كتب صلاح سلام في" اللواء": كشفت مصادر ديبلوماسية لـ«اللــــواء» عن زيارة غير معلنة قام بها المستشار الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين إلى الرياض، مع المبعوث الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، لمناقشة تطورات الأوضاع اللبنانية، على صعيدي الإستحقاق الرئاسي والوضع المتفجر على الحدود الجنوبية مع الجانب الإسرائيلي.

 
وتقرر القيام بهذه الزيارة السريعة إثر محادثات هوكشتاين مع لودريان في باريس، والإتصالات التي جرت مع الرياض، حيث عُقدت عدة جلسات للبحث في الخطوات الواجب إتخاذها على أكثر من صعيد، لتحريك الملف الرئاسي من جهة، وتخفيف حدة التوتر في الجنوب من جهة أخرى. 

وعلمت «اللــواء» أن الإجتماعات المكثفة كانت برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل الفرحان رئيس اللجنة العليا السعودية المعنية بالملف اللبناني، ومشاركة المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، وسفير المملكة في لبنان وليد البخاري، كما حضر إلى جانب لودريان وهوكشتاين، مستشارة الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا آن كلير لوجاندر، المسؤولة عن الملف اللبناني في الأليزيه. 
وكانت وجهات النظر متفقة حول ضرورة تحريك الملف الرئاسي اللبناني في الأسابيع القليلة المقبلة، وتسهيل توافق اللبنانيين على إجراء الإنتخابات الرئاسية، قبل نهاية العام الحالي، وعدم ربط هذا الإستحقاق بأي حدث خارجي، لا سيما الحرب في غزة، والإنتخابات الرئاسية الأميركية. 
وإتفق المجتمعون على أهمية تبريد الوضع الحدودي في الجنوب، والحؤول دون إنزلاق المواجهة الراهنة إلى حرب شاملة، وحماية لبنان من تداعيات هستيريا الحرب المهيمنة على حكومة تل أبيب، وما يمكن أن يتعرض له لبنان من ويلات الحرب. 

وأعاد إجتماع كبار المسؤولين عن الملف اللبناني في السعودية والولايات المتجدة وفرنسا إلى الأذهان البيان الثلاثي الأميركي ـ السعودي ـ الفرنسي الذي صدر في نيويورك في أيلول عام ٢٠٢٢، الذي حثّ اللبنانيين على إنتخاب رئيس الجمهورية قبل إنتهاء ولاية العماد عون، كما نص الدستور اللبناني، وذلك تجبناً لوقوع الدولة اللبنانية في فراغ السلطة، الأمر الذي من شأنه أن يُفاقم الأزمات التي يتخبط فيها لبنان. 
وغني عن القول أن الإجتماع الثلاثي في الرياض قد وضع حداً للشائعات عن عدم إهتمام كُلٍّ من واشنطن والرياض بإنجاز الإنتخابات الرئاسية في المرحلة الراهنة، وقبل طرح التسويات المنتظرة في المنطقة.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان وفاتها.. من هي الأميرة نورة آل سعود؟

أعلن الديوان الملكي السعودي، مساء أمس الجمعة، وفاة الأميرة نورة بنت عبد الله آل عبد الرحمن آل سعود، دون الكشف عن أسباب الوفاة.

وفاة الأميرة نورة آل سعود

وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»: «انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الأميرة / نورة بنت عبد الله آل عبد الرحمن آل سعود».

وفاة الأميرة نورة آل سعود

وأضاف البيان: «سيُصلَّى عليها ـ إن شاء الله ـ يوم الجمعة الموافق 26 / 2 / 1446هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض».

صلاة جنازة الأميرة نورة آل سعود

وأدى نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز عقب صلاة العصر اليوم، صلاة الميت على الأميرة نورة بنت عبد الله آل عبد الرحمن آل سعود-رحمها الله-، وذلك بجامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض.

أدى صاحب السمو الملكي الأمير
محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز#نائب_أمير_منطقة_الرياض عقب
صلاة العصر اليوم صلاة الميت
على صاحبة السمو الأميرة
نورة بنت عبدالله آل عبدالرحمن آل سعود
رحمها الله وذلك بجامع الإمام
تركي بن عبدالله في #الرياض pic.twitter.com/pQP3xSuzOM

— محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز (@mohammedal_saud) August 30, 2024

الأميرة نورة آل سعود

تعد الأميرة نورة بنت عبد الله سعود هي جزءًا من العائلة المالكة وتتمتع بمكانة مرموقة في المجتمع السعودي، وكما أنها الشريكة الأولى في بناء المملكة العربية السعودية الحديثة وترسيخ دعائمها، كما أنها مثالاً يحتذى به للمرأة السعودية القوية والمؤثرة.

وشاركت الأميرة نورة آل سعود في العديد من المبادرات الخيرية والاجتماعية التي تدعمها الحكومة السعودية. إضافة إلى دورها كقدوة للمرأة السعودية، فهي ألهمت الكثير من النساء السعوديات وساهمت في تغيير النظرة المجتمعية لدور المرأة.

اقرأ أيضاًمدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك».. مركز عالمي يرسخ مكانة السعودية وركيزة أساسية لرؤية 2030

أمطار ورياح.. حالة الطقس في السعودية اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

رؤية السعودية 2030.. مسار التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

مقالات مشابهة

  • مراوحة للحوار الرئاسي.. والخماسية تتحرك بعد لقاء لودريان - العلولا
  • ولي العهد السعودي يبحث الملف الفلسطيني مع الرئيس المصري
  • العالم والعرب يتواطؤون مع حرب إسرائيل الشاملة ضد الشعب الفلسطيني
  • «النواب اللبناني» يدعو للتشاور تحت سقف البرلمان لانتخاب رئيس للبلاد
  • بالتزامن مع ترتيبات لاتفاق مع صنعاء .. السعودية تضع صيغة جديدة لشكل الرئاسي
  • المقاومة اللبنانية تدُك مواقع عسكرية صهيونية والعدو يُغير على الجنوب اللبناني
  • الصليب الأحمر اللبناني احتفل بإطلاق اللجنة التأسيسية لفرع القبيات
  • بعد إعلان وفاتها.. من هي الأميرة نورة آل سعود؟
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تنتهج سياسة «الأرض المحروقة» في جنوب لبنان
  • ملف الرئاسة مؤجل رغم الاشارات الديبلوماسية المعلنة.. التركيز الحكومي ينصب على الملف المالي والاجتماعي