواقع السوشيال ميديا، رسائل صوتية لـ الحاجة أفندية لأولادها: «يا أولادي، سلام عليكم، أنا هطلع دلوقتي على جبل عرفات وصيتي ليكم خليكوا إيد واحدة عشان لما أموت أكون مستريحة، يا طارق زور أختك وصالحها وقول لها كل سنة وانتِ طيبة وخد بالك من إخواتك لأني حاسة إني مش راجعالهم».

اقرأ أيضاًنقيب المحامين خلال اجتماع «تشريعية النواب»: تفهمنا جيدا فلسفة مشروع قانون الإجراءات الجنائية

سبب عدم قيد عمر الساعي في قائمة الأهلي الإفريقية وموققه من السوبر

مقالات مشابهة

  • في قضية «الحاجة أفندية».. حبس وكفالة وغرامة ضد 5 متهمين
  • الحبس عامين وغرامة 2 مليون جنيه لمتهمين بالنصب على الحجاج المصريين
  • حبس وغرامة.. عقوبات أقرها القانون حول تهمة السب والقذف
  • النيابة تخلي سبيل أصدقاء شاب توفي غرقًا داخل حمام سباحة بالمرج
  • إحالة تاجر للمحاكمة الجنائية بتهمة النصب على المواطنين
  • ضبط 14 مخالفة تموينية خلال حملة على الأسواق في مركز مطاي
  • تعرف على شروط ترخيص العربات المتنقلة والأوراق والمستندات المطلوبة
  • حجز مسئول مخزن تحاليل طبية بتهمة إدارة منشأة بدون ترخيص
  • ضبط متهمين بإدارة مخزني مستلزمات ومحاليل طبية دون ترخيص في القاهرة
  • ضبط آلاف العقاقير الطبية بدون ترخيص بالقاهرة